الثلاثاء 2016/09/06

“انعكاسات مقتل العدناني على خطة التنظيم الدعائية ..وصراعات الشرق الأوسط رهينة السيد الامريكي القادم”

الجزء الأول: بعد خسارته عدد من القادة...تنظيم الدولة يفقد أداته الإعلامية أبو محمد العدناني. فكيف سينعكس ذلك على خطة التنظيم الدعائية.؟

المقدمة: اتبع تنظيم الدولة استراتيجية إعلامية مختلفة عن التنظيمات الأخرى إذ لم يعتمد بصورة رئيسية على كاريزما قادته لحشد الاتباع ومخاطبة المتعاطفين كما فعل تنظيم القاعدة مع الظهور المتكرر لزعيمه أسامة بن لادن ثم أيمن الظواهري لاحقاً كما أن زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي لم يظهر إلى العلن إلا مرة واحدة في الخطاب الشهير في جامع الموصل بعد إعلان الخلافة عام ألفين وأربعة عشر.

فبعد الاعتماد على الخطة الدعائية لتنظيم الدولة كان لابد من استخدام شخصية العدناني المعروف بجزالة ألفاظه وتراكيبه وقدرته على التأثير الخطابي إلا أن مقتله يطرح رؤى جديدة لخطة التنظيم الدعائية.

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • الآلة الإعلامية لتنظيم الدولة كما يقال لا ترتكز على المتحدث باسمه أبو محمد العدناني الذي قُتل في غارة أمريكية لكن أهمية هذه التصفية قد تفوق الانتصار الرمزي إذا صدقت التقارير التي تشير إلى لعب العدناني أدواراً تتجاوز الجانب الإعلامي داخل التنظيم. هل تعتقد أن الخطة الدعائية للتنظيم ستبدل أو تخف نوعاً ما بعد مقتل العدناني.؟
  • العدناني تولى بالدرجة الأولى مهمة الخطاب الديني فكانت خطابته هي التي تعلن الفتاوى كما خاض بصورة واضحة جدالات فقهية دفاعاً عن الدولة والخليفة أمام انتقادات التنظيمات الأخرى ولاسيما تنظيم القاعدة وجبهة النصرة. هل تعتقد وكما يتواتر من أحاديث عن أن العدناني تم اغتياله وتصفيته داخلياً وليس بغارة أمريكية.؟
  • تفيد تقارير بأن أبو محمد العدناني لعب خلال الفترة الماضية أدواراً أمنية تفوق نشاطه كمتحدث باسم التنظيم حيث يقود مجموعة أمنية تعمل كجهاز استخباراتي لدولة الخلافة ينسق عملياتها في الخارج حتى أن هذه التقارير ربطت بين العدناني وهجمات شارلي إيبدو في فرنسا. حسب ما ذكر هل مقتل العدناني سيؤثر سلباً بحيث يحجم قدرة التنظيم الاستخباراتية في الخارج.؟
  • الشيخ خالد الحماد الأمين العام لجبهة الأصالة والتنمية كذب كل من الولايات المتحدة وروسيا حول تبنيهما رواية قتل العدناني حيث قال إن القيادي في تنظيم الدولة علي موسى الشوّاخ أبا لقمان هو من يقف خلف اغتيال العدناني. ما تفسيرك لهذا الطرح وهل هو رسالة دعائية جديدة للتنظيم للتقليل من أهمية الحادثة.؟
  • الحماد بشر بقرب حدوث انشقاقات كبيرة في صفوف تنظيم الدولة بعد اغتيال العدناني مشيراً إلى أن خسائر التنظيم في سوريا والعراق تدفع باتجاه ذلك. هل تعتقد أن تؤدي الخلافات الداخلية والهزائم التي يتلقاها التنظيم إلى مثل تلك الانشقاقات.؟
  • في ظل الحديث عن هزائم التنظيم وخسارته لبعض المناطق وحملة التصفيات التي تطال قادته في كل من سوريا والعراق حيث أنه في سوريا يتراجع نتيجة الضربات الأمريكية والروسية والتركية وغيرها من القوى فهو على خلاف العراق لا يهيمن على السنة السورين. هل تعتقد أن مقتل العدناني قرب النهاية أكثر ولاسيما أن صوته الإعلامي المستقطب للمتعاطفين قد رحل.؟

الجزء الثاني: مع تزايد حدة الصراعات في الشرق الأوسط في ظل ولاية باراك أوباما. ما هو المنتظر من سيد البيت الأبيض القادم.؟

المقدمة: بعد موجة الصراعات التي يشهدها الشرق الأوسط وتزايد حدة التوترات في ظل الحرب على تنظيم الدولة في سوريا والعراق يبدو أن التركة التي سيورثها الرئيس الأمريكي باراك أوباما لمن سيخلفه ستكون معقدة ولاسيما أن المرشحين الأكثر حظاً للبيت الأبيض لن يتمكنا من ترميم ما تم هدمه حيث أن لكل من دونالد ترامب وهيلاري كلينتون رؤية تختلف عن الأخرى وفي حال وصول أي منهما للبيت الأبيض سيسارع إلى تطبيق رؤيته ضمن التجربة الشرق أوسطية.

• فما الذي ينتظره الشرق الأوسط من الرئيس الأمريكي القادم.؟

 أسئلة ومحاور الجزء الثاني:

  • نشر موقع ميدل إيست أي تقريراً تحدث فيه عن تداعيات نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية على منطقة الشرق الأوسط في الوقت الذي يشتد فيه التنافس بين دونالد ترامب وهيلاري كلينتون قبل أسابيع قليلة تفصلهما عن حسم السباق نحو البيت الأبيض. أين هي الرؤية المستقبلية للشرق الأوسط من هذا التنافس بين ترامب وكلينتون.؟
  • الاختيار بين المرشحين في الانتخابات الرئاسية الأمريكية يخضع لمعاير مختلفة حيث يصبح الخيار أصعب عندما يتعلق الأمر بمدى تأثير السياسة الخارجية لكل مرشح منهما على الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. هل تعتقد أن السياسة الخارجية لكل من المرشحين قادرة على حمل تصور جديد ينهي أزمات الشرق الأوسط.؟
  • المرشح دونالد ترامب يتبنى مواقف معادية للتدخل العسكري في الشرق الأوسط ويشكك دائما في مدى نجاعة هذه الاستراتيجية في العراق وليبيا في حين كان من أبرز المساندين للغزو الأمريكي للعراق حيث أن هذه التناقضات لا يمكن أن تحجب عنا تبنيه لسياسة معارضة التدخل العسكري في الشرق الأوسط خلال حملته الانتخابية ومراهنته عليها لكسب أصوات الأمريكيين. برأيك وفي حال نجاح ترامب في الانتخابات الرئاسية كيف تتصور أن تكون سياسته في الشرق الأوسط.؟
  • في الجهة الثانية فأن المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون تتبنى سياسة خارجية متشددة تدعم خيارات التدخل العسكري والعمليات الوقائية في مواجهة التهديدات الأمنية ولكن المفاجئ في الأمر أن منافسها في الدور الأول من الانتخابات الأمريكية بيرني ساندرز كان يتبنى مواقف معارضة للتدخل العسكري أقرب إلى سياسة ترامب منها إلى سياسة كلينتون. كيف تتصور أن تكون استراتيجية كلينتون المستقبلية إزاء الصراعات في الشرق الأوسط.؟
  • من المتوقع أن تعيد كلينتون دفع القوات الأمريكية نحو حرب جديدة في العراق من خلال إعادة نشر أعداد مهمة من القوات العسكرية وخاصة تكثيف العمليات العسكرية ضد الإرهاب السياسي في الشرق الأوسط. فيما يخص الملف السوري وبشار الأسد كيف تتوقع أن يتم التعامل معه في ظل الحرب على تنظيم الدولة.؟
  • أخيراً وعلى عكس مشروع كلينتون فإن دونالد ترامب سيعمل على سحب أعداد كبيرة من القوات الأمريكية المنتشرة في الشرق الأوسط وقد يقوم بتقليص عدد القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة. برأيك هل سيؤدي هذا إلى تغيراً محورياً في السياسة الاستراتيجية الأمريكية التي كانت موجهة دائماً نحو الشرق الأوسط.؟