الثلاثاء 2016/03/29

محادثات جنيف بين الانسحاب الروسي من سوريا والتقارب الأمريكي الروسي ، فهل هي بداية الحلول ؟

المقدمة : لم تكد تنتهي الجولة الثانية من محادثات جنيف اثنان بين وفدي المعارضة والنظام برعاية أممية حتى بدأت تتضح معالم المرحلة المقبلة في ظل التفاهمات الأمريكية الروسية التي نتجت عن لقائي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو.

تفاهمات ربما تترجم على طاولة المفاوضات في جنيف من خلال الضغط على طرفي التفاوض للمضي قدماً باتجاه التقارب في وجهات النظر وبالتالي وضع حد لانهاء الصراع الدائر في سوريا والذي يتمثل في تشكيل هيئة حكم انتقالي بصلاحيات كاملة وفقاً لقرار مجلس الأمن ألفين ومئتين وأربعة وخمسن ....فهل ستشهد المرحلة المقبلة من المفاوضات ما من شأنه أن يمهد الطريق باتجاه الحل ؟

أسئلة ومحاور الحلقة : 

  • الجولة الثانية من محادثات جنيف اثنان ورغم ما شابها من شد وجذب تمخضت عنها ملامح المرحلة المقبلة في ظل التفاهمات الأمريكية والروسية .هل تعتقد أن هذه الجولة من المحادثات كانت ايجابية لحد ما كما يصورها البعض .وما جوانبها الإيجابية .؟
  • مع بدء الجولة الثانية من محادثات جنيف تفاجأ العالم بقرار الرئيس الروسي بسحب قواته من سوريا في خطوة لم يتوقعها البعض وجميع المراقبين عزوا ذلك إلى تحليلات مختلفة .برأيك هل تعتقد أن هذا الانسحاب جاء كخطوة تصب في مصلحة الحل السياسي أم أنها نتيجة لاسباب اقتصادية دفعت روسيا لسحب قواتها من سوريا.؟
  • وثيقة دي مستورا التي تضمنت ما يشبه خارطة الطريق لحل سياسي مرتقب في سوريا واجهت انتقادات عديدة كونها لم تشر بشكل واضح إلى مصير الأسد ولم تتطرق إلى تشكيل هيئة حكم انتقالية بل تحدثت عن مبادئ عامة .هل تعتقد أن لقاء كيري مع بوتين قد يعيد رسم هذه الخارطة خاصة بعد أن أجمعا على التسريع بوضع دستور جديد مع حلول شهر آب المقبل .؟
  • القائد العام لحركة أحرار الشام أبو يحيى الحموي وصف وثيقة دي مستورا بأنها تهدد متطلبات الشعب وتعيد انتاج النظام مشيراً إلى أن الثورة بلغت رشدها ولن ترضى بأنصاف الحلول .برأيك ما مدى تأثير ذلك على سير المفاوضات خاصة وأن جميع الفصائل على الأرض متفقة مع وفد الرياض على نقاط أساسية تؤثر على ذلك .؟
  • لو عرجنا قليلاً على موضوع الانسحاب الروسي من سوريا فهناك عدة رسائل أرسلها هذا الانسحاب على سبيل المثال رسالة غامضة من روسيا وردت بخصوص الاسد في الرابع والعشرين من فبراير الفائت وهي في قول الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي إن الأسد ليس طرفاً في التفاوض الأمريكي الروسي حول سوريا وهو ما يتناقض مع الموقف الروسي المعلن حول الأسد الذي يعتبره رئيساً شرعياً ثم يستبعده من التفاوض مع الأمريكين .كيف تفسر الغموض والتقلب في هذه الرسالة.؟
  • من الرسائل الغامضة التي خضعت لشد وجذب وتأكيد ثم نفي هو الكلام الروسي عن الفيدرالية في سوريا ثم انتظر نظام الأسد أكثر من يومين كي يبدي رد فعل على التسريب الروسي بخصوص الفيدرالية ثم جاء توضيح روسي ينفي هذا التوجه ما دفع النظام على لسان وزير خارجيته لأعلان موقفه الرافض للفيدرالية .هل تفسر ذلك بأن هناك نقطة ما يحاول الروس إخفائها بشأن الخطة المستقبلية في سوريا وعليه جاء هذا الانسحاب المفاجئ.؟
  • الانسحاب الروسي الجزئي من سوريا مثل برأي طيف واسع من المحللين لغزاً أشد غموضاً من كل رسائل موسكو حيال الأسد وأغلب الآراء اتفقت على أن الانسحاب الروسي يحمل في ثناياه تغيراً ما بخصوص الأزمة في سوريا .كيف تفسر هذه الرسالة في ظل الدعم الإيراني للاسد خاصة أن الروس لم يعطوه فرصة لتكريم الظباط الذين رحلوا من سوريا.؟
  • لايبدي مراقبون للمشهد السوري تفاؤلاً كبيراً بالجولة المقبلة من المحادثات خصوصاً أن النظام ماضٍ في تجاهل استحقاقاتها إذ ينوي تنظيم انتخابات برلمانية في الثالث عشر من نيسان المقبل بالتزامن مع الجولة المقبلة من المحادثات مما يؤكد أن النظام يريد شراء الوقت والمناورة للخروج من مأزق جنيف .كيف من الممكن أن تتعامل روسيا مع حليفها خاصة وأن دي مستورا أعلن أنه لايعنيه هذه الانتخابات ،وما هي نظرة الأطراف الدولية لهذه الانتخابات .؟
  • الكاتب والمعارض صلاح بدر الدين يرى أن موافقة وفد الهيئة العليا للمفاوضات على الحفاضظ على مؤسسات الدولة بحسب اتفاق فينا اثنان تعني خروجه من إطار الثورة وأهدافها المعلنة وهي اسقاط النظام وتفكيك سلطته حيث يتم التركيز على عدم ترشيح رأس النظام لنفسه بعد عام ونصف من الآن .كيف تفسر ذلك ،وهل من مخاوف تشوب أي اتفاق مستقبلي يهدد أهداف الثورة.؟
  • كيري قال في مؤتمر صحفي مشترك مع لافروف أننا اتفقنا على جدول زمني لتأسيس إطار عمل للانتقال السياسي فضلاً عن مسودة دستور تهدف إلى أن ينجز كلاهما بحلول أغسطس المقبل .ماهي الآليات التي قد تمهد الطريق أمام وضع دستور جديد حسب الاتفاق الروسي الأمريكي وقرار مجلس الأمن .؟
  • كما لاحظنا في الاسابيع الماضية فأن المظاهرات عادت إلى سابق عهدها في أغلب المدن السورية وبالتالي عودة الزخم الشعبي والمطالبة باسقاط النظام .كيف تنظر إلى المرحلة المقبلة من عمر الثورة السورية في ظل هذا الزخم السياسي المتزامن مع الهجمات الارهابية التي باتت تهدد الدول الأوربية.؟