السبت 2019/01/19

استطلاع رأي: هكذا ينظر الأمريكيون إلى قرار الانسحاب من سوريا

بقلم: أمينة دون وبرادلي جونز

المصدر: مركز بيو للأبحاث

ترجمة: مركز الجسر للدراسات


في أعقاب إعلان الرئيس دونالد ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا، انقسم الرأي العام حول هذه القضية، حيث يعتقد ثلث الأمريكيين أن ترامب لا يملك خطة واضحة للتعامل مع الوضع في بلد مزقته الحرب.

يرى 43٪ من الأمريكيين أن سحب القوات الأمريكية من سوريا قرار صائب، بينما يرى 45٪ أن القرار خاطئ.  وكان مركز بيو للأبحاث أجرى استطلاع رأي جديداً شارك فيه نحو 1505 أمريكيين، في الفترة الممتدة بين 9 و 14 كانون الثاني/ يناير الحالي، أي قبل الهجوم الانتحاري الذي جرى في 16 من الشهر نفسه في سوريا، والذي أودى بحياة 14 شخصاً، بينهم عدد من الجنود الأمريكيين ومدنيون.

يعتقد نحو ستة من أصل كل عشرة جمهوريين وجمهوريين مستقلين -ما يعادل (58٪) - أن قرار ترامب صائب، وسيكون من مصلحة الولايات المتحدة مغادرة سوريا، بينما يقول 30٪ من نفس الفئة إن قرار الانسحاب لا يصب في مصلحة هذه الأخيرة. بينما كان يعتقد الديمقراطيون عكس ذلك تماماً: إذ يرى 30٪ منهم فقط أن قرار الانسحاب صائب، بينما يقول 60٪ منهم إنه قرار خاطئ.

هناك فجوة حزبية أوسع - 51٪ - حول ما إذا كان لدى الرئيس خطة واضحة للتعامل مع الوضع في سوريا. قال 28٪ من الأمريكيين إن ترامب لديه خطة واضحة، في حين أن الأغلبية والتي تمثل 56٪ من الجمهوريين يرون عكس ذلك، في حين أن 5٪ فقط من الديموقراطيين يشاطرونهم الرأي نفسه.

ثلث الأمريكيين يقولون إنهم سمعوا الكثير عن الانسحاب المحتمل للقوات الأمريكية من سوريا، بينما قال 46٪ إنهم سمعوا القليل عن هذا الموضوع، وقال 19٪ إنهم لم يسمعوا عنه شيئا من قبل. وأغلب الظن أن الجمهوريين والديموقراطيين سمعوا عن خطط الانسحاب بشكل متساو.

مع ذلك، من بين الذين سمعوا الكثير عن هذه القضية، فإن هناك فجوة حزبية حول قرار الانسحاب بشكل عام. ما يقرب من ثلثي الجمهوريين الذين سمعوا عن الانسحاب، يرى (66 ٪) منهم أن القرار صائب، في حين يرى 27 ٪ عكس ذلك. من بين الديمقراطيين الذين سمعوا الكثير عن خطة الانسحاب، رأى ما يقرب ثمانية من أصل عشرة أي نحو (79٪) ممن شاركوا في الاستطلاع أنه قرار خاطئ، بينما قال 16٪ فقط إنه سيكون قرار جيد.