الثلاثاء 2016/06/28

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي مع احتمالية إثارة الرئيس التركي لاستفتاء حول انضمام تركيا للاتحاد

الجزء الأول: بريطانيا خارج الاتحاد الأوربي فما هي التداعيات المحتملة في ظل الواقع السياسي المضطرب.؟

المقدمة: توالت ردود الأفعال السياسية والاقتصادية بعد قرار بريطانيا مغادرة الاتحاد الأوربي في استفتاء تاريخي صوت من خلاله واحد وخمسين بالمئة من الناخبين البريطانيين على خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوربي مقابل ثمانية وأربعين بالمئة عبروا عن تأييدهم للبقاء فيه حسب النتائج النهائية التي أعلنتها اللجنة الانتخابية، وكان رئيس المجلس الأوربي دونالد توسك أكد يوم الجمعة في بروكسل أن الاتحاد الأوربي مصمم على الحفاظ على وحدة أعضائه السبعة والعشرين بعد قرار بريطانيا التاريخي الخروج من الكتلة.

فما هي تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي سواء على صعيد السياسة الداخلية أو الخارجية.؟

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • نتائج الاستفتاء لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي لا تعني خروجها الفوري إنما سيترتب عليه بدء عملية تفاوض طويلة مع الاتحاد لتنفيذ الانفصال. برأيك هل تعتقد أن هذه الفترة ستشهد انعطافات كبيرة من المحتمل أن تؤثر على الاتحاد الأوربي ككل.؟
  • من المتوقع أن يستغرق خروج بريطانيا بشكل كامل من الاتحاد الأوربي من عامين إلى عشرة أعوام حيث تستمر بريطانيا خلال هذه الفترة في تطبيق أنظمة الاتحاد الأوربي إلا أنها من الناحية القانونية فإن نتيجة الاستفتاء غير ملزمة لحكومة لندن. برأيك هل تتوقع ألا تتجاهل الحكومة قرار شعبها وبالتالي البدء في تنفيذ إجراءات الخروج.؟
  • رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون فاجأ شعبه بأنه سيستقيل من منصبه بعد أن اختاروا الخروج من الاتحاد رغم تحذيراته من العواقب الاقتصادية الوخيمة لمثل هذه الخطوة. ما هي هذه العواقب التي حذر منها كاميرون باعتقادك.؟
  • اجراءات الخروج تبدأ بإعلام المفوضية الأوربية وفقاً للمادة خمسين من معاهدة لشبونة وبعدها يبدأ الطرفان من أجل التوصل لاتفاق ينضم إجراءات عملية الخروج وبعد التوصل للاتفاق أو بعد عامين على الأكثر من القرار لا تعود معاهدات الاتحاد الأوربي ساريا في بريطانيا. هل تعتقد أن يتم مد هذه الفترة بالاتفاق بين لندن والاتحاد الأوربي.؟
  • في حال البقاء في السوق الأوربية المشتركة سيكون بإمكان المواطنين البريطانيين الاستمرار في العمل داخل دول الاتحاد الأوربي إلا أنه في حال وضعت لندن قيوداً على منح أذون عمل لمواطني الاتحاد الأوربي هل سيكون على البريطانيين الراغبين في العمل ضمن دول الاتحاد الحصول على أذن عمل أيضاً وهل لذلك من تأثير اقتصادي.؟
  • من المحتمل أن يؤدي قرار الخروج من الاتحاد إلى إحداث تأثير تساقط أحجار الدومينو في دول الاتحاد الأوربي وقد يدفع بشكل خاص في اتجاه اجراء استفتاء مماثل في فرنسا التي يحظى فيها اليمين المتطرف بشعبية كبيرة. هل تتوقع أن يؤثر خروج بريطانيا على قوة الاتحاد بشكل عام على اقتصاديات بعض دول بشكل سلبي.؟
  • من المحتمل أن تتبنى بريطانيا بعد الخروج نموذج ايسلندا والنروج حيث تبقى في السوق الأوربية المشتركة إلا أنها لا تشارك في القرارات الأوربية أو أن تفعل مثل تركيا وتوقع اتفاقية اتحاد جمركي مع الاتحاد الأوربي. ماهي قراءتك لذلك.؟
  • من المتوقع أن تدفع نتيجة الاستفتاء في اتجاه اجراء اسكتلندا المعارضة للخروج من الاتحاد الأوربي استفتاء ثانياً حول استقلالها عن المملكة المتحدة كما ينتظر أن تزيد قوة التيارات الداعية لانفصال ايرلندا الشمالية عن المملكة المتحدة أيضاً. برأيك هل هذه مؤشرات تدل على بدء تفكك المملكة المتحدة في المستقبل.؟


الجزء الثاني: الرئيس التركي يثير احتمالية إجراء استفتاء حول مواصلة إجراءات انضمام بلاده إلى الاتحاد الأوربي على غرار الاستفتاء حول عضوية بريطانيا.. فهل تسد تركيا الفراغ البريطاني.؟

المقدمة: أثار الرئيس التركي رجب طيب اردوغان احتمال أن تنظّم بلاده استفتاء حول مواصلة إجراءات انضمامها إلى الاتحاد الأوربي على غرار الاستفتاء الذي تم حول عضوية بريطانيا في الاتحاد وأوضح أردوغان الذي وجه انتقادات إلى أوربا أن بلاده يمكن أن تنظم استفتاءً شبيهاً بالذي تنظمه بريطانيا حول بقائها أو خروجها من الكتلة الأوربية.

 فهل يكون خروج بريطانيا سبباً لدخول تركيا إلى الاتحاد لتسد الفراغ.؟ أم أنها ستعيد النظر في طلبها.؟


 أسئلة ومحاور الجزء الثاني:

  • الرئيس رجب طيب أردوغان قال في كلمته أنه يمكننا النهوض واستثارة الشعب على غرار البريطانيين مضيفاً سنسأل هل علينا مواصلة المفاوضات مع الاتحاد الأوربي أو وضع حد لها متهماً أوربا بأنها لا تريد انضمام تركيا إليها لأنها دولة ذات غالبية من المسلمين. برأيك هل خروج بريطانيا من الاتحاد سيغير المعادلة.؟
  • الرئيس التركي وجه انتقادات شديدة للاتحاد الأوربي بسبب طريقة تعامله مع عملية انضمام تركيا على مدار السنوات السابقة ملمحاً إلى إمكانية تخلي تركيا عن فكرة الانضمام للاتحاد. هل تعتقد أن تركيا بالفعل ستلغي فكرة الانضمام للاتحاد الأوربي خاصة في ظل الانباء التي تقول
  • إن دولاً أخرى ستحذو حذوا بريطانيا.؟
  • أردوغان حمّل الاتحاد الأوربي معايير مزدوجة حول مسؤولية تعثر انضمام تركيا إليه مشيراً إلى إمكانية قيام تركيا بتطبيق معايير دون الانضمام إليه. في حال طرح الاستفتاء في تركيا حول فكرة الانضمام خاصة بعد حديث أردوغان عن تغيير اسم معايير كوبنهاغن الأوربية إلى اسم معايير انقرة وإكمال الطريق لوحدنا كيف تتوقع أن تكون نتائج هذا الاستفتاء.؟
  • حذر أردوغان من أن الاتحاد سيعاني من خروج أعضاء جدد إن استمر في مقارباته السابقة موضحاً أن تركيا ليست سبب تعثر مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد بل أن الأخير يتحمل المسؤولية. برأيك هل أزمة اللاجئين وانفصال بريطانيا قد تغير موقف الاتحاد من انضمام تركيا لسد الفراغ البريطاني.؟
  • إمكان انضمام تركيا إلى الكتلة الأوربية شكل أحد المواضيع الرئيسية في حملة الاستفتاء في بريطانيا والذي استغله مؤيدو الخروج لدعم حججهم حيث أكد معسكر الخروج أن بريطانيا تواجه خطر قدوم ملايين الأتراك إلى أراضيها في حال انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوربي. برأيك ما تأثير ذلك على تركيا هل هذا الخروج سيسرع بدخول تركيا إلى الاتحاد خاصة بعد أن أعلن ديفد كاميرون أن دخول تركيا إلى الاتحاد لن يكون قبل عام ثلاثة آلاف.؟