الأربعاء 2015/08/19

قانون مكافحة الإرهاب في مصر .. وقرار نزع منظومة الصواريخ من تركيا

 

الجزء الأول: أبعاد وردود الشارع المصري بعد إقرار السيسي قانون مكافحة الإرهاب .

 

 

المقدمة: إثر الاحتجاجات الحاشدة على سياسية الرئيس المعزول محمد مرسي ومع مرور البلاد بموجة من هجمات المتشددين التي أسفرت عن مقتل المئات من رجال الشرطة والجيش ،بالأمس صادق الرئيس عبد الفتاح السيسي قانون مكافحة الإرهاب الذي تضمن على عقوبات لنشر أخبار مخالفة للبيانلت الرسمية.

فما تأثير ذلك على الشارع المصري الذي تخيم عليه الذكرى الثانية لمذبحة رابعة.؟؟؟

 

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • _على الرغم من كل انتقادات منظمات حقوق الإنسان المحلية والدولية لمشروع قانون مكافحة الإرهاب إلا أن السيسي أصرَّ على المصادقة على مشروع القانون بشكل نهائي.كيف تقرأ هذه الإقدام على إقرار هذا المشروع وفي هذا الوقت بالذات.؟
  • المادة خمسة وثلاثين من القانون تغرم مابين مئتي ألف وخمسمئة ألف جنيه كل من يبث أو ينشر معلومات غير حقيقية عن الإعتداءات او العمليات ضد المتشددين .كيف سيتقبل المصريون هذا القانون خاصة إن المصادقة عليه جاءت بالتزامن مع الذكرى الثانية لمذبحة رابعة.؟
  • الكثير من الحقوقين والسياسين انتقدوا القانون مؤكدين على أنه يكرس حالة طوارء دائمة ويحد من الحريات ويفتح الباب لمزيد من القبضة الامنية وينتهك حقوق المواطنين التي ضمنها الدستور .هل تعتقد أن التصديق على هذا القانون جاء استباقاً لأي رد فعل في الشارع المصري في الذكرى الثانية لمذبحة رابعة.؟
  • من بين المعارضين لمشروع القانون نقابة الصحفين ومجلس القضاء الأعلى والمجلس القومي لحقوق الإنسان وعدد من المنظمات الحقوقية مؤكدين على أنه يمكن استخدام القانون ضد اي شخص يعارض السلطة خاصة في المواقع الإعلامية .برأيك هل سيسري القانون وتبدأ البلاد في حالة من الطوارئ دون أي تعديل أم سيكون هناك مطالبة حقوقية بتعديل مواده.؟؟
  • المحامي والحقوقي جمال عيد رئيس الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان قال أن القانون الجديد يؤسس لدولة الفرد ولدولة الخوف .وأكد على ان الكثير من مواد القانون غير دستورية وتطيح بسلطة القضاء وتعلي من دور رجال الشرطة.هل تتوقع أي تحرك قضائي حر في مصر من شأنه أن يقف في وجه تطبق هذا القانون.؟
  • في ظل غياب البرلمان المصري والسيسي يحتكر صلاحية التشريع بنفسه ،وبالأمس أكد خلال ندوة للقوات المسلحة على أنه سيكون هناك برلمان جديد قبل نهاية العام الحالي .إلى ذاك الوقت هل تتوقع أن يُشكل البرلمان على أسس تؤيد وتصادق على هذا القانون رغبة من السيسي في تكريس مصطلح دولة الفرد.؟
  • رغم حالات القتل والإختفاء القصري التي وثقتها منظمات حقوقية فأن القانون الجديد ينص على ألا يعاقب القانون جنائياً رجال الأمن إذا استخدموا القوة في أداء واجباتهم أو الدفاع عن أنفسهم .برأيك ما مدى الخطر الكامن وراء هذه المواد خاصة إنه لم يتم تعريف مدى ونسبة استخدام هذه القوة في نص القانون.
  • الشعار الأبرز الذي يحمله القانون هو شعار الحرب على الإرهاب الذي تتخذه الدولة شعاراً فضفاضاً يتيح لها الإطاحة بخصومها دون أي تردد .برأيك أليس من شأن هذا أن يدخل البلاد في نفق مظلم لاتعرف عواقبه.؟؟
  • أخيراً.. هذا القانون بنظر الكثيرين هو عرضة لقوانين شُرَعت دون ادوات أو أعتبارات رقابية معتبرة تكفل الحقوق لكل المواطنين على اختلاف آرائهم .برأيك ورغم كل الانتقادات للقانون كيف يمكن للحكومة أن تقحم هذا القانون في حياة المصرين كما تشاء وترغب.؟؟

الجزء الثاني: قرار الولايات المتحدة وألمانيا سحب منظومة صواريخ باتريوت من جنوب تركيا.

المقدمة: بعد نشر بطاريات صواريخ باتريوت منذ قرابة ثلاثة أعوام على الحدود التركية مع سوريا ومع اقتراب الحكومة التركية من إقامة منطقة آمنة في الشمال السوري أعلنت واشنطن أمس عن نيتها سحب منظومة صواريخ باتريوت في شهر تشرين الاول ،لكنها في المقابل أعلنت عن تعهدها بإعادة الصواريخ خلال أسبوع إذا أقتضت الحاجة مستقبلاً وإنها ملتزمة بدعم قدرات الدفاع الجوي التركي .

فما من الممكن أن يترتب على عملية سحب بطاريات صواريخ باتريوت خاصة مع إعلان تركيا عزمها إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا..؟؟

 

أسئلة ومحاور الجزء الثاني:

  • بالأمس قررت واشنطن سحب منظومة صواريخ باتريوت من جنوب تركيا في تشرين الاول ،لكنها تعهدت بإعادتها خلال أسبوع إذا اقتضت الضرورة .كيف تفسر إقدام واشنطن على هذه الخطوة في هذه المرحلة التي تشهدها تركيا على الحدود مع سوريا.؟؟
  • البيان التركي الأمريكي أكد على أن صواريخ باتريوت سيتم إعادتها إلى الولايات المتحدة لإجراء عمليات تحديث حساسة تضمن تطوير الدفاعات الجوية الأمريكية .برأيك هل هذا هو الوقت الملائم لهذه الإجراءات.؟
  • البيان أكد على أن واشنطن لاتزال ملتزمة بدعم قدرات الدفاع الجوي التركية بما فيها قدرتها ضد الصواريخ البالستية .برأيك هل من الممكن أن يؤثر سحب الصواريخ في هذه الفترة على العملية التركية في الشمال السوري .؟
  • هذه الخطوة جاءت في وقت تستعد فيه كل من تركيا والولايات المتحدة لإطلاق عمليات منسقة ومشتركة ضد أهذاف تنظيم الدولة في شمال سوريا وذكر مسؤولون أمريكيون وأتراك ان جيشا البلدين يعملان على تنسيق الخطط اللوجستية لذلك.برأيك هل تتجه تركيا إلى حلف شمال الأطلسي وبالتالي تفعيل المادة الخامسة من ميثاق الحلف.؟؟
  • بعد قرار واشنطن سحب منظومة صواريخ باتريوت من تركيا أعلنت أنقرة أنها أجرت مشاورات حول هذا الموضوع مع حلفاء آخرين ،وأكدت على أنها تبحث مع واشنطن خطوات أخرى يمكن اتخاذها لضمان أمن تركيا .برأيك ماهي هذه الخطوات وكيف من الممكن استغلالها في خطة محاربة تنظيم الدولة في سوريا.؟
  • في ذات السياق أعلنت ألمانيا يوم السبت الماضي أنها ستسحب في مطلع العام المقبل صاروخي باتريوت كانت قد نشرتهما في تركيا .كيف ي كل من ألمانيا والولايات المتحدة القاضي بسحب بطاريات صواريخ باتريوت.؟؟
  • قرار ألمانيا سحب بطاريتي باتريوت من تركيا لاقى ترحيباً من أعضاء البرلمان الألماني ، كما انتقد مسؤولون ألمان حملة الرئيس رجب طيب أردوغان ضد الأكراد وإعلانه أن عملية السلام التي بدأها مع حزب العمال الكردستاني قد بلغت نهايتها فعلياً .كيف من الممكن أن تفسر هذا الكلام والمتقاطع مع قرار سحب بطاريات باتريوت.؟؟
  • قرار سحب صواريخ باتريوت من جنوب تركيا جاء بعد أقل من شهر على فتح تركيا قواعدها الجوية أمام المقاتلات الامريكية لشن هجمات ضد تنظيم الدولة .برأيك هل هناك ترابط ما او خفي بين فتح القواعد التركية وقرار سحب صواريخ باتريوت .؟
  • وزيرة الدفاع الألمانية قالت أن طبيعة التهديد الذي تواجهه تركيا من سوريا قد تغيرت من خطر تشكّله في سوريا إلى مخاطر تتمثل في الجهاديين .برأيك ما من الممكن ان يجره سحب صواريخ باتريوت على الحكومة التركية.؟؟
  • الكثير يفسرون قرار واشنطن سحب منظومة صواريخ باتريوت من تركيا على أنه صفعة قوية للرئيس أردوغان رغم موافقته على استخدام أراضيه وقواعده العسكرية في ضرب مواقع تنظيم الدولة في سوريا.السؤال هو هل وراء كل مكافأة أمريكية صفعة ،وأيُّ صفعة بعد أن تمت الموافقة على مطالب الرئيس أردوغان من قبل واشنطن خاصة فيما يتعلق بمستقبل الاسد.؟؟