الأحد 2015/08/23

تركيا وخياراتها .. مرشحو الرئاسة الامريكية وسباق مكافحة الارهاب

الجزء الأول : تركيا أمام خياري تشكيل حكومة أو إجراء انتخابات مبكرة ..فما هو الخيار الأنسب في ظل الاضطرابات الراهنة.

 

المقدمة: وجه رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو نداءً أخيراً للأحزاب السياسية في البلاد للاتفاق على حكومة قبل ثلاثة أيام من إنقضاء المهلة الدستورية لذلك.

حيث أمام السياسين الأتراك مهلة حتى الثالث والعشرين من آب للتوافق على حكومة فاعلة.

فهل ستنجح كل الجهود الرامية إلى تشكيل الحكومة بتوافق جميع الأطراف..؟

 

 

أسئلة ومحاور الجزء الاول:

 

  • رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو وجه نداء أخير للأحزاب السياسية في البلاد للاتفاق على حكومة قبل ثلاثة أيام من إنقضاء المهلة الدستورية لذلك.هل تعتقد أن جميع الأحزاب ستصغي لهذا النداء وتشارك في إنهاء حالة التخبط السياسي.؟
  • الوزير أغلو في مؤتمر صحفي في أنقرة قال إنه مستعد للجلوس والحديث في أي وقت ما دامنا سنجد حلاً في البرلمان مؤكداً على أن تشكيل ائتلاف لم يعد قائماً .برأيك ما هو السبب وراء فشل تشكيل ائتلاف ومن له مصلحة في ذلك.؟
  • في حال تشكيل حكومة مؤقتة لإدارة الانتخابات فإنها ستتألف من اربعة أحزاب دخلت إلى البرلمان في الانتخابات الأخيرة ،إلا أن انقساماتها الأيديلوجية قد تؤدي إلى جمود الوضع السياسي في البلاد .ما مدى التعثر الذي من الممكن أن يعرقل تشكيل هذه الحكومة في ظل وجود هكذا إيديولوجيات.؟
  • كثير من الأصوات علت مؤكدة على أن تشكيل هذه الحكومة امر غير مؤكد بسبب إعلان حزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية رفضهما المشاركة فيها .هل تعتقد اننا سنعود للمربع الاول في ظل رفض هذين الحزبين المشاركة وما من الممكن أن يؤثر على كل الجهود السياسية المبذولة اليوم.؟؟
  • يحق للبرلمان الحالي أن يصوت على استمرار الحكومة الحالية في أداء مهامها لحين غجراء انتخابات جديدة ،إلا أن أحزاب المعارضة ومن بينها حزب الحركة القومية قال إنه سيصوت ضد هذه الخطوة .برأيك هل سيتخذ حزب الحركة القومية هذه الخطوة أم أن هناك سبل أخرى تمكّن البرلمان من اتخاذ هذه الخطوة.؟؟
  • الوضع السياسي في تركيا تسبب في مضاعفات اقتصادية منها تضعضع ثقة المستثمرين بسبب حالة الشك السياسي وتصاعد وتيرة الصراع مع متشددي حزب العمال الكردستاني .برأيك هل من شأن ذلك ان يكون دافعاً لدى كل الاطراف السياسية للتوافق على حكومة تنهي هذا التخبط.؟؟
  • زعيم الحزب القومي دولت بهتشيلي دعا مؤخراً إلى تدخل مجلس الأمن القومي وإعلان حالة الطوارئ في البلاد مؤكداً على أن الأمر ضروري في هذا الوقت بالذات ،لكن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو وصف هذه الدعوة بأنها غير مسؤولة مؤكداً على أن حل المسائل من خلال مجلس الأمن القومي هو نموذج للتفكير ايام الانقلابات .كيف تفسر هذه الدعوة من قبل الحزب القومي وما من الممكن أن تؤثره على الجهود الجارية لتشكيل الحكومة.؟؟

 

الجزءالثاني: مرشحو الرئاسة الأمريكية وسباق مكافحة الإرهاب هل للدعاية ..؟أم ماذا....؟؟؟

 

 

المقدمة: تعود لافتة مكافحة الإرهاب كالعادة إلى واجهة السباق الانتخابي الداخلي بين الأحزاب الأمريكية تمهيداً للانتخابات الرئاسية خصوصاً في أوساط الحزب الجمهوري .

ومع انطلاق الحملات الانتخابية الداخلية لاختيار مرشحي الأحزاب الأمريكية لسباق الرئاسة يتجلى الصراع على أشده بعد عودة آل بوش للمنافسة على الرئاسة وذلك عبر ترشيح جيب بوش في أروقة الحزب الجمهوري.

فما مدى المصداقية في كل من حملات المرشحين بالنسبة لمكافحة الإرهاب .؟؟

 

 

أسئلة ومحاور الجزء الثاني:

  • مع إنطلاق الحملات الانتخابية الداخلية لاختيار مرشحي الأحزاب الأمريكية لسباق الانتخابات الرئاسية يتجلى الصراع على أشده بين الجمهورين خاصة بعد ترشيح جيب بوش وعودة آل بوش للواجهة.برأيك هل من جديد لدى الحزب الجمهوري يمكن أن يقدمه عبر مرشحيه خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب.؟
  • شيرين العبد القيادية في الحزب الجمهوري والمشرفة الأولى على الانتخابات تقول أن على المرشح أن يركز على موضوع الإرهاب كخطر حقيقي يهدد الأمن الوطني والعالمي بدلاً من التركيز على قضايا ليست محورية او ذات شأن بالنسبة للمواطن الأمريكي .هل تعتقد أن أي مرشح ينساق وراء هذا الكلام من الممكن أن يجد من يعطيه صوته خاصة وأن الناخب الأمريكي بحاجة إلى رئيس يعنى بقضايا متعلقة بالسياسة الداخلية للبلاد.؟
  • القيادية في الحزب الجمهوري أكدت ايضاً أنها لم تجد بين المرشحين من كلا الحزبين من يستطيع طرح مشكلة الإرهاب بقوة وأكدت على أن المرشح الوحيد الذي طرح موضوع الإرهاب هو المرشح الجمهوري كريس كريستي.برأيك على ماذا استندت في هذا التأكيد وهل هناك رؤية مستقبلية لدى كريس كريستي من الممكن ان تنقلنا إلى واقع جديد بخصوص مكافحة الإرهاب.؟
  • مع عودة آل بوش لسباق الرئاسة ورغم كل الانتقاد لهم إلا أن المرشح جيب بوش يبدو انه سيبتعد عن سياسة أبيه وأخيه ،فالرجل بنى استراتيجيته الانتخابية على ما افتقدته حكومة الرئيس أوباما وهي محاربة تنظيم الدولة وإقامة حظر جوي فوق سوريا يسهل عملية إسقاط الأسد والمزيد من انخراط واشنطن في القضايا المعلقة في العالم .برأيك هل هذا لمجرد الدعاية الانتخابية أم سنشهد سياسة مشابها لسياسة بوش الثاني.؟
  • من ضمن برنامج جيب بوش الانتخابي إنه يدعو إلى تحالف موسع مع الدول العربية من أجل مكافحة الإرهاب وذلك عبر دعم عسكري ومعلوماتي أميريكي للأنظمة في المنطقة .هل تعتقد أن هذه الدعوة إن كانت دعوة صادقة ستجد إقبالاً من الناخب الأمريكي الذي ملَّ من الحروب وما أثر ذلك على السياسة الخارجية.؟
  • يرى بوش أن سياسات أوباما الخارجية هي التي رفعت مستوى التهديد الأمني وعلى رأسها إيران وروسيا .هل تعتقد أن فاز بوش في الرئاسة قد ينقلب على الاتفاق النووي مع إيران كجزء من حملته على مكافحة الإرهاب باعتبار أن إيران تدعم الإرهاب في المنطقة.؟
  • جيب بوش وهو سليل العائلة التكساسية العريقة في السياسة والأعمال وخاصة قطاع النفط .هل ترى إنه سيغير المعادلة ويعيد جمع كل النقاط التي تبعثرت في عهد شقيقه جورج دبليو بوش وكذلك سلفه الديمقراطي باراك أوباما.؟