السبت 2015/10/31

تناقضات أميركية في الخطة الجديدة ضد تنظيم الدولة .. وقرب انتهاء العملية العسكرية السعودية في اليمن

الجزء الأول: تناقضات أميركية في الخطة الجديدة ضد تنظيم الدولة ..فهل هو التورط البري مجدداً .؟

المقدمة: تخبط وتناقض بين إدراة البيت الأبيض ووزارة الدفاع الأميركية البنتاغون حول خطط جديدة لمحاربة تنظيم الدولة في سوريا والعراق تقضي بتدخل بري على الأرض 

تغير جوهري في الخطط الأميركية سارع البيت الأبيض إلى التقليل من شأنه مؤكداً على لسان المتحدث باسم البيت الأبيض أن الرئيس أوباما كان قد أجاز التدخل العسكري البري في سوريا والعراق .

تناقض أسفر عن جدل واسع في الشارع الأميركي بين المؤيدين والمعارضين لإرسال قوات برية إلى العراق وسوريا على حد سواء .

فهل سيكون التدخل البري هو التورط الجديد لأميركا ..؟

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • كما كشفت تصريحات أميركية رسمية عن حصول تناقض وصفه معلقون اميركيون بالخطير بين البيت الأبيض ووزارة الدفاع البنتاغون بما يتعلق بالمسار العسكري في سوريا والعراق لمواجهة تنظيم الدولة .كيف تفسر هذا التناقض خاصة مع تمسك الإدارة الأميركية بموقفها بعدم التدخل البري .؟
  • بعد وقت قصير من اعلان البنتاغون على لسان وزير الدفاع أشتون كارتر أن الولايات المتحدة ستشن حملة برية مباشرة على تنظيم الدولة في سوريا والعراق سارع البيت الأبيض إلى التقليل من شأن هذا التغير وقد أسفر التناقض بين البيت الأبيض والبنتاغون جدل واسع في الشارع الأميركي بين المؤيدين والمعارضين لإرسال قوات برية إلى سوريا والعراق .هل تعتقد أن يؤثر هذا الجدل على القرارات التي يمكن أن تصدر من الطرفين خاصة وأن الولايات المتحدة مقبلة على سنة انتخابية .؟
  • وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر أكد في كلمته أثناء إدلائه بشهادته يوم الثلاثاء أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي إن العمليات البرية آتية وأن الجيش الأميركي لن يتوانى عن تقديم الدعم للشركاء المحليين في المعركة في أي فرصة هجومية تسمح بذلك سواء وجد شركاء محليين في العراق أو من دونهم في سوريا .برأيك من أين جاء هذا التغيير في الموقف الأميركي هلة هو التدخل الروسي في سوريا أم أسباب أخرى .؟
  • تتضمن خطة كارتر تكثيف المواجهات على ثلاث جبهات رئيسية أُطلق عليها تسمية الراءات الثلاثة بالانكليزية نسبة إلى مدينة الرقة السورياة ومدينة الرمادي العراقية ولهذه العمليات أهداف انتقائية في سوريا والعراق .هل تفسر ذلك على أنه تعديلاُ حوهرياً للاستراتيجة الأميركية ومرتبط بالمسار السياسي الذي يحاول التحضير لمرحلة انتقالية في سوريا .؟
  • يلمح كارتر إلى أن هذه العمليات ستتعاظم خلال المرحلة المقبلة بالتوازي مع عمليات الرمادي والرقة قبل الانتقال لمرحلة تحرير الموصل وقد أشار كارتر إلى أن الحملة ضد تنظيم الدولة تتجه للتطور وأن الجيش الأميركي يخطط لتعزيز وجوده على الأرض .هل تتوقع أن تشمل هذه الخطة محاربة قوات الأسد والميلشيات التي تدعمه في سوريا .؟
  • من خلال تصريحات كارتر يمكن القول أن البنتاغون أبدى توافقاً مع البيت الأبيض في محاولته تغليف العمليات البرية بإطلاق صفة السرية عليها تحت مبرر أنها ستكون عمليات خاصة أما الخلاف هو أن البنتاغون يعتبر هذه العمليات تمثل تغيراً جوهرياً في الاستراتيجية في حين أن البيت الأبيض لا يعترف بهذا التغير . برأيك هل هذه العمليات الخاصة قد تحقق الأهداف المرجوة وبالتالي التوسع في تدخل أكبر وبشكل واضح .؟
  • من أجل تلافي أي تداعيات غير محسوبة قد تنجم عن قراري اشراك ايران سياسياً وتكثيف العمليات البرية عسكرياً بادر البيت الأبيض إلى التوضيح بأن إدارة أوباما لا تزال عند عهدها بعدم خوض معارك برية واسعة النطاق في العراق وسوريا .هل هذا يعني أن العمليات البرية ستقتصر على مناطق بعينها دون الاخذ بالحسبان أي تطورات محتملة في المستقبل .؟
  • أخيراً وبعد قرار إشراك إيران في جهود التسوية في الملف السوري عمد الرئيس أوباما إلى تطمين العاهل السعودي بأن مشاركة إيران لن تكون على حساب جيران سوريا العرب . ما هو تفسيرك وهل تعتقد أن الدول الأقليمية قد تشارك في هذه الخطة البرية الخاصة .؟


الجزء الثاني: السعودية ..وقرب انتهاء العملية العسكرية في اليمن والتحضير للمرحلة السياسية ...

المقدمة: بعد عمليات عديدة تمثلت بين التدخل البري والغطاء الجوي في اليمن من قبل التحالف العربي أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن قرب إنتهاء العملية العسكرية التي تشنها قوات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية ضد جماعة الحوثيين التي استولت على السلطة في اليمن .

واليوم تبدو ملامح الاتفاق بين الأطراف اليمنية في محاولة لعقد اجتماعات مع المبعوث الاممي لتطبيق قرار مجلس الأمن ألفين ومئتين وستة عشر .

فهل ستكون الخطوة الأولى باتجاه الحل السياسي ..؟

أسئلة ومحاور الجزء الثاني:

  • إعلان جاء من قبل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن قرب انتهاء العملية العسكرية التي تشنها قوات التحالف العربي بقيادة السعودية ضد جماعة الحوثيين في اليمن وأكد ان الخيار العسكري كان أخر الخيارات بالنسبة للملكة .برأيك ما هي الاستراتيجية الجديدة للتحالف وعلى أي أسس تم إنهاء العملية العسكرية .؟
  • مما قاله الجبير في مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني فيليب هاموند إن الخيار العسكري جاء بهدف فتح المجال للعملية السلمية في اليمن مؤكداً على أن هناك اتفاق الآن بين الأطراف اليمنية لعقد اجتماعات مع المبعوث الاممي لتطبيق قرار مجلس الأمن ألفين ومئتين وستة عشر. على ضوء ذلك ما هي نظرتك لهذه الخطوة الجديدة .؟
  • مما أكده الجبير على ان المتمردين في اليمن أكثر جدية الآن في قبول قرار الأمم المتحدة والدخول في مباحثات تشرف عليها الأمم المتحدة مبيناً ان الأحداث تشير إلى انتهاء الحملة العسكرية .برأيك كيف سيكون شكل هذا الاتفاق وما هي فرص نجاحه بالنظر إلى التحالف بين إيران وأنصار الحوثي ..؟
  • كما لفت الجبير إلى أن المكتسبات التي تم تحقيقها من خلال الحملة العسكرية منها أن الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح طُرد من حزبه ورأينا المكتسبات على الأرض وإن الحكومة الشرعية دخلت اليمن وتعمل داخل اليمن .برأيك هل من شأن ذلك ان يؤسس لبدء حياة سياسية تجمع كل الأطراف لتحقيق هدف مشترك ينهي الصراع .؟
  • من جانبه قال وزير الخارجية البريطاني أن الموقف الأخير كان واضحاً بأن الحملة العسكرية ستصل إلى مرحلة سياسية ومن المفروض أن ما حدث الآن هو إنجاز الهدف العسكري مؤكداً أن هناك مباحثات للحوار السياسي والمفاوضات تجمع بين جميع اليمنين .هل تعتقد أن يكون لإيران أي مشاركة بالطرف الآخر من المفاوضات قد يضعها الحوثيون شرطاً لضمان مصالح إيران .؟
  • أوضح هاموند أنه تم الاتفاق على تسريع المناقشات السياسية في اليمن لضمان أن قوات الحوثيين وصالح تحضر إلى مائدة المفاوضات ويكون راغبة في الدخول في مناقشات جدية حول تشكيل مرتكزات حكومية تفي بجميع المصالح في اليمن وتخدم الحكومة الشرعية لليمن .هل تعتقد أن هذه المفاوضات ستنجح وبالتالي الدخول في مرحلة الاستقرار السياسي ..؟