السبت 2015/10/24

الأسد في موسكو قبل فينا السوري … وموسكو تسعى لكسب أكراد سوريا حلفاء واشنطن

الجزء الأول: الأسد في موسكو قبل فينا السوري ...فما هي التوقعات .؟

المقدمة: زيارة مفاجأة للأسد قام بها إلى موسكو بعد خمسة وخمسين شهراً جائت أخيراً على إثر التدخل الروسي في سوريا ،حيث تتسارع التطورات المرتبطة بالملف السوري بحيث بات من المتوقع أن يتم الاتفاق على مرحلة انتقالية يتنحى الأسد بموجبها بعد ستة أشهر خاصة وأن المؤشرات تفيد بأنه قد يكون حسماً في مسار الحرب السورية .
حيث التساؤل يطرح نفسه هل خروج الأسد الأول منذ اندلاع الثورة قد يكون تمهيداً لخروج ثانس وربما نهائي .
فهل ستصدق كل هذه التوقعات ..؟

أسئلة ومحاور الجزء الأول :

  • بعد الكشف أمس عن زيارة خاطفة قام بها بشار الأسد إلى موسكو باتت التطورات السياسية تتسارع مع الحديث عن اجتماع أميركي سعودي تركي روسي في فينا .برأيك ما هو الجديد الذي طرأ في هذه الزيارة وكيف تفسر هذا التزامن بين اجتماع فينا وزيارة الأسد لموسكو .؟
  • تفيد المؤشرات بأنه قد يكون الاجتماع حاسماً في مسار الحرب السورية ومع هذا الخروج الأول للأسد يتساءل الكثيرون عن احتمال ان يكون تمهيداً لخروج ثانٍ وثالث وربما نهائي .كيف تقرأ هذا وما هي نظرتك لهذه التطورات .؟
  • زيارة الأسد وتزامنها مع تسريبات تركية وتحضيرات للقاء فينا واتصالات الرئيس الروسي بزعماء تركيا والسعودية أشاعت عند المعنين السوريين وغير السوريين أجواء لم تتضح معالمها بعد لكنها تذهب جميعها في اتجاه واحد هو أن هناك شيء ما يتم التحضير له على صعيد الملف السوري .ماذا تتوقع أن ينتج عن اجتماع فينا وما من الممكن تحقيقه .؟
  • من خلال الزيارة ومعها اتصال الرئيس الروسي بالملك السعودي والرئيس التركي لأطلاعهم على تفاصيل الزيارة .برأيك هل تعتقد أن بوتين مهد للمرحلة الانتقالية في لقائه مع الأسد .؟
  • في إشارة إلى وجود تنسيق تركي سعودي روسي متقدم ولا سيما أن مسؤولين من الرياض وأنقرة كانوا قد زاروا موسكو خلال الأسابيع الماضية وأيضاً اتصال الرئيس الروسي بالرئيس المصري والعاهل الأردني .هل تعتقد أن دخول روسيا على الأرض في سوريا واليوم الحديث عن مرحلة انتقالية هو من سيمهد للحل في سوريا .؟
  • زيارة الأسد إلى موسكو التي لم يرافقه خلالها سوى مترجمه الخاص والتي لم يعلن عنها إلا عند عودته إلى دمشق حملت بحسب التصريحات التي أدلى بها بوتين رسائل سياسية متعددة الاتجاهات حول رؤية موسكو للحل في سوريا وتم توجيهها للأسد من جهة وللمعارضة والدول الداعمة لها من جهة أخرى .ماهي هذه الرسائل وهل ستكون ورقة ضغط في اجتماع فينا .؟
  • الرئيس الروسي ومن خلال حديثه تحدث عن حل سياسي بمشاركة جميع الأطراف المعنية ومعه بدا الأسد مسلماً بالرؤية الروسية لتدخلها العسكري وربطه بتطور سياسي بقوله :"لا أحد يفكر بمشاركة عسكرية إلا إذا كان لديها هدف سياسي يخدم هذا الشعب" .كيف تفسر ذلك ألا تعتبره تسليم بزمام المبادرة لروسيا وعجزه عن أي فعل يقوم به مستجلباً مزيداً من التدخل في بلاده .؟
  • يبدو بوتين يسعى من خلال استدعاء الأسد إلى موسكو لإيصال رسالة مفادها أن العمليات الروسية العسكرية الداعمة للنظام في سوريا هي مجرد مقدمة لحل سياسي طويل الأمد وفق الرؤيا الروسية .هل تعتقد أن روسيا بدأت تسعى فعلاً إلى تحسين الواقع الميداني المتراجع للنظام السوري بحيث يصبح في وضع جيد يسمح للروس بالتفاوض عنه مع حلفاء المعارضة السورية .؟


الجزء الثاني: موسكو تسعى لكسب أكراد سوريا حلفاء واشنطن ..فهل تنجح .؟

المقدمة: سيطرة جديدة للأكراد على مناطق عديدة في سوريا على الحدود العراقية والتركية فهم الحليف الاستراتيجي لأمريكا في حربها ضد تنظيم الدولة وفي الطرف الآخر هم العدو اللدود لأنقرة التي تسعى وبشتى الوسائل أن تحجم سيطرتهم في محاولة لكسر الرغبة بإقامة الدولة الكردية .
واليوم يبدو التقارب الكردي مع موسكو في نطاق التعامل المشترك ضد تنظيم الدولة هو من يطغى في محاولة من الاكراد لكسب الدعم الروسي المتمثل بالدفاع عن سوريا .
فهل ستنجح موسكو في كسب حلفاء واشنطن .؟؟

أسئلة ومحاور الجزء الثاني :

  • نشرت صحيفة لوفيغارو الفرنسية تقريراً حول سيطرة الاكراد على مناطق عديدة في سوريا على الحدود العراقية التركية وأشارت إلى أن الاكراد حليف واشنطن الاستراتيجي في حربها ضد تنظيم الدولة قد بدأوا بالتقارب مع موسكو في نطاق التعاون المشترك ضد تنظيم الدولة . برأيك هل تعتبر هذا جزءاً من استراتيجية روسيا في دعمها للاسد وكيف تعلق على ذلك .؟
  • كما ذكرت الصحيفة بأن المؤتمر الذي انعقد الأربعاء في موسكو قد طغى عليه الحضور الكردي لدراسة سبل التعاون مع روسيا في حربها ضد تنظيم الدولة مشيرة إلى أن أكراد سوريا يقتربون من هدفهم في الحصول على حكم ذاتي في المنطقة الشمالية المتاخمة لتركيا . برأيك كيف يمكن أن يكون الرد التركي خاصة في ظل التنسيق الروسي التركي السعودي الحاصل اليوم .؟
  • كما أشارت الصحيفة بأن الاكراد يسيطرون على منطقة تمتد من الحدود السورية العراقية شرقاً إلى حدود مدينة عين العرب (كوباني)غرباً كما نقلت عن خالد عيسى وهو ناشط كردي وممثل عن حزب الاتحاد الديمقراطي تأكيده أن الاكراد إن تحالفوا مع القوى العربية في المنطقة وبغطاء جوي أمريكي يمكنهم طرد تنظيم الدولة من عاصمته الرقة .هل تتوقع بأن الاكراد من الممكن ان يحصلوا على هذه التغطية من روسيا وبالتالي تغير مسار اللعبة لصالح الروس .؟
  • كما تقول الصحيفة بأن الاكراد يسعون بجد إلى تطبيق أهدافهم ولذلك فهم يحتاجون روسيا لدعمهم لبناء أقليم كردي ممتد جغرافياً يمكنهم أن يعلنوا فيه حكمهم الذاتي بينما تعارض تركيا وامريكا هذا المشروع .برأيك هل ستكون هذه ورقة في يد روسيا تستخدمها في لقاء فينا لجعلها ضمن شروط المرحلة الانتقالية التي يتحدثون عنها .؟
  • كما أقر صالح مسلم القيادي بحزب الاتحاد الديمقراطي بأن الحزب يبحث عن تحالف مع روسيا والنظام السوري لتوحيد منطقة الاكراد ،حيث ان تركيا تعتبر حزب الاتحاد الديمقراطي تنظيماً إرهابياً وإنها غاضبة من التحركات الكردية في جرابلس وعفرين .هل تعتقد أن تركيا ستسمح بمثل هذا التقارب أم أن لها نظرة أخرى خاصة في ظل الحديث عن منطقة آمنة لأيواء اللاجئيين .؟
  • قالت الصحيفة بأن قادة الاكراد مستعدون للدخول في أي تحالف ضد تنظيم الدولة وبأن تركيا ستتردد في التدخل لعرقلة هذا المشروع لكن روسيا ملتزمة بالدفاع عن سوريا .برأيك كيف يمكن لروسيا أن تواجه الدول المتحالفة وبالتالي الدخول في تحدي مع الدول لصالح طرف ضعيف .؟
  • أخيراً كيف تنظر إلى مستقبل هذه التطورات في ظل لقاء فينا وأيضاً في ضوء الحديث عن مرحلة انتقالية .؟