الأثنين 2015/08/17

من يقف وراء الخلية الارهابية في الكويت .. وماهي ابعاد وتداعيات ذكرى مذبحة رابعة

الجزء الأول: من وراء الخلية الإرهابية في الكويت .

 

مقدمة الجزء الأول: على وقع الحرب الدائرة في منطقة الشرق الأوسط وتلونها بالصبغة الطائفية بين السنة والشيعة أخذت التفجيرات الارهابية تطرقأبواب الخليج وبالتحديد في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت.

فبالأمس ظبطت السلطات الأمنية في الكويت خلية إرهابية كانت قد هربت أسلحة ومتفجرات من العراق إلى داخل الكويت بتوجيه من أيادٍ خارجية تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار.

فما هي حقيقة أن حزب الله اللبناني وراء هذه الخلية...؟؟؟

 

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

 

  • الأسلحة التي ضبطتها السلطات الكويتية كانت مهربة من العراق وتم التهريب على فترات طويلة وذلك في محاولة لزعزعة الأمن والاستقرار في الكويت.برأيك من هي الجهات التي تقف وراء هذه الاعمال في ظل اتهام السلطات الكويتية لحزب الله اللبناني بأن له يد في هذه الاعمال.؟
  • السلطات الكويتية اعتقلت ثلاثة أشخاص يشتبه أنهم أعضاء في خلية للمتشددين كانت تتأمر لتقويض أمن البلاد وفي ذات الوقت اتجهت وسائل إعلام محلية إلى إتهام حزب الله اللبناني بالوقوف وراء هذه الخلية .هل تعتقد أن السلطات الكويتية رسمياً إلى تحميل حزب الله اللبناني المسؤلية عن هذه الخلية.؟؟
  • دولة الكويت تعيش اليوم في حالة من التأهب الأمني منذ قيام انتحاري بتفجير نفسه في مسجد للشيعة في العاصمة الكويتية أواخر شهر حزيران .برأيك أليس من الممكن أن يكون تنظيم الدولة هو من يقف وراء هذه الخلية بقصد إثارة الفتنة.؟
  • التحقيقات تشير إلى أن الأسلحة والمتفجرات تم تهريبها من العراق وقام أفراد الخلية بتخزينها .هل من الممكن أن تكون هذه الأسلحة جاءت من إيران مروراً بالعراق أم نعود للمربع الأول وهو إتهام تنظيم الدولة من جديد .؟
  • كشفت التحقيقات أن أفراد الخلية مرتبطين بحزب الله اللبناني المدعوم من إيران وإنه تم رصد المخطط منذ فترة طويلة كان خلالها الموقوفون يتلقون الأسلحة ويخزنوها بانتظار أوامر تأتيهم من الخارج.هل تعتقد بأن كشف هذا المخطط هو خطوة أولى للتصدي للإرهاب الذي يحاول إشعال الفتنة وكيف سيكون رد حزب الله على هذه الاتهامات.؟
  • اليوم الحكومة الكويتية تشرع في شن حرب على المتشددين الذين يحاولون إشعال فتنة طائفية بين السنة والشيعة في بلد يتعايش فيه أبناء الطائفتين بسلام .هل تعتقد أن إيران ومن ورائها حزب الله تسعى إلى إشعال نار الفتنة في الخليج مستغلين الحرب المستمرة في سوريا والعراق وتركيز إنتباه العالم على محاربة تنظيم الدولة.؟

 

الجزء الثاني: ابعاد وتداعيات ذكرى مذبحة رابعة وتأثيرها على الشارع المصري.

 

المقدمة: في الرابع عشر من أغسطس آب عام ألفين وثلاثة عشر شهدت مصر أكبر عمليات القتل الجماعي للمتظاهريين السلميين في التاريخ الحديث حيث طالت عمليات القتل مئات المتظاهرين العزل الامر الذي يجعلها ترتقي إلى أكبر من مذبحة وتقترب من مرتبة الجرائم ضد الإنسانية.

فما هو المتوقع من الشارع المصري في الذكرى الثانية لهذه المذبحة في ظل حكومة الإنقلاب.

أسئلة ومحاور الملف الثاني:

  • منظمة هيومان رايتس وتش أكدت على أن مذبحة رابعة تقترب من الجرائم ضد الإنسانية لذا يطالب المصريون أن هذه الذكرى يجب ألا تمر مرور الكرام .برأيك ما هو المتوقع من الشارع المصري الذي يرزح تحت سلطة حكومة الانقلاب.؟
  • مساندو الرئيس المصري المعزول محمد مرسي عندما خيموا في الميادين وخاصة في ميدان رابعة أكثر من خمسة وأربعين يوم معترضين على عزله من منصبه،قامت حكومة الانقلاب باستخدام القوة غير المناسبة واطلقت الذخيرة الحية على المتظاهرين .برأيك أين القانون الدولي من كل هذا وما موقف المنظمات الإنسانية إزاء هذا الصمت.؟
  • أتهم اسلاميون في الولايات المتحدة الدول الغربية بالتزام الصمت إزاء انتهاكات حقوق الإنسان في مصر واعتبروا ان هذا الموقف محبطاً لمساعي الشعوب العربية لإحلال الديمقراطية.برأيك هل من الممكن أن يتجه الغرب للتحرك حيال هذه الانتهاكات في ظل الذكرى الثانية لمذبحة رابعة.؟
  • رئيس الجماعة الإسلامية في أمريكا الشمالية نعيم بيج أتهم المجتمع الدولي بعدم سعيه لإعادة الديمقراطية إلى مصر مشيراً إلى أن المحاكم العسكرية التي أنشأها النظام المصري بعد الانقلاب غير قانونية وإن القوة العالمية ألتزمت الصمت إزاء غياب العدالة في مصر .كيف يمكن للمجتمع الدولي التعامل مع هذه الاتهامات ووضع حد لها في ظل عالم مليء بالانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان.؟
  • أمام هذا الغليان في الشارع المصري وفي هذه الذكرى الأليمة التي تخيم على المصريين القابعين تحت سلطة حكومة الانقلاب .كيف تنظر اليوم إلى الشارع المصري وما من الممكن أن يكون رد الحكومة المصرية إزاء أي تحرك في الشارع المصري.؟