الثلاثاء 2015/10/13

تفجيرات أنقرة …دموية الأحتلال في غزة

الجزء الأول: تفجيرات أنقرة ...هل تعيد خلط الأوراق تركياً وسورياً .؟

المقدمة: تفجيرات أنقرة ..عودة إلى الموجة الدموية التي شهدتها تركيا مما يعيد إلى الأذهان التوتر الحاصل بين أنقرة وحزب العمال الكردستاني ،وعلى الرغم من تزامن التفجيرات مع إعلان حزب العمال الكردستاني وقف عملياته العسكرية لأسباب انتخابية هذا داخلياً ، أما في الخارج فقد تكون لها انعكاسات سورية مثلما كان لعملية سوروج قبل حوالي ثلاثة أشهر مع اتجاه الأنظار إلى تنظيم الدولة كجهة مسؤولة عن تنفيذ العملية .
فهل هي عملية خلط أوراق تركياً وسورياً .؟

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • يرجح أن تكون تفجيرات أنقرة أمس السبت هي الأكثر دموية في التاريخ الحديث للجمهورية التركية ومع ملابساتها وتعقيداتها لناحية الجهة المنفذة تعتبر محطة فاصلة في السياستين الداخلية والخارجية لتركية الرسمية .برأيك ما هي إنعكاسات ذلك داخلياً وخارجياً خاصة مع الأكراد .؟
  • قبل تفجير أنقرة كان تفجيري سوروج وقبله تفجير الريحانية قد فتح الطريق لأرتفاع الحديث عن الخطة التركية للتدخل في سورية حيث أن تفجير أنقرة قد يكون فرصة لخروج حكام تركيا عن السبات الذي بات يطبع سلوكهم إزاء التطورات السورية .هل تتوقع أن نشهد خطوة تركية على هذا الصعيد خاصة مع الحملة الروسية السورية على الشمال السوري .؟
  • تفجيرات أنقرة ضربت حشداً شعبياً لمجموعة من منظمات المجتمع المدني المعارضة والموالية لحزب الشعوب الديمقراطي الداعي إلى السلام ووقف القتال بين أنقرة وحزب العمال الكردستاني وذلك بحضور نواب عن حزب الشعب الجمهوري ونواب عن حزب الشعوب الديمقراطي .برأيك ما هي أنعكاسات ذلك على المشهد الداخلي في تركيا .؟
  • يؤكد أستاذ العلاقات الدولية والباحث في الوقف التركي للإبحاث السياسية والاقتصادية نهاد علي أوزجان أن قائمة المشتبهين بتنفيذ الهجوم طويلة وإن نظرنا إلى هوية المستفيدين في المجزرة ،فإن الأمر سيبدو أكثر وضوحاً وهو استهداف أكثر الحركات حساسية في تركيا .برأيك هل تعتبر ذلك محاولة لتعميق الشرخ والتصدعات التي يعاني منها المجتمع التركي أساساً .؟
  • مما قاله أستاذ العلاقات الدولية نهاد علي أوزجان أنه من الممكن أن تكون أستخبارات تابعة لدولة أجنبية وبالتالي يمكن وضع المخابرات السورية على رأس القائمة مضيفاً .لكن المخيف هذه المرة هو ألا يكون تفجير أنقرة سوى البداية . هل تعتقد أن يمر هجوم أنقرة بسهولة خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية العامة وكيف تفسر ذلك ..؟
  • من المتوقع داخلياً أن تقوم مختلف الأطراف باستغلال الحاثة في الحملات الانتخابية إذ ستكون الحادثة بالنسبة للشعوب الديمقراطي وسيلة للهجوم على الحكومة .هل تعتقد ان حزب الشعوب الديمقراطي قد يستخدم هذه الانفجارات وسيلة ضغط ضد الحكومة موجهاً الاتهام إليها .؟
  • كما قال الرئيس التركي أردوغان أن الهدف من وراء هجوم أنقرة هو الإيقاع بين أجزاء المجتمع المختلفة أت يتصرف بمسؤولية وحذر ودعا الجميع إلى الوقوف في وجه الإرهاب وليس إلى جانبه .هل ترى في ذلك إشارة إلى حزب الشعوب الديمقراطي الذي تتهمه الحكومة بمساندة حزب العمال الكردستاني .؟
  • كما يتوقع البعض أنه من المنتظر ان يكون التفجير الحالي في حال ثبتت مسؤولية تنظيم الدولة عنه فرصة أخرى للضغط على المجتمع الدولي والحلفاء لحشد التأييد للتدخل التركي العربي في سوريا .هل تتوقع حدوث ذلك في وقت قريب خاصة في ظل التدخل الروسي .؟

الجزء الثاني: دموية الأحتلال في غزة ..ومنع الانضمام للأنتفاضة بأي ثمن .؟

المقدمة: حمل التعامل الإسرائيلي العنيف والمميت مع تظاهرات قطاع غزة الحدودية رسائل متعددة الاتجاهات ونمَّ عن رغبة إسرائيلية واضحة عبر عنها أكثر من مسؤول أمني للأحتلال كي يبقى القطاع خارج الانتفاضة المتصاعدة في الضفة الغربية والقدس المحتلتين ...
حيث تريد اسرئيل إيقاع أكبر عدد من الشهداء والجرحى في مواجهتها للتظاهرات التي لم يكن يحمل فيها الشباب إلا الاعلام الفلسطينية والحجارة
فهل ستمنع هذه الدموية ...الانتفاضة الجديدة .؟

أسئلة ومحاور الجزء الثاني:

  • كما ذكرنا في المقدمة بأن التعامل الإسرائيلي العنيف والمميت مع تظاهرات قطاع غزة الحدودية رسائل متعددة الاتجاهات ونمَّ عن رغبة اسرائلية واضحة عبر عنها أكثر من مسؤول أمني للاحتلال كي يبقى القطاع خارج الانتفاضة المتصاعدة في الضفة الغربية والقدس المحتلين . برأيك لماذا هذه المحاولة لابعاد القطاع عن أي حراك فلسطيني ،وكيف تفسر ذلك .؟
  • اسرائيل تريد إيقاع أكبر عدد من الشهداء والجرحى في مواجهتها للتظاهرات التي لم يكن يحمل فيها الشبان إلا الاعلام الفلسطينية والحجارة فاستخدام القوة المفرطة تجاه المدنين كان بالمكان تفريقهم بالغاز المسيل للدموع هذا كان خطة إسرائيلية وفق أكثر من تقدير لمنع اشتعال غزة والإبقاء على هدوئها . هل تعتقد إن غزة ستبقى خارج أي حراك ثوري رغم كل هذا التشديد .؟
  • اتهمت حركة حماس ومنظمات حقوقية فلسطينية الاحتلال الاسرائلي بتعمد تصفية فلسطينين في مناطق مختلفة كذلك استخدام القوة المفرطة مع تظاهرات غزة وهو ما نتج عنه سبعة شهداء ونحو ثمانين إصابة معظمها في مناطق صعبة من الجسد . برأيك أين القانون الدولي من هذه الانتهاكات التي تبدو متعمدة ومقصودة كوسيلة للقمع .؟
  • تدرك إسرائيل أن هناك رغبة فلسطينية جادة في غزة للتضامن مع الحراك الجماهيري في الضفة والقدس وعدم ترك المواجهات فيها فقط وان الفلسطينين يريدون استنزاف الاسرائيلين على أكثر من جهة . كيف تتوقع الرد الإسرائيلي وهل ستفتح جبهة جديدة مع إسرائيل .؟
  • كما عبر أستاذ العلوم السياسية عدنان أبو عامر أن الفلسطينين شعبياً وجماهرياً ورسمياً يلتقون على فكرة ان غزة لاتزال تلملم جراحها وهذا يعني أنه لايوجد رغبة فلسطينية بالدخول في مواجهات واسعة وإبقاء الوضع على مناوشات ومواجهات محدودة .برأيك لماذا هذه الرغبة ،هل هي محاولة للاستنزاف أم خشية من التصعيد .؟
  • كما قال محامي مؤسسة الضمير لحقوق الانسان سامر موسى إن التقارير الميدانية من مواقع الأحداث على السياج الحدودي كانت تشير بشكل واضح إلى أن هناك نية مبيتة من قبل قوات الاحتلال لقمع المتظاهرين الذين عبروا عن اسنكارهم للجرائم المتصاعدة في القدس والضفة المحتلتين .هل تتوقع التصعيد من الجانب الإسرائيلي في ظل هذه التظاهرات .؟
  • كما أوضح موسى ان ذلك يدل على انتهاك الاحتلال للمبادئ الإنسانية وبشكل خاص تلك المبادئ التي نص عليها البروتوكول الإضافي الأول الملحق باتفاقية جنيف الذي يطبق على الأقاليم المحتلة ويتعارض بشكل واضح مع مبدأ الحماية الخاصة بالأطفال .ما هو هذا البروتوكول وكيف يمكن أن توضح ذلك وما مدى تأثيره على مجرى الاحداث .؟