الأثنين 2015/10/05

طرد اللاجئين السوريين دعاية الجمهوريين في أميركا …وإجتماع أممي يدعو الليبيين لتوقيع اتفاق الصخيرات

الجزء الأول: طرد اللاجئين السوريين دعاية الجمهوريين في الانتخابات الرئاسية .

المقدمة: هي العادة نفسها تتكرر اليوم بين حملات المرشحين لانتخابات الرئاسة الامريكية ،حيث يتنافس المرشحون الجمهوريون على حصد أصوات البيض والمحافظين الأمريكيين وذلك بالهجزم على اللاجئين القادمين من أمريكا الجنوبية ، لكن ما هو جديد كان تصريح الملياردير الأمريكي دونالد ترامب الذي أضاف اللاجئين السوريين إلى قائمة الاعداد المهددة بالطرد من بلاده في حال فاز بالانتخابات .
فهل هي الدعاية الانتخابية ام هو البؤس الإنساني من جديد .؟

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • مع احتدام المنافسة دخل الحزب الجمهوري لاختيار مرشحه للانتخابات الرئاسة الأمريكية حيث قرر المرشح الجمهوري المحتمل دونالد ترامب الهجوم على اللاجئين السوريين والتهديد بطردهم من بلاده كوسيلة لكسب الأمريكيين المحافظين .برأيك هل هذا التهديد لمجرد الدعاية أم أن هناك نوايا حقيقية بالطرد خاصة في ظل دعوة الأمم المتحدة لاستقبال اللاجئين .؟
  • من جانبه وصف محمد خوّام نائب رئيس منظمة الطوارئ السورية الامريكية تصريحات ترامب بالمشوشة والبعيدة عن التعقل وبانها غير مقبولة ولا أساس لها من الصحة مؤكداً ان اللاجئين السوريين الذين دخلوا أمريكا هم ناس مغلوب على أمرهم وليس لهم علاقة باي تنظيم .برأيك إن تم ذلك هل تتوقع أي رد فعل من المجتمع الدولي .؟
  • كما لفت خوّام إلى ان منظمات الإغاثة والطوارئ الامريكية نجحت في إصدار قانون الوضع المؤقت الذي يسمح للاجئين السوريين الحصول على تصريح عمل وإقامة مؤقتة على أن يعودوا إلى بلادهم بعد انتهاء الأزمة والتخلص من نظام الأسد .برأيك ما هو موقف هذه المنظمان الاغاثية من هذه التصريحات .؟
  • ترامب يلعب على وتر أولئك الساخطين الذين يرون في الأجانب عدواً فحتى يكسب ترامب الرئاسة عليه أن يخاطب شريحة اقتصادية وسياسية أكبر ،فالأمريكيون متحضرون وانسانيون لكن واقع السياسة في مكتب الرئاسة مختلف عن ذلك الذي يقدم في الحملات الانتخابية .كيف تقرأ ذلك وهل له أي تأثير على وضع اللاجئين .؟
  • مما قاله ترامب أن أوباما أكد أنه سغلق سجن غوانتنامو ويقدم سجناءه للمحاكمة لكن ذلك لم يحدث بسبب المعارضة الشعبية مشدداً على أنه لا يعتمد مبدأ حقوق الانسان في سياسته الخارجية فسياسته في الحقيقة هي إغلاق الحدود في وجه المهاجرين .برأيك ما هو الدافع الرئيسي لذلك هل هو أسباب اقتصادية ام استمرار لسياسة واشنطن الانكفائية .؟
  • من جانبه رأى المختصين في الشؤون الديمغرافية ويليان فراي أن توجهات دونالد ترامب ومنافسيه من الحزب الجمهوري المعادية للامريكيين المهاجرين من العرق اللاتيني والاعراق الأخرى أصبحت واضحة وأن هذا النهج يضمن له نوعية معينة من المصوتين من العرق الأبيض .هل تعتقد ان هذا التركيز على فئة معينة من الشعب الأمريكي لا تضع تنبؤات واضحة لمن يكسب الرئاسة وبالتالي يبقى كل شيء تكهنات .؟

 

الجزء الثاني: اجتماع اممي يدعو الليبيين لتوقيع اتفاق الصخيرات ..فهل من يستجيب .؟

المقدمة: هي الدعوة الأممية من جديد حيث دعا الاجتماع الوزاري الموسع الذي عُقد بشأن ليبيا في مقر الأمم المتحدة فرقاء الأزمة الليبية على الموافقة على اتفاق الصخيرات الذي صيغ خلال مفاوشات جرت برعاية اممية .
حيث قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أنه طالب بإجراء مناقشات مع أطراف ممثله الخاص إلى ليبيا برناردينو ليون في محاولة لتشكيل حكومة جديدة ..
فإلى ماذا ستفضي هذه الدعوة ..؟

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • خلال الاجتماع الوزاري الذي عُقد في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي دعا جميع فرقاء الأزمة إلى الموافقة على اتفاق الصخيرات ،بينما وعدت الدول المشاركة بتقديم مساعدات دولية لإعادة أعمار البلاد محذرة في الوقت ذاته من تأجيل انهاء الصراع .برأيك هل كل الأطراف مستعدة للموافقة على هذا الاتفاق وهل له أرضية خصبة ممكن أن تضمن نجاحه .؟
  • وصف بان كي مون وثيقة الاتفاق السياسي التي توصل إليها أطراف الحوار الليبي بأنها خارطة طريق سياسية شاملة وقابلة للتطبيق خلال الفترة المتبقية من عملية الانتقال السياسي .واستدرك قائلاً انه لايوجد اتفاق كامل ولكن هذه الوثيقة تساعد على إبعاد ليبيا عن الفوضى .ما هي هذه الخارطة وكيف يمكن أن تطبق في حال تم الاتفاق .؟
  • وزير الخارجية الأمريكية جون كيري قال نحن نعلم جميعاً التهديدات التي سيأتي بها المزيد من التردد داعياص إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية من اجل ضمان دعم المجتمع الدولي لهم .برأيك على ماذا يستند جون كيري في هذا وعن أي تهديدات يتحدث .؟
  • المبعوث الأممي إلى ليبيا اعتبر أن الاجتماع الذي عقد عزز أهمية التوصل إلى اتفاق بالنسبة للشعب الليبي حيث سيحدد من خلاله الجهة الشرعية الليبية بالنسبة للمجتمع الدولي وهو مايعتبر أمراً ضرورياً في ظل حالة الفوضى التي تعيشها البلاد .كيف تتوقع أن يكون الوضع السياسي الليبي في حال عدم التوقيع على الاتفاق .؟
  • مما قاله ليون أن المجتمع الدولي له مصالح متعلقة بالنفط والاستثمارات والنقل الجوي وغيرها من الميادين التي تشهد فوضى عارمة لذلك فأنه قال لليبين علينا ان نحدد هذه الشرعية وعلى هذا الأساس وصلت الرسالة الدولية بشكل قوي لكل الأطراف الليبية .كيف يمكن أن تفسر هذا وهل هو السعي لضمان المصالح فحسب .؟
  • وفد المؤتمر الوطني الليبي العام أعرب عن احتجاجه لعدم السماح له بالتحدث في الاجتماع الأممي للكشف عن حقيقة الوضع في ليبيا والرد على ما طرحته بعض الدول المنخرطة في النزاع .برايك لماذا لم يتم السماح للوفد بالحديث ،هل هذا يدل على تجنيب أصحاب القضية والنيابة عنهم مما يدل على مصالح وأجندات خفية .؟