الأثنين 2015/08/31

جولات الحوار الليبي في ظل غياب وفد المؤتمر الوطني

المقدمة: بعد اجتماع جنيف السويسرية كانت المحطة الثانية هي مدينة الصخيرات المغربية حيث استؤنفت جولات الحوار السياسي الليبي برعاية البعثة الأممية في ليبيا وسط غياب وفد المؤتمر الوطني العام.

وقبيل الجلسة الاولى للحوار أعلنت البعثة الأممية عبر بيان لها أن الجلسات المستأنفة ستناقش إمكانية تسريع عملية الحوار وصولاً إلى الاتفاق حول حكومة وحدة وطنية وبمشاركة كل الأطراف.

فهل سيتمخض عن هذه الجولات حلاً ينقذ البلاد من فوضى عارمة.؟؟

 

الأسئلة والمحاور :

  • بالأمس أستؤنفت جولات الحوار السياسي الليبي بمدينة الصخيرات المغربية برعاية البعثة الأممية في ليبيا وسط غياب للمؤتمر الوطني العام .كيف تنظر إلى مستقبل هذه المحادثات في هذا الوقت بالذات.؟
  • قبل بدء الجلسة الأولى للحوار أعلنت البعثة الأممية عبر بيان لها أن الجلسات المستأنفة ستناقش إمكانية تسريع عملية الحوار وصولاً بشكل سريع إلى الاتفاق على حكومة وحدة وطنية بمشاركة كل الأطراف .كيف من الممكن ان يترجم كل هذا على الأرض وما الضامن له.؟
  • رئيس البعثة الأممية برناردينو ليون أكد لجميع الأطراف المجتمعة في الصخيرات ضرورة انجاز الخطوات المتبقية من مسار الحوار وفق جلسة جنيف الماضية بحيث لا يتجاوز إعلان حكومة الوفاق شهر سبتمير إيلول.برأيك هل من أسس صحيحة من الممكن أن ترتكز عليها هذه الجولات وبالتالي تثمر بحل يرضي الجميع.؟
  • بعثة الأمم المتحدة اكدت على أن المناقشات ستركز على تسريع عملية الحوار بهدف إنجاز الاتفاق السياسي بما في ذلك التوصل إلى اتفاق حول حكومة الوحدة الوطنية.برأيك هل يمكن لجميع الأطراف أن تندمج في هذه الحكومة وبالتالي السيطرة على كل الاطراف المتنازعة على الأرض.؟
  • عن أسباب عدم حضور وفد من المؤتمر الوطني قال البيان أن البعثة تلقت رسالة من المؤتمر تبلغ عن عدم حضورها الجلسات في الصخيرات بسبب حاجتها لإعادة ترتيب فريقها المفاوض لحضور جلسات الحوار بعد استقالت عضوين منه .برأيك كيف من الممكن أن يؤثر غياب وفد المؤتمر عن حضور الجلسات.؟
  • البيان الأممي أكد بأن المؤتمر الوطني أعلن عن تمسكه بالحوار خياراً استراتيجياً لحل الأزمة القائمة في البلاد.هل تعتقد أن المؤتمر الوطني سيشارك في الحوار وفق الأسس المعلن عنها.؟
  • حذر البيان الأطراف الليبية من نفاذ الوقت لاسيما في ظل مواجهة البلاد لتحديات على رأسها تنظيم الدولة وخطر الانهيار الأقتصادي .هل تعتقد أن جميع الأطراف ستستجيب في هذه المرحلة النهائية من الحوار وتتلافى كل العقبات.؟
  • في نفس الوقت تتواصل الاشتباكات المسلحة في مدينة بنغازي بين مقاتلي مجلس الشورى بنغازي وقوات حفتر الموالية لمجلس النواب بطبرق.برأيك كيف سينعكس نجاح المفاوضات في ظل هذا الاختلاف على الأرض بين مقاتلي كل من الطرفين.؟