الثلاثاء 2015/08/18

مبادرة هيئة العلماء المسلمين في العراق هل تكون الحل لإنقاذ العراق.

  • المقدمة: على وقع الصراعات السياسية والطائفية التي يشهدها العراق والمنطقة العربية وفي محاولة لدرء خطر الفتن التي من الممكن أن تهدد النسيج الاجتماعي في العراق أطلقت هيئة علماء المسلمين في العراق مبادرة سياسية لإنقاذ البلاد من الصراعات السياسية والطائفية المستمرة منذ سنوات، وقالت الهيئة خلال اجتماع لها في العاصمة الأردنية عمان إن المبادرة التي اسمتها العراق الجامع هي الحل المناسب لإنقاذ العراق والمنطقة .فهل من بريق أمل ينتظر هذه المبادرة في ظل الهيمنة الإيرانية على الحياة السياسية في العراق.؟؟؟؟

الأسئلة والمحاور :

  • مبادرة سياسية أطلقتها هيئة العلماء المسلمين في محاولة لإنقاذ البلاد من الصراعات السياسية والطائفية المستمرة منذ زمن .برأيك هل من الممكن لهذه المبادرة أن تنجح في تقريب كل أطياف العراق السياسية..؟
  • قالت هيئة علماء المسلمين في اجتماع لها في العاصمة الأردنية عمان أن هذه المبادرة جاءت بعد فشل النظام السياسي القائم في بغداد وعدم تمثيله للعراقيين. كيف تتوقع أن يتصرف النظام السياسي في بغداد إزاء هذه المبادرة.؟
  • الناطق باسم الهيئة محمد بشار الفيضي قال أن هناك تفاؤل في أن تلقى المبادرة قبولاً بعد نبذ الطائفية في الشعارات التي رفعها المتظاهرون المنددون بالفساد .برأيك هل لهذه المبادرة تأثير كبير على نهج الإصلاحات لدى رئيس الوزراء حيدر العبادي.؟

  • على حد قول الأمين العاملهيئة علماء المسلمين في العراق مثنى حارث الضاري إنهم لمسوا ترحيباً بالمبادرة من القوى الأقليمية والعراقية مضيفاً أن إنقاذ العراق ليس عملية سهلة بسبب ما اسماه الأحتلال الإيراني المهيمن على العملية السياسية في العراق.كيف يمكن لهذه المبادرة أن تترجم على الأرض بعيداً عن أي تدخل إيراني من الممكن أن يضع العصا في العجلة.؟
  • من بين الأهداف الرئيسية للمبادرة إزالة المخاوف التي تراود بعض أطياف المجتمع العراقي من الآثار التي قد تنتج عن أي تغير سياسي محتمل.برأيك إن حصل أي تغير سياسي في ظل هذه المبادرة هل هناك أي مخاوف تعوقها خاصة في ظل الحرب على تنظيم الدولة والحرب الدائرة في سوريا.؟
  • من بين الأطر العامة للمبادرة التمسك باستقلال العراق التام ووحدة اراضيه والمحافظة على هويته وبناء الدولة الحديثة وفق الأسس اللازمة لذلك .برأيك أين هذه المبادرة من وجود تنظيم الدولة في العراق ،وكيف من الممكن أن تتجاوز كل العراقيل التي تقف وراء ذلك.؟