الثلاثاء 2015/08/11

تداعيات الهجوم على القنصلية الأمريكية في إسطنبول وانطلاق جولة جديدة من الحوار السياسي في ليبيا

الجزء الأول: تداعيات الهجوم على القنصلية الأمريكية ومركز للشرطة في اسطنبول بالتوازي مع اتهام احد قادة حزب العمال الكردستاني تركيا بدعم تنظيم الدولة .
الجزء الثاني: أبعاد ونتائج انطلاق الجولة الجديدة من الحوار السياسي لتسوية الازمة الليبية.

مقدمة الملف الأول:
اضطرابات عديدة يشهدها اليوم الشارع التركي بعد أن أعلنت تركيا عن مشاركتها في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية لضرب تنظيم الدولة وحزب العمال الكردستاني ادت إلى إعلان الأخير إنهاء معاهدة السلام مع تركيا،الامر الذي جعل الشارع التركي عرضة لمزيد من التوترات كان آخرها الهجوم الذي استهدف القنصلية التركية ومركز للشرطة في القسم الاسيوية من مدينة اسطنبول.
فما هي تداعيات هذا الهجوم وما هو المتوقع في القادم من الايام.؟؟

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • بالأمس شهدت مدينة اسطنبول التركية هجومين احدهما استهدف القنصلية الأمريكية والثاني مركزا للشرطة إثر القصف الجوي التركي لمواقع حزب العمال الكردستاني .برأيك هل هذه نقطة البداية للرد على قرار المشاركة في التحالف الدولي.؟
  • بعد الهجوم جرت صدامات استمرت طوال الليل بين قوات الأمن ومسلحين أطلقوا النار على مركز للشرطة التي بدورها قتلت اثنين من المسلحين لم يحدد انتماؤهما.هل تعتقد أن لحزب العمال الكردستاني يد في هذا الهجوم أو أي من انصاره.؟
  • بالتوازي مع كل ما جرى من اشتباكات قام مسلحان بفتح النار على القنصلية الأمريكية الواقعة في أحد ضواحي اسطنبول.وهذا الهجوم الثاني بعد الهجوم على مقر حزب العدالة والتنمية .برأيك ماهو المتوقع أن تقوم به واشنطن حيال هذا الهجوم على قنصليتها.؟
  • وسائل الإعلام التركية نقلت في وقت لاحق ان الشرطة التركية أوقفت احد منفذي الهجوم على القنصلية الأمريكية وهي امرأة ولم تحدد السلطات التركية الجهة المسؤولة عن الهجومين .برأيك لماذا لم تعلن السلطة التركية عن الجهة المسؤلة عن الهجوم.أم هو طلب أمريكي.؟
  • احد قياديي حزب العمال الكردستاني اتهم تركيا بحماية تنظيم الدولة من خلال الهجوم على المقاتلين الأكراد،وقال بأن الرئيس رجب طيب اردوغان يتمنى نجاح تنظيم الدولة لمنع حزب العمال الكردستاني من تحقيق مكاسبه .ماذا تقرأ من وراء كل هذه الاتهامات وفي أي فلكٍ تدور.؟
  • المقاتلون الاتراك ومعهم حزب العمال الكردستاني حققوا انتصارات عديدة في مواجهة تنظيم الدولة في سوريا والعراق،لكن تركيا وبعض الدول الغربية تعتبر حزب العمال الكردستاني تنظيماً إرهابياً .برأيك ما مدى الجدية التي تكمن وراء تصريح جميل بايك عن أن المفاوضات هي الخيار الوحيد لإنهاء النزاع.؟وهل سيكون هناك مفاوضات أصلاً.؟


مقدمة الجزء الثاني:
بالأمس شهدت قاعات عاصمة المفاوضات الدولية جنيف جولة جديدة من الحوار السياسي بين الأطراف الليبية بهدف التوصل إلى حل يخرج البلاد من أزمتها السياسية العميقة ودوامة أعمال العنف والإرهاب الذي باتت يهدد الامن والاستقرار في كافة المدن الليبية.
وكان برناردينو ليون أعلن الخميس الماضي أن  الحوار الليبي الليبي أحرز "تقدما ملحوظا"، مع أن لدى بعض الأطراف "تحفظات" بشأن هذا النجاح. ودعا المبعوث الدولي الخاص الليبيين إلى "مضاعفة جهودهم وتواصل العمل المشترك من أجل تقليص الخلافات العالقة وتشكيل رصيد مشترك من شأنه أن يصبح قاعدة لحل النزاعين السياسي والعسكري في ليبيا بطريقة سلمية.
فهل من الممكن أن تشهد هذه الجولة ولادة جديدة لتسوية الأزمة الليبية.؟؟

أسئلة الجزء الثاني:

  • بالأمس استضافت جنيف جولة جديدة من الحوار السياسي بين الأطراف المتنازعة في ليبيا بهدف إخراج البلاد من هذه الازمة السياسية .برأيك ما امكانية نجاح هذه الجولة .؟وعلى ماذا تراهن الأمم المتحدة هذه المرة.؟
  • المتحدث باسم الأمم المتحدة أحمد فوزي أفاد في مؤتمر صحفي بجنيف أنه لايوجد وضوح حول ما إذا كانت المحادثات تجري بوضوح بين الأطراف الليبية المشاركة فيما بينها .برأيك لماذا هذا التخبط وعدم وضوح الرؤية بين الأطراف المشاركة في المحادثات.؟
  • المتحدث باسم المنظمة الدولية برناردينو ليون أعلن أن الحوار الليبي أحرز تقدماً ملحوظاً،مع أن لدى بعض الأطراف تحفظات بشأن هذا النجاح .برأيك ما هي هذه التحفظات .؟وما من الممكن ان تشكله من عقبة في طريق الحل.؟
  • في ختام جولة الحوار الأخيرة في المغرب تم توقيع اتفاق الصخيرات لأنهاء النزاع في البلاد.وتقضي الخطة التي تضمنها اتفاق الصخيرات بتشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا لمدة سنة يترأسها رئيس الوزراء.السؤال هو في حال لم يوقع ممثلو المؤتمر الوطني العام على الوثيقة ماهو المتوقع من ذلك.؟
  • البعثة الأممية برئاسة برناردينو ليون ذكرت أن جلسة جنيف ستناقش الضمانات التي ستُقدم لطمأنة الأطراف المتحاورة فيما يخص المسائل المتحفظ عليها.ما هي هذه الضمانات .؟وهل من شأنها أن تقرب وجهات نظر الأطراف المتنازعة وتفضي إلى الحل السياسي.؟
  • المؤتمر الوطني كان قد رفض التوقيع على مسودة الاتفاق التي وقعها بعض الاطراف في الصخيرات المغربية مرجحاً رفض التوقيع لتخطي المسودة التي تم الاتفاق عليها .برأيك لماذا لم يوقع المؤتمر الوطني على مسودة الاتفاق وما هي المسائل التي يتحفظ عليها.؟