الثلاثاء 2016/09/20

موسكو تطالب واشنطن بنشر بنود الاتفاق والأخيرة ترهن المشاركة الروسية بشروط أمريكية

الجزء الأول: بعد الاتفاق الأمريكي الروسي في سوريا..... موسكو تطالب واشنطن بنشر بنود الاتفاق والأخيرة ترهن المشاركة الروسية بشروط أمريكية.

المقدمة: ما إن لاح طيف الاتفاق الروسي الأمريكي في سوريا حتى بدأ المشهد الضبابي يسود العلاقات الدولية ولا سيما بين واشنطن وموسكو الأمر الذي دفع باتجاه وضع شروط أمام مشاركة موسكو في الحرب ضد الإرهاب.
فمع الحديث عن بنود الاتفاق التي لاتزال حتى الآن غامضة في بعض النقاط إلا أن المطالبة الروسية للكشف عن هذه البنود لم تلقَ آذاناً صاغية لدى الجانب الأمريكي الذي يحاول أن يكون أكثر تحفظاً حيال بنود الاتفاق وهذا ما قد يدفع إلى فرض المزيد من العراقيل التي قد تعيق تطبيق الاتفاق على الأرض.
أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • أشارت وكالة روسيا اليوم إلى أنه ومع الأمل بإيصال الهدنة الراهنة في سوريا إلى سبعة أيام متتالية هناك عدة بنود مهمة يجري التعامل معها أولها نشر وثائق الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين موسكو وواشنطن. برأيك ما هو السبب وراء رفض واشنطن نشر بنود هذا الاتفاق.؟
  • من أحد بنود الاتفاق الروسي الأمريكي هو تقنينه وجعله اتفاقاً ملزماً لجميع الأطراف في إشارة إلى الفصل السابع من مجلس الأمن. برأيك ما هي الضوابط التي من الممكن وضعها لجعل هذا الاتفاق ملزماً وبالتالي وضع حد لكل الانتهاكات الحاصلة.؟
  • المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أعلنت أن روسيا تصر على نشر وثائق الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الولايات المتحدة بشأن سوريا وذلك لتجنب التضارب والتفسيرات غير الصحيحة. ألا تعتقد أن موسكو هنا تكيل بمكيالين ولا سيما أن أول من يفسر هذا الاتفاق بفحواه المختلف هو النظام السوري حليف الروس.؟
  • وزارة الدفاع الروسية قالت إن الولايات المتحدة تستخدم ساتراً لغوياً لإخفاء رغبتها في الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا بما في ذلك الفصل بين الجماعات المعتدلة وتلك التي تسميها روسيا جماعات إرهابية. إلى أي حد يمكن أن يؤثر ذلك على صمود ونجاح هذا الاتفاق.؟
  • الجانب الأمريكي يرى أن الحرب ضد تنظيم الدولة أمر مفروغ منه ولا جدال فيه لكنه في الوقت نفسه يؤكد بأن لا تعاون مع روسيا في الحرب ضد تنظيم الدولة إلا إذا وافقت على شروط أمريكا أو مكافحة الإرهاب تحت راية التحالف الدولي. برأيك هل توافق موسكو على هذه الشروط أم سنشهد عراقيل جديدة لم تكن موجودة من قبل تتعلق بالتفاصيل.؟
  • أخيراً وبعد هذه الضبابية في الموقف الأمريكي الرافض لنشر وثائق الاتفاق. ما هو تصورك للمرحلة القادمة في ظل غياب قرار ملزم من مجلس الأمن.؟

الجزء الثاني: من المطالبة إلى التمهيد لعملية عسكرية في سوريا.... تركيا تضع السيناريوهات لتحرير الرقة .... فما هو السيناريو المحتمل.؟

المقدمة: فتحت تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن استعداد بلاده المشاركة في عملية عسكرية لاستعادة مدينة الرقة السورية من قبضة تنظيم الدولة الباب واسعاً أمام احتمالات ذهاب أنقرة إلى الحد الأقصى في الملف السوري من أجل تأكيد نفوذها في شمال البلاد وشرقها ولوضع حد نهائي لطموح الميلشيات الكردية في إنشاء إقليم على حدودها الجنوبية في حين أعتبر مراقبون أن الولايات المتحدة تحاول جر تركيا بعيداً في المستنقع السوري

أسئلة ومحاور الجزء الثاني:

  • بعد تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن عزم بلاده المشاركة في عملية عسكرية لاستعادة مدينة الرقة السورية من تنظيم الدولة ذهب مراقبون إلى اعتبار ذلك محاولة من الولايات المتحدة لجر تركيا بعيداً في المستنقع السوري. برأيك إلى أي مدى ممكن أن تصدق هذه التوقعات.؟
  • التوسع التركي نحو الرقة منوط بشروط أمريكية محددة أساسها الاعتماد على القوى المحلية هناك ما يفتح الأبواب أمام غموض المراحل المقبلة في ظل إعلان أردوغان عن قيام أكبر حملة عسكرية في تاريخ تركيا ضد حزب العمال الكردستاني جنوب شرقي البلاد. ما هو تفسيرك لذلك وهل تعتقد أن أنقرة ستذهب إلى أبعد من ذلك في معركتها هذه.؟
  • قرار أردوغان جاء بعد تأكيده تلقيه عرضاً بذلك من الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال لقائهما على هامش قمة العشرين لكن تفاؤل أردوغان صُدم بتصريحات وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر الذي أعتبر أن الولايات المتحدة تعمل في الأساس مع الاتراك في الرقة في ظل وجود تركيا في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة. ما هو تفسيرك لهذا الموقف الأمريكي الداعم بالأصل لميليشيا سوريا الديمقراطية ولماذا هذا التناقض في المواقف.؟
  • كارتر أشار إلى أن الولايات المتحدة تسعى لإنهاء ملفي الرقة والموصل قبل نهاية عهد أوباما كما بحث كارتر مع نظيره التركي أهمية أن تكون قوى محلية في قلب الجهود المبذولة لاستعادة الرقة من تنظيم الدولة كما أكد التزام الولايات المتحدة بدعم الجهود التركية لإبعاد التنظيم عن حدودها. باعتقادك كيف سيكون دور القوى المحلية في هذه المعركة ومن سيتولى زمام الأمور بعد المعركة.؟
  • المحلل السياسي التركي محمد زاهد غل اعتبر أن عملية درع الفرات مستمرة لفترة مقبلة وأمامها مهمات جسيمة أبرزها معركة انتزاع السيطرة على مدينة الباب الاستراتيجية كما اعتبر أن معركة تحرير الرقة هي تحصيل حاصل لعمليات انتزاع السيطرة على ريف حلب الشرقي وريف حلب الشمالي الشرقي. برأيك ما هي الردود العكسية لهذه العملية في حال تمت.؟
  • أخيراً لا يستبعد مراقبون أن تبدأ عملية عسكرية في حال تفاهم الاتراك والأمريكيين من مدينة تل أبيض بعد خروج الميلشيات الكردية منها وتسليمها للجيش السوري الحر. ما هو تصورك للسيناريو المحتمل في معركة تحرير الرقة.؟