الثلاثاء 2016/07/12

“مؤتمر المعارضة الإيرانية في باريس ..هل يمهد لثورة ضد ملالي طهران ؟”

الجزء الأول: إيطاليا تعلق تزويد مصر بالمساعدات العسكرية والقاهرة تهدد بالرد.*مشاهدينا فاصل ثم نواصل

المقدمة: على خلفية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني وإتهام السلطات الإيطالية قوات الأمن المصري بمقتله معتبرة تكتم السلطات المصرية على الحقيقة سبباً لذلك؛ يزداد التوتر بين القاهرة وروما الأمر الذي دفع مجلس النواب الإيطالي إلى تأييد قرار وقف المساعدات العسكرية المقدمة لمصر ولا سيما قطع الغيار للطائرات الحربية، كل هذا دفع بالقاهرة إلى التهديد بالرد ولاسيما في ملفي الحرب في ليبيا والهجرة غير الشرعية.

 أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • الخارجية المصرية أعربت عن أسفها للقرار الصادر عن مجلس النواب الإيطالي حيث جاء في بيانها أن هذا الأمر لا يتسق مع حجم ومستوى التعاون القائم بين سلطات التحقيق في البلدين منذ بداية الكشف عن الحادث ويتناقض مع الهدف المشترك الخاص بمكافحة الإرهاب. برأيك هل لهذا القرار أي تأثير سلبي على القدرات المصرية في هذا المجال.؟
  • قرار مجلس النواب الإيطالي بتأييد قرار وقف مساعدات عسكرية لمصر يستدعي اتخاذ إجراءات مماثلة تمس مستوى التعاون القائم بين مصر وإيطاليا ثنائياً وإقليمياً ودولياً بما في ذلك التعاون القائم في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والتعامل مع الأوضاع في ليبيا وغيرها من المجالات. برأيك هل تستطيع مصر أن تضغط على إيطاليا عن طريق هذه الملفات.؟
  • بيان الخارجية المصرية ذكر أنه تمت مؤخراً زيارات متبادلة بين جهات التحقيق المصرية والإيطالية تم خلالها تسليم الجانب الإيطالي مئات الأوراق وعشرات الملفات الخاصة لها علاقة بنتائج تحقيقات الجانب المصري بكل شفافية وتعاون في حين لم تحصل مصر حتى الآن على إجابات شافية عن أسباب مقتل المواطن محمد باهر صبحي إبراهيم علي واختفاء المواطن عادل معوض هيكل في إيطاليا. برأيك ما تأثير ذلك على مستقبل العلاقات المصرية الإيطالية وما هي انعكاساته.؟
  • بعد اتفاق الرئيس المصري ورئيس الوزراء الإيطالي على تطوير التعاون الأمني والاستخباراتي إلا أن هذه المرة الأولى التي يهدد فيها النظام المصري بتعليق هذا التعاون الأمني مع دولة أوربية. برأيك هل هذا التهديد ينفي وبشكل قاطع كا ما كانت تردده الدوائر المصرية من أن هناك تنسيقاً قوياً بين السيسي ورئيس الوزراء الإيطالي بشأن قضية ريجيني وبالتالي يعكس الجانب السلبي في العلاقات المصرية الإيطالية.؟
  • منصة ريجيني ليكس الالكترونية التي أنشأتها صحيفة إيسبريسو الإيطالية ألمحت إلى تورط الابن الأكبر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مقتل ريجيني من خلال موقفه في جهاز المخابرات العامة وكشفت الصحيفة أن مسيرة نجل السيسي في المخابرات العامة تتصاعد وإنها فقط مسألة وقت قبل أن يصل إلى أعلى منصب في سلسلة قيادة المخابرات العامة المعنية بالأمن الداخلي. ما هي قراءتك لهذا الطرح.؟ هل هذا هو سبب مماطلة الأمن المصري في الكشف عن الحقيقة.؟
  • بيان وزارة الخارجية المصرية ذكر أن مصر ستظل حريصة على علاقتها الخاصة مع إيطاليا وأنها تتطلع لأن تعكس المواقف الإيطالية نفس الاهتمام والحرص. هل تعتقد أن روما قد تقابل مصر بنفس الرد أم أن التصعيد في المواقف سيحكم العلاقات المصرية الإيطالية.؟


الجزء الثاني: مؤتمر المعارضة الإيرانية في باريس.... هل يمهد لثورة ضد ملالي طهران.؟

المقدمة: أُفتتح في العاصمة الفرنسية باريس أكبر تجمع للمعارضة الإيرانية بحضور مئة ألف معارض وكانت زعيمة المعارضة مريم رجوي قد استبقت المؤتمر بتوجيه رسالة بمناسبة عيد الفطر تمنت فيها أن تتحقق بشائر الخلاص لهذا العيد الكبير الحرية والسلام للأمة الإسلامية كافة ولاسيما شعوب الشرق الأوسط وأعربت عن أملها في أن تتخلص المنطقة والعالم بأكمله من التطرف الديني تحت اسم الإسلام وهو ما يقع مصدره في ايران الرازحة تحت سلطة الملالي داعية إلى إسقاط نظام ولاية الفقيه في إيران معتبرة أن الاتفاق النووي زاد من جرائم طهران في المنطقة.


 أسئلة ومحاور الجزء الثاني:

  • زعيمة المعارضة الإيرانية مريم رجوي أعربت عن أملها في أن تتخلص المنطقة والعالم بأكمله من التطرف الديني تحت اسم الإسلام وهو ما يقع مصدره في إيران حيث أُفتتح المؤتمر بمشاركة كبار الشخصيات الأميركية والأوربية والعربية وغيرها من قارات العالم الخمس. ما هي قراءتك لهذه المشاركة من دول مختلفة في المؤتمر.؟ وما هي انعكاساتها على الواقع السياسي اليوم.؟
  • رجوي اعتبرت أن الأموال التي جنتها إيران من بيع نفطها بعد رفع العقوبات الدولية عنها ذهبت إلى أتون الحرب في سوريا وقالت أنه بعد مرور عام على رفع العقوبات الاقتصادية الدولية عن إيران إثر التوصل إلى اتفاق حول برنامجها النووي فإن قسماً كبيراً من العقوبات قد رُفع وزادت صادرات النفط. هل تعتقد أن العالم أراد أن يوغل ىإيران في المنطقة.؟ أم أنه جعلها مبرراً لإعادة ترسيم المنطقة.؟
  • بالنسبة إلى الوضع داخل إيران فقد نددت رجوي بما سمته المهزلة الانتخابية رغم تقدم الإصلاحيين في الانتخابات التشريعية التي جرت مطلع العام الحالي فإن علي خامنئي أبقى سيطرته على غرفتي البرلمان مشيرة إلى أن عدد الاعدامات في البلاد قد زاد. كيف يمكن للمعارضة أن تكرس ذلك بين شرائح المجتمع إذا ما أرادت تأليبه ضد النظام في طهران.؟
  • مسؤول العلاقات العامة في الحرس الثوري العميد رمضان شريف وصف مشاركة تركي الفيصل في مؤتمر المعارضة الإيرانية بالخطوة الوقحة مشيراً إلى أن هذه المشاركة تدل على تآمر النظام السعودي وهذه المنظمة منذ عقود ضد الثورة الإسلامية في إيران. هل تعتقد أن من شأن ذلك أن يزيد من توتر العلاقات السعودية الإيرانية.؟ وما هي انعكاساته على الواقع السياسي في المنطقة.؟
  • العميد علي اسودي شن هجوماً واسعاً على السعودية قائلاً: السعوديون في السنوات الماضية فشلوا بشكل ذريع في المنطقة وبعد هزيمتهم في حرب اليمن وفشل المعارضة في سوريا يحاول السعوديون التشبث بأي جهة معارضة لإيران. كيف تعلق على مشاركة تركي الفيصل في مؤتمر المعارضة الإيرانية.؟ هل هو نابع من موقع قوة أم ضعف.؟
  • اعتبرت صحيفة جوان الإيرانية أن السعودية تسير على خطى وطريق صدام حسين من خلال حضور الفيصل في مؤتمر مجاهدي خلق في باريس وأن السعودية تسعى لصناعة تنظيم داعش إيراني من بقايا منظمة مجاهدي خلق لتمثل تنظيم داعش الإيراني الليبرالي. كيف تفسر هذا الوصف وعلى ماذا يستند.؟
  • مراقبون للشأن الإيراني يرون أن كلمة تركي الفيصل في مؤتمر باريس والتي صرح من خلالها بأنه يريد إسقاط النظام في إيران كانت بمثابة إعلان حرب سعودية لإسقاط نظام رجالات الدين والحرس الثوري في إيران. هل تتوقع أن تقابل إيران ذلك بتصعيد وتعزيز نفوذها في كل من سوريا والعراق واليمن.؟