الأربعاء 2015/08/12

محاولة إغتيال الرئيس مرسي داخل السجن و قرارات حيدر العبادي بإلغاء مناصب في العراق

الجزءالأول: أبعاد وخفايا حقيقة تعرض الرئيس محمد مرسي لمحاولة إغتيال داخل السجن.
الجزء الثاني: أصداء قرارات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بإلغاء مناصب نواب الرئيس ورئيس الوزراء.

مقدمة الجزء الأول:
أحكام جائرة صدرت بحق الرئيس المصري محمد مرسي أججت نيران القهر الذي راح يكتب على جدران السجن مشاهد آبت إلا أن تتحدث عن نفسها ،حيث أعلن الرئيس مرسي أن سلطة الإنقلاب تحاول بشتى السبل التخلص منه بطرق عديدة منها دس السم له في الطعام ،الأمر الذي دعا الرئيس مرسي إلى إعلان الاضراب الذي اعتبره أحد الحقوقيين بأنه مناورة سياسية جديدة من الأخوان المسلمين .
فما هي أبعاد وخفايا حقيقة تعرض الئيس مرسي لمحاولة الاغتيال.؟؟

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • احد القيادين في حزب الحرية والعدالة وهو حمزة زوبع اكد أن الرئيس محمد مرسي أعلن ان سلطة الانقلاب في مصر تسعى للتخلص منه بطرق عديدة منها دس السم له في السجن.برأيك أين القضاء من كل هذا وما صحة كل هذه الادعاءات.؟
  • الرئيس مرسي في جلسة محاكمته في القضية المعروفة إعلامياً بتسريب وثائق إلى قطر،أعلن امتناعه عن الطعام داخل السجن خوفاً على حياته،وأضاف أن هناك اجراءات لو تمت لكانت ستؤدي إلى جريمة كبرى.برأيك ماهي هذه الاجراءات ولماذا لم يذكرها أمام القضاء.؟
  • احد المحامين والناشط الحقوقي المصري أحمد عبد الحفيظ نفى أن تكون لدى السلطات أي نية لتصفية الرئيس مرسي واعتبر أن كلام مرسي هو مناورة سياسية جديدة من الأخوان المسلمين تدخل في إطار تكنيكاتهم الجديدة .هل تعتقد أن هذه مبادرة جديدة من قبل الأخوان بدعم خليجي للصلح مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.؟
  • حمزة زوبع من جهته استبعد وجود مثل هذه المبادرة وشدد على أن من سماهم خاطفو الرئيس مرسي يعرفون جيداً ان كلفة التخلص من الرئيس المنتخب ستكون عالية جداً ولايستطيعون تحملها.برأيك ماهي الأسباب التي قد تدفع سلطة الانقلاب إلى محاولة اغتيال الرئيس مرسي ومن يقف وراء هذه المحاولات.؟
  • في قراءة قانونية للخبير في القانون الدولي وحقوق الانسان سعد جبار أوضح أنه من واجب الدولة المصرية والقضاء على وجه الخصوص تلبية مطالب الرئيس مرسي باعتباره سجيناً مشيراً إلى القانون الدولي وداعياً إلى التساؤل حول التميز في المعاملة بين الرئيس المخلوع حسني مبارك والرئيس مرسي .برأيك من اليوم المسؤول أمام كل هذه التجاوزات التي تحصل بحق مرسي .ولما لايعامل معاملة الرئيس المخلوع حسني مبارك.؟


مقدمة الجزء الثاني:
ما أن خرج آلاف العراقين في العاصمة العراقية بغداد بمظاهرات حاشدة احتجاجاً على الفساد في مؤسسات الدولة والنقص الحاد في الخدمات وخصوصاً الكهرباء مطالبين بالكشف عن المسؤليين ومعاقبتهم حتى خرج رئيس الوزراء حيدر العبادي معلناً عن عدة قرارات في محاولة منه لأمتصاص هذه الاحتجاجات مسارعاً إلى الإعلان عن حزمة من التغيرات كان أولها إلغاء مناصب نواب الرئيس ورئيس الوزراء.
فما حقيقة قرار العبادي هذا وما تداعياته المحتملة على الساحة السياسية في العراق .

أسئلة ومحاور الجزء الثاني:

  • قرارات رئيس الوزراء حيدر العبادي جاءت على خلفية الاحتجاجات التي خرجت في العاصمة العراقية بغداد وكان من بين هذه القرارات فتح ملفات الفساد السابقة والحالية تحت أشراف لجنة عليا لمكافحة الفساد .برأيك هل من الممكن لرئيس الوزراء أن يتمكن من التخلص من كل بؤر الفساد .؟وهل لديه الوسائل اللازمة لتحقيق ذلك.؟
  • أيضاً من بين التغيرات التي أجراها رئيس الوزراء حيدر العبادي أنه وجه بإلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة.برأيك ماهو الهدف الحقيقي الذي يكمن وراء هذه الخطوة بالذات.؟
  • رئيس الوزراء حيدر العبادي يحاول أن يقلل النفقات بشتى الوسائل لذا دعا في بيانه إلى تقليص شامل في أعداد الحمايات لكل المسؤولين في الدولة في محاولة لتحويل الفائض إلى وزارتي الدفاع والداخلية .هل تعتقد أن من شأن ذلك أن  يساهم في  زيادة أعداد الأعضاء ليتم تدريبهم ليقوموا بمهام وطنية في الدفاع عن الوطن وحماية المواطنين.؟
  • نائب الرئيس العراقي أسامة النجيفي رحب بالقرارات التي اتخذها العبادي مؤكداً أن المعيار المهم والأساسي في هذه المرحلة الحاسمة هو الولاء للشعب وتحقيق الاصلاحات ومحاربة الفساد.هل تعتقد أن كل هذه الإجراءات قد تفضي إلى إصلاح شامل يعيد كل الاعتبارات للحكومة.؟
  • في ظل السعي لحشد الجهد والطاقات الوطنية لمحاربة الإرهاب المتمثل بتنظيم الدولة ،ومع دعوة النجيفي إلى التكاتف لتحقيق أهداف الشعب العراقي والمطالبة بالتغير والإصلاح وضرب الفساد ورموزه.هل تعتقد أن حشد القدرات لمحاربة تنظيم الدولة قد تأخر تحقيق كافة الاصلاحات التي وعدوا بها وبالتالي تكون ضحية لمحاربة الإرهاب.؟