السبت 2017/02/04

خيارات المعارضة السورية أمام تهديدات ديمستورا بتشكيل وفدها إلى جنيف

ديمستورا يخرج عن سياق مهمته إلى التهديد والوعيد بحق المعارضة السورية دون نظام الأسد والمعارضة السياسية والعسكرية ترد عليه بشدة.

المحاور :

• أنطونيو غوتيرس صرح وهدد على غرار ستيفان ديمستورا بتشكيل وفد للمعارضة السورية إذا لم تتمكن هي من ذلك في الثامن من فبراير الجاري ، ما المقصود بتوسعة وفد المعارضة السورية ، ومن الأطراف التي تسعى الأمم المتحدة للزج بهم في طاولة المفاوضات ؟

• لماذا هذا الإصرار من الأمم المتحدة على توسعة وفد المعارضة السورية ، البعض يقول إن الهدف منه تفكيك الهيئة العليا للمفاوضات ، فما رأيك أنت بذلك ؟

• المعارضة السورية ترفض كل تلك التصريحات التي أدلى بها ديمتسورا المبعوث الدولي لسوريا وكذلك أنطونيو غوتيرس الأمين العام للأمم المتحدة ، جملة وتفصيلاً هل المعارضة السورية قادرة على مواجهة هذه التهديدات وماذا يترتب عليها لموادجهة ذلك ؟

• إذا ما قام ستيفان ديمستورا بتوسعة وفد المعارضة وتشكيله على المقاس الذي يرغب به ألا تعتبر المعارضة السورية خاسرة ، وهل يعتبر ذلك بقاء المعارضة السورية وحيدةً ومن خلال ذلك إعادة إنتاج نظام الأسد بشكل أو بآخر ؟ 

• مسؤول تركي رفض الكشف عن اسمه ، قال إنه من المتوقع انطلاق الجولة الثانية من مباحثات أستانا عاصمة كازاخستان في الثامن من الشهر الجاري بين النظام والفصائل المسلحة المعارضة بمشاركة الدول الضامنة، روسيا وإيران وتركيا ، هل وجدت المعارضة السورية بالأصل نتيجة من الجولة الأولى تستحق العودة مرة أخرى إلى جولةٍ ثانية ؟

• وكالة الأناضول نقلت عن مسؤولين أتراك بأن ممثلين عن المعارضة السورية عقدوا محادثات مع مسؤولين أتراك في أنقرة لتحديد مسار للمحادثات المقبلة في أستانا وجنيف. ماذا نتج عن هذه المحادثات في التي عقدت في العاصمة التركية .؟

• المجموعة العربية في الأمم المتحدة أجرت مباحثات مع ديمستورا، نقلت عنه تأكيده أن العملية الانتقالية في سورية ستتم على ثلاثة مراحل، تتضمن تشكيل حكومة انتقالية ودستور هل ما يقصده ديمستورا في الشق الثاني ، الدستور الذي صاغته روسيا ومن خلاله ألغت عروبة الدولة والعديد من البنود التي أثارت غضب المعارضة ؟

• المشاركون في اجتماع أنقرة أكدوا على عدم إمكانية القبول بسيطرة النظام على أراض جديدة، من خلال انتهاكاته لوقف إطلاق النار من خلال هذه التصريحات هل نستطيع القول أن تركيا لن تسمح للنظام للقيام بذلك على غرار ما تم في وادي بردى مع العلم أن أهالي وادي بردى هجروا بعد لقاءات استانا .

• المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا مايكل راتني أوضح أن الحكومة الأميركية تعتبر تشكيل هيئة الحكم الانتقالي بصلاحيات كاملة وفقاً لمبدأ الموافقة المتبادلة هو الطريق الوحيد لحل دائم، معتبراً أن مشاركة الأسد في ترتيبات الحكم الانتقالي مطروحة للمفاوضات إذا ما الغرض من مشاركة بشار الأسد في ترتيبات الحكم الإنتقالي ، وماذا يقصد راتني بذلك ؟

• منصة حميميم وهيئة التنسيق ومنصة موسكو بالإضافة إلى حزب الإتحاد الديمقراطي توصلوا إلى تشكيل قائمة موحدة لدفعها عبر روسيا إلى الأمم المتحدة بهدف المشاركة في مفاوضات جنيف ، إلى ماذا تهدف هذه المنصات من خلال ذلك ؟