الأربعاء 2017/03/01

ديميستورا يقدم ورقة مقترحات للمعارضة و النظام تتجاهل مصير الأسد

•    ديمستورا يقدم ورقة مقترحات للمعارضة السورية وللنظام تتجاهل مصير الأسد ، فكيف سيكون رد المعارضة على ذلك .  

المقدمة :
بعد الكشف عن وثيقة المقترحات التي قدمها ستيفان دي مستورا لوفدي المعارضة والنظام، ظهر أن برنامج المفاوضات لجنيف أربعة لم يأتِ بأي إشارة حول مصير الأسد والتباحث حوله، ولوحظ أن المقترحات جاءت بلا جدول زمني واضح أو تفسير قطعي لبنود الانتقال السياسي.
فهل باتت الأمم المتحدة شريكاً فعلياً لروسيا وإيران حول سوريا؟ أم إن المبعوث الأممي يعمل وفق جدول زمني متوافق عليه دولياً بحسب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة؟

المحاور :
•    الغموض رافق تحضيرات مؤتمر جنيف الرابع منذ انطلاقه، وكان التناقض شعاراً لجدول أعمال وفوده، وأصبح عنصر المفاجآت حاضراً، كيف تنظر إلى سير مفاوضات جنيف إلى الآن؟

•    كيف سيكون رد وفد النظام إلى جنيف على ورقة مقترحات ستيفان دي مستورا، وكيف تنظرون إلى سير المفاوضات إلى الآن، وهل النظام جاداً هذه المرة على مفاوضاتٍ بينه وبين المعارضة؟

•    ورقة المقترحات التي سلمها ديمستورا لوفدي النظام والمعارضة، تطالب بعدم الحديث عن وقف إطلاق النار في جنيف معتبراً أن أستانا هي المكان المناسب لذلك ، ألم يكن شرط المعارضة الرئيسي للدخول في مفاوضات مع النظام هو وقف إطلاق النار، أليس هناك تناقض في تصريحات المبعوث الأممي ؟ .

•    ديمستورا يقول إن ورقة المقترحات قامت على أساس القرار الأممي ألفين ومئتين وأربعة وخمسين، لكنها بدت مغايرة ولا تتماشى مع ما جاء في القرار الأممي، ولا تحدد أيضاً جدولاً زمنياً واضحاً لعملية التفاوض أو الانتقال السياسي، نظراً لم سبق كيف ستسير المفاوضات؟

•    نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أكد في وقت سابقٍ ضرورة تشكيل هياكل حكم تضم ممثلين عن النظام والمعارضة السورية، معرباً عن أمله في أن تشكل المعارضة وفداً موحداً للمفاوضات، المعارضة السورية شكلت وفدها وذهبت به إلى جنيف، ماذا يقصد بوغدانوف بالوفد الموحد؟

•    محمد علوش عضو الوفد المفاوض قال إن المعارضة ستلتقي بمسؤولين من وزارة الخارجية الروسية لمناقشة التعهدات والوعود التي لم تفِ موسكو بها، كيف سيرد الروس على ذلك، مع أن طائراتهم مازالت ترتكب الجرائم في البلدات السورية ولعل آخر ما قامت به مجزرة مدينة أريحا والتي راح ضحيتها العديد من القتلى والجرحى ؟ .

•    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصف المباحثات بين الأطراف السورية التي جرت في أستانا بأنها انتهت بنتيجة غير مسبوقة عبر إنشاء آلية للرقابة على وقف إطلاق النار، مضيفاً أن ذلك هو القاعدة الأهم التي سمحت بمواصلة مفاوضات جنيف، ماذا عن ألية الرقابة تلك، وقوات النظام وروسيا الطرف الضامن ما زالا مستمرين في ارتكاب الجرائم؟

•    الورقة التي قدمها دي مستورا تتجاهل مصير الأسد أو حتى التباحث حوله في مفاوضات جنيف، على خلاف القرار الأممي 2254 والذي ينص على تشكيل هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات، كيف تنظرون لذلك؟

•    ألا تعتبر ورقة دي مستورا مضيعة للوقت، ولإلهاء المعارضة، ليستجمع النظام قواه مجدداً، أو القيام بمناورة سياسية جديدة، أو حتى التقدم على الأرض ؟