الثلاثاء 2016/04/05

مفاوضات جنيف 3 تلفظ أنفاسها الأخيرة !

المقدمة : على الرغم من أن القرار الأممي ألفين ومئتين وأربعة وخمسين اعتمد على بيان جنيف ونص صراحة على كفالة التنفيذ الكامل لبيان جنيف وإنشاء هيئة حكم انتقالية جامعة تخوّل سلطات تنفيذية كاملة ،وفي ظل عملية يمتلك السوريون زمامها على أساس مجمل ما جاء في بيان جنيف إلا أن الغموض مازال يكتنف هذا القرار وهذه المفاوضات التي يحاول النظام أن يضع العصا في العجلة في محاولة لأضاعة الوقت ومع كل هذا لايرى وفد المعارضة أي أيجابية أو تفاؤل في الجولة القادمة من المفاوضات فهل سيطلقون رصاصة الرحمة عليها وتلفظ أنفاسها الأخيرة  ؟

أسئلة ومحاور الحلقة : 

  • مفاوضات جنيف حتى اليوم لم تثمر ، وحتى أن الهدنة التي أُبرمت لم يتقيد النظام ببنودها وسُجل آلاف الخروقات ولعل أبرزها مجزرة دير العصافير بغوطة دمشق الشرقية ، إلى ماذا يرد النظام أن يصل من خلال محاولته إفشال المفاوضات المنبثقة ؟
  •  تناقلت وسائل إعلام عربية وأجنبية ، خبر وثيقة تفاهم أمريكية روسية تفضي إلى رحيل الأسد عن السلطة وبدأ مرحلة انتقالية كاملة الصلاحيات ، إلا أن موسكو سارعت لتنفي ذلك واتهمت واشنطن بأنها تحاول التضليل ، هل تظن أن كل ذلك عبارة عن مسرحية من سيناريو وإخرج طهران وموسكو ، أم هناك خلافات حقيقة قائمة بينهما بشان مصير الأسد ؟
  •  بعد الانسحاب الروسي الجزئي من سوريا ، كان هناك عمليات في الميدان للنظام تحديداً في تدمر والتي حقق مكاسبه خلالها ، والآن في السخنة لدحر تنظيم الدولة ، وكل ذلك بمساندة روسية لنظام الأسد ، ما الهدف من ذلك ؟ هل هو سعيٌ لإعادة تعويم الأسد على أنه المنقذ الوحيد للبلاد من جحيم تنظيم الدولة ؟
  •  الهيئة العليا للمفاوضات وحتى الآن لم تظهر إن كانت ستبقى في جنيف لمتابعة سير المفاوضات القائمة أو لا .. ولكنها تتحدث دوماً عن احتمالية فشل الهدنة المبرمة ، بعد كل هذه الخروقات الواضحة للعيان والإنتهاكات التي ارتكبها النظام في ظل قيام الهدنة ، لماذا تتأخر المعارضة تتأخر في إبداء قرارها الأخير حيال المفاوضات ؟
  •  عضوُ وفدِ الهيئة العليا للمفاوضات بسمة قضماني وجهت انتقاداتٍ لموقفِ موسكو، وقالت إنهُ إذا استمرَّ الروسُ بتمسكهِم بالأسد، فلن يكونَ هناك حلٌ في سوريا ، إذاً الروس مصرون على بقاء الأسد ، على الرغم أنه الموضوع الأهم بالنسبة لهيئة التفاوض والمفاوضات قائمة بالأصل لرحيله ، هل نتوقع من خلال ذلك فشل للمفاوضات القائمة إلى اليوم ؟
  •  الأسد فسَّر المرحلة الإنتقالية على مزاجه وأوضح أن المرحلة الإنتقالية تعني حكومة تشاركية تشارك فيها المعارضة ونظامه ، وفي المقابل حتى الآن هناك غموض أمريكي حول ماهية المرحلة الإنتقالية التي تريدها واشنطن ، إلا أن المعارضة واضحة في مفهومها للإنتقالية ، بوجود كل هذه التناقضات ، كيف يمكن لواشنطن أن ترغم الأسد على القبول بما تريد أن تصل إليه المعارضة ؟
  • المتحدِّثُ باسمِ الهيئةِ العليا للمفاوضات منذر ماخوس، قال إنَّ الهيئةَ ستجتمعُ يومَ الخميسِ القادم في الرياض ، لمناقشةِ عددٍ من المواضيع المهمة ،وفي مقدمتِها موضوعُ محاولاتِ نسفِ العمليةِ السياسية من قِبَل النظام ، ماهي الخطوات التي ستتخذها الهيئة برأيك ؟
  •  سيرغي رايابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قال إن المطالبة بتنحي بشار الأسد عن السلطة تحد من فرص التوصل إلى تسوية سياسية ، هل يعد هذا الكلام محاولة من موسكو أيضاً لإفشال المفاوضات القائمة على هيئة حكم انتقالي ، بحسب ما نص عليه قرار مجلس الامن ألفين ومئتين وأربعة وخمسين .