الأربعاء 2015/10/28

روسيا ومحاولة خلق مرجعية جديدة للتفاوض على الملف السوري و تل أبيب تتوقع تورطاً مكلفاً لبوتين في سوريا

الجزء الأول: روسيا ..محاولة خلق مرجعية جديدة للتفاوض على الملف السوري .

المقدمة: تتكشف اليوم اللعبة الروسية التي تحاول أن تتخذ من اجتماع أرضية خصبة لطرق ميثاق جنيف واحد من جديد حيث بدا واضحاً أن روسيا قفزت بمضمون جنيف واحد إلى السطح من جديد بعد أن تبين ان هناك ما يشبه الاجماع العالمي على ضرورة أن يكون الحل السوري نابعاً من روح جنيف واحد بخصوص تنظيم مرحلة انتقالية بهيئة حكم ذات صلاحيات تنفيذية .
هي المحاولة الروسية ربما الأخيرة فهل ستنجح في امتطاء جنيف واحد كما تريد ..؟

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • بعد الاجتماع الرباعي في فينا طغى إلى السطح مضمون بيان جنيف واحد حول الملف السوري وكانه نال حقنة حياة بعدما بقيَّ منذ التوقيع عليه حتى أسابيع خلت في حكم المنسي لكن الغريب هو أنه فجأة صار هناك ما يشبه الاجماع العالمي على ضرورة أن يكون الحل السوري نابعاً من روح جنيف واحد بخصوص تنظيم مرحلة انتقالية بهيئة حكم ذات صلاحيات تنفيذية .ما هو تفسيرك لهذا الربط بين بيان جنيف واجتماع فينا وهل تنجح روسيا في بث الروح فيه من جديد .؟
  • المجتمعون في العاصمة السويسرية أكتفوا قبل ثلاث سنوات بتوصيف ملامح المرحلة الانتقالية من دون تحديد ملامحها وحدود عملها حيث كان من المقرر أن ينعقد جنيف اثنان وثلاثة وأربعة على شاكلة ما حصل من مؤتمرات خاصة بالحرب الاهلية في لبنان لذلك تمت تسمية المؤتمر وخلاصاته بجنيف واحد للإشارة إلى اعتباره حلقة في مسلسل لم تبصر مشاهده النور .على ضوء ذلك كيف يمكن اليوم لجميع الأطراف أن تعيد ترتيب الأوراق وتضمن معايير تحقيق هذا البيان .؟
  • اجتماع فينا انتهى بلا أي مشاركة سورية حيث لم يتطرق أي من تصريحات المعنيين عن الحرب الروسية في سوريا وبالتالي التعامل مع هذا التدخل على اعتباره بات أمراص واقعياً ستنتج عنه تداعيات سياسية بالضرورة وايضاً الاجماع على خطة سياسية تستند إلى مخرجات مؤتمر جنيف واحد ومعاودة المشاورات الدولية بمشاركة أربعة جدد يفترض أن يكونوا قطر وإيران والأردن ومصر .برأيك ما هي الأسس اللازمة والمعايير المفروضة التي من شأنها إيجاد أي تقارب بين هذه الأطراف خاصة وإن إيران رفضت منذ البداية توصيات جنيف واحد .؟
  • قد يكون تقارب المواقف بين كل من الولايات المتحدة وتركيا والسعودية قد دفع بروسيا إلى المطالبة بدعوة الضيوف الجدد منهم قطر وايران اللتان قد يكون منطقياً دعوتهما كون كل منهما تقف بجانب أحد الأطراف إلا أن طلب روسيا دعوة كل من مصر والأردن يشير إلى مدى التقارب في المواقف بين روسيا وهاتين الدولتين .برأيك ما هي قراءتك لذلك خاصة بعد الاتفاق العسكري الروسي الأردني حول سوريا .؟
  • يبدو أن عقدة جنيف واحد الذي أقرته مجموعة العمل حول سوريا تكمن في أنه بيان مكتوب بلغة حمالة أوجه في بعض بنوده وكان من المفروض أن يكون هناك اجتماعات لاحقة من أجل إعادة صياغته بلغة غير قابلة للتأويل خاصة فيما يتعلق بمصير الأسد وبماهية هيئة الحكم الانتقالية واسعة الصلاحيات التي نص عليها البيان .هل تتوقع أن يكون هناك اجتماع فينا الثاني ولكن بصيغة جنيف واحد معدلة بفينا اثنان .؟
  • اليوم هناك عقدة ثانية تسكن في روح جنيف واحد تتمثل في أن اتفاق عام ألفين واثنا عشر حصل في ظروف لا تشبه أوضاع اليوم بتاتاً في حينها كانت لا تزال الثورة فتية والميدان تتقاسمه قوتان النظام والجيش السوري الحر دون وجود لتنظيم الدولة وجبهة النصرة وكانت الأرض يمسك بها النظام أكثر من عشرين في المئة بمساعدة أطراف روسية وعراقية ولبنانية وإيرانية حينها رفضت المعارضة الصيغة المقدمة .برأيك كيف يمكن أن يكون رد فعل القوى المعارضة الممسكة بالأرض اليوم أكانت قوى مسلحة تعترف بضرورة التوصل إلى حل سياسي أو قوى ترفض المبدأ مثل تنظيم الدولة وجبهة النصرة .؟
  • يبدوا أن روسيا تسعى من خلال هذه الخطة طرح حل سياسي يبقي بشار الأسد أطول فترة ممكنة تليها هيئة حكم برلمانية من أجل ضمان مصالحها أولاً في سوريا خلال تلك المرحلة الانتقالية المزعومة على قاعدة أنه يصعب على روسيا أن تثق بطرف سوري ثقة عمياء حالياً إلا ببشار الأسد .هل تعتقد أن روسيا ستحاول ان تجعل من لقاءات فينا مسلسل لإدخال أفكار يصفها الكثيرون بأنها خبيثة وهادفة إلى تأييد بقاء النظام ورأسه من نوع دمج الجيش الحر والنظامي في إطار جيش موحد .؟
  • يرى بعض المحللين في بيان جنيف واحد أنه حل يفرض تقاسم السلطة بين طرف من النظام الحالي وطرف معارض وهيئات مجتمعة وهو سقف ما يمكن أن يتحقق واقعياً نتيجة عجز الثورة عن ان تحقق الانتصار ورفض الدول الداعمة لها أن تحسم الصراع لأنها لاتريد انتصار الثورة .هل تعتقد ان هذا الواقع المتخبط ربما يفرض حل دون خروج بشار الأسد ومجموعته وهو ما يترجم بالعقدة الروسية التي ما زالت تتمسك به وتعرقل الحل والدليل تدخلها عسكرياً لمنع سقوطه كما تقول .؟

الجزء الثاني : تل أبيب تتوقع تورطاً مكلفاً لبوتين في سوريا ..فهل تصدق التنبأت .؟

المقدمة: بعد زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى روسيا والتنسيق معها حول ماهية تدخلها في سوريا ذكرت صحيفة ميكور ريشون الإسرائيلية مساء الجمعة أن روسيا دفعت سراً بوحداتها الخاصة الأكثر شهرة إلى سوريا للقتال إلى جانب نظام الأسد .
وأوضحت الصحيفة ان الانطباعات الأولية التي تولدت لدى المدربين الروس حول معنويات عناصر النظام مخيبة للآمال ما عزز القناعة لدى قيادة الجيش الروسي بان فترة تورطه في سوريا ستطول .
فهل هو التورط الأعمى لبوتين حسب ما ترى تل أبيب ..؟

أسئلة ومحاور الجزء الثاني :

  • كما ذكرنا في البداية بأن روسيا دفعت سراً بوحداتها الخاصة الأكثر شهرة إلى سوريا للقتال إلى جانب الأسد ونوهت الصحيفة إلى ان هذه الوحدات سبق أن قاتلت في شرق أوكرانيا واعتمدت عليها روسيا في ضم شبه جزيرة القرم .على ضوء ذلك هل هذا جاء من قناعة روسية بأن فترة تدخلهم في سوريا قد تطول بسبب انهيار معنويات الجيش النظامي .؟
  • أشارت الصحيفة أن معظم الجنرالات والجنود الروس الذين يشاركون في القتال إلى جانب نظام الأسد هم من وحدة جيش 58 التي تشكلت عام ألف وتسع مئة وخمسة وتسعين كما توضح التنبأت بأن روسيا قد تكون تورطت لدرجة عمياء في الحرب السورية .هل تعتقد أن تل أبيب تحاول أن توحي لبوتين ان الأمور تسير بعكس ما يراه رغبة منها باستمرار الصراع .؟
  • كما نقلت فناة التلفزة الإسرائيلية الثانية قولها أن الكشف عن جنود روس قتلى في المعارك الدائرة في سوريا يدلل على أن الأمور تسير بعكس رغبة قائد الكرملين منوهة إلى أن الكابوس الذي يقض مضجع بوتين يتمثل في إمكانية وقوع جنود روس في الأسر .برأيك كيف يمكن لموسكو أن تتعاطى مع قضية القتلى وتقليص تأثيراتها على الاستراتيجية الروسية .؟
  • كما قال يواف ليمور المعلق العسكري في صحيفة إسرائيل اليوم إنه في الوقت الذي تبدي فيه المستويات السياسية العسكرية الإسرائيلية ارتياحاً للتعاون والتنسيق مع الروس في سوريا فإن هذا التعاون يثير قلقاً كبيراً في الإدارة الأمريكية . ما هو موقف واشنطن في حال نشوء تحالف روسي إسرائيلي كما يشاع وهل إسرائيل مقتنعة بالسياسة الروسية .؟
  • في محاولة لتجنب المخاوف الامريكية دعا ليمور صناع القرار السياسي والنخب الأمنية في تل أبيب إلى استغلال المخاوف الامريكية من احتمال تشكل الحلف الإسرائيلي الروسي ومحاولة ابتزاز الإدارة الامريكية ودفعها للموافقة على قائمة تفاهمات استراتيجية كبيرة وسخية في ختام الاتصالات التي التجري حالياً بين تل أبيب وواشنطن بشأن ما يتوجب على الولايات المتحدة تقديمه لإسرائيل في أعقاب توقيع الاتفاق النووي لايراني .هل تتوقع أي استجابة إسرائيلية لذلك أم محاولة للضغط على واشنطن بالتلويح بالتحالف مع روسيا .؟
  • يحذر ليمور المسؤولين الاسرائليين من مغبة الوقوع في أسر الروس منوهاً أن التجربة التاريخية تدلل على أن الروس لم يقفوا إلى جانب الأطراف التي تحالفوا معها وان هناك ما يدلل على أن الروس يريدون توظيف تدخلهم في سوريا من أجل إحراز أنجازاً ما على صعيد مطالبهم في أوكرانيا .كيف تقرأ ذلك .؟