الأربعاء 2015/09/23

كيري :ليس بالضرورة رحيل الأسد على الفور .. المرزوقي :الثورة في مصر تغذي ثورة جديدة

الجزء الأول: كيري يؤيد رحيل الأسد ولكن ليس بالضرورة على الفور...فما خفايا ذلك.؟

المقدمة: اعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري في تصريح له من لندن أن بشار الأسد رأس النظام السوري يجب أن يرحل ولكن ليس بالضرورة على الفور وفق تعبيره ،ودعا بعد أن أجرى محادثات مع وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند روسيا وإيران إلى استغلال نفوذهما لإقناع الأسد بالتفاوض من أجل انتقال سياسي .
هذا ما سنناقشه في ملفنا الأول من برنامج دهاليز.

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • كما تحدثنا في مقدمة البرنامج فأن جون كيري وزير خارجية أميركا دعا في تصريح له من لندن أن بشار الأسد يجب أن يرحل ولكن ليس على الفور ودعا روسيا وإيران إلى استغلال نفوذها لإقناع الأسد بالتفاوض .كيف تفسر هذه التصريحات وهل هي تغيير خجول في المواقف.؟
  • ومما قاله كيري أن الولايات المتحدة ترحب بمشاركة روسيا في التصدي لتنظيم الدولة في سوريا ولكن أزمة اللاجئين تؤكد على الحاجة إلى التوصل لتسوية تؤدي إلى تغيير سياسي في البلاد.هل تعتقد أن الجانب الروسي يمكن ان يساعد في عملية الانتقال السياسي ويضغط على الأسد في ظل هذا الانخراط الحاصل في سوريا..؟
  • كيري استطرد متسائلاً نحن مستعدون للتفاوض فهل الأسد مستعد للتفاوض بحق .وهل روسيا مستعدة لتأتي به إلى طاولة التفاوض وقال نحن خلال العام ونص الماضي قلنا أن الأسد يجب أن يرحل لكن ما المدة والطريقة. برأيك لماذا هذا التناقض في الموقف الأميركي وماذا تستشف من ذلك .؟
  • وزير الخارجية البريطاني قال إن الأسد لا يمكن أن يكون جزءاً من مستقبل سوريا على المدى البعيد لكن يجب أن تكون الطريقة والتوقيت جزأين من حل سياسي يسمح لنا بالمضي قدماً في ذلك .هل ترى أن هذا يمهد لبقاء الأسد في عملية الانتقال السياسي وان الغرب قد سلم بذلك.؟
  • كما قال هاموند أن الوضع في سوريا أصبح أكثر تعقيداً بسبب التدخل الروسي ونحن بحاجة ماسة لمناقشة هذا في إطار مشكلة أكبر بكثير منها ضغوط الهجرة والأزمة الإنسانية في سوريا علاوة على الحاجة لهزيمة تنظيم الدولة .هل من الممكن أن تتلاقى كل المصالح والآراء بين الروس والغرب تحت مظلة واحدة خاصة في ظل الوضع الإنساني المتردي.؟
  • في ظل المحادثات الروسية الأميركية الأخيرة وخاصة بعد تصريح وزير الخارجية الأميركية عن رحيل الأسد دون وقت محدد .كيف تنظر إلى هذه التصريحات التي جاءت عقب المحادثات الروسية الأميركية.؟

الجزء الثاني: المرزوقي ..الثورة في مصر تغذي ثورة جديدة ..فما حقيقة ذلك..؟

المقدمة: تصريحات جريئة خرجت على لسان المنصف المرزوقي الرئيس التونسي الأسبق وذلك في أثناء ترأسه المجلس العربي للدفاع عن الثورات العربية والديمقراطية حيث قال إن الثورة المضادة التي نجحت في مصر ستكلف الشعب المصري الكثير من الدم والعنف والفساد إلا أنها ستغذي الثورة من جديد لأن الشعب سيتحرر مهما كان جحيم القيود امامه .
فهل هي الثورة من جديد..؟

أسئلة ومحاور الجزء الثاني:

  • في مؤتمر صحفي عقده المرزوقي في أسطنبول التركية تطرق فيها إلى اللقاء الذي اجراه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مشيراً إلى أنه أطلع الرئيس التركي على الوضع في تونس والتحول الديمقراطي الذي تشهده بطريقة سلسة .كيف تقرأ هذه الرسائل التي يريد المرزوقي إيصالها خاصة حديثه عن الثورات.؟
  • مما قاله المرزوقي أن الثورة المضادة نجحت في مصر وستكلف الشعب المصري الكثير من الدم والعنف والفساد إلا أنها ستغذي الثورة من جديد لأن الشعب سيقرر مهما كانت حجم القيود أمامه .برأيك ما هي الأسس التي استند إليها المرزوقي في ذلك.؟
  • كما قال المرزوقي أن النظام القديم في مصر رجع بقوة واستطاع أن يعود إلى المربع الأول إلا أن الثورة المضادة مكتوب عليها الفشل لأنها تحمل في طياتها كل أسباب الفشل .كيف يمكن اليوم للشعب المصري أن يغيير في نهجه ويحاول أن يتعامل مع هذا التطور الجديد .؟
  • مما قاله المرزوقي :"أنا موجود في إسطنبول في إطار ترأسه للمجلس العربي للدفاع عن الثورات والديمقراطية وأشار إلى أن الصحفية اليمنية توكل كرمان والسياسي المصري أيمن نور والسياسي التونسي عماد الدايمي من مؤسسي المجلس لإعداد شباب عربي يتحمل مسؤليته في الزود عن وجوده والتعريف بالمؤامرات والجهات التي وضعت كل قواها المالية والسياسية لإجهاض الربيع العربي .برأيك هل تتوقع إيجاد ما من شأنه اليوم دفع الثورات العربية إلى التمسك بكل ما بدأت به وإثبات إرادة الشعوب .؟
  • حول موقف الحكومة التونسية من النظام السوري وإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين أجاب المرزوقي أن موقف الحكومة التونسية من النظام السوري يتصف بالتخبط والتناقض بين تصريحات المسؤولين .هل تعتقد أن المرزوقي يشير إلى أن الحكومة التونسية تريد العودة إلى النظام القديم متماشياً مع الرغبات الدولية.؟
  • أخيراً كيف تنظر إلى كل ما جاء به حديث المرزوقي في إسطنبول وحديثه عن الثورات العربية.؟