الثلاثاء 2015/09/15

إقتحام المسجد الأقصى… وتحذيرات رئيس الحكومة التركية أحمد داوود أوغلو

الجزء الأول: إقتحام المسجد الأقصى من قبل وزير إسرائيلي ومستوطنين..فهل هو نتيجة للإنشغال العربي.؟

المقدمة: هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الذي يآنُّ كل يوم من اعتداءات الصهاينة الذين يحاولون أن يدنسو قدسية هذا المكان المقدس بأعمال وممارسات راحوا يمارسونها في باحاته .
وأخر تلك الممارسات إقتحام وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أرئيل وبرفقته عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك وسط حراسة أمنية مشددة الأمر الذي أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة مع الشبان المرابطين في المسجد.
فماذا يكمن وراء هذا الاقتحام وهل سنشهد مزيد من المواجهات..؟

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • المسجد الأقصى هو رمز من الرموز الدينية المهمة لدى المسلمين عامة والمقدسيين خاصة وهو على مر السنين يشهد انتهاكات يقوم بها يهود متطرفون من ممارسات غير أخلاقية تنتهك حرمة المكان.برأيك لماذا اليهود وفي هذه الأيام بالذات يعمدون إلى هذه الانتهاكات .؟
  • يوم أمس أقتحم وزير الزراعة الإسرائيلي ومعه عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى وسط حراسة أمنية مشددة ما أدى لإندلاع مواجهات عنيفة بين الشبان المرابطين في المسجد والشرطة الإسرائيلية.برأيك ما القصد من هذا الاقتحام وهل سنشهد مزيداً من التصعيد في المواجهات.؟
  • صباح أمس حاصرت قوات الاحتلال البلدة القديمة في القدس المحتلة ومنعت المصلين من دخول المسجد ثم اقتحمت قوات كبيرة منها باحات المسجد وأطلقت الرصاص المطاطي باتجاه المصلين.اليوم إين منظمة المؤتمر الإسلامي من هذا .ألا يجب أن تثار هذه القضية وبالتالي وضع حد لهذه الانتهاكات.؟
  • أعداد كبيرة من جنود الاحتلال اشتبكوا مع الشبان المرابطين في المسجد ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وتعرضهم لحالات إختناق .برأيك ألا يتقاطع هذا مع ممارسات النظام السوري بحق المصلين من هدم وقصف للمساجد ،كيف يمكن ان تعلق على هذا.؟
  • أفادت مصادر بان الوضع خطير جداً خاصة بعد ما دفعت قوات الاحتلال بأعداد كبيرة من المستوطنين لباحات المسجد وقاموا بأداء بعض الطقوس التلموذية ،كما أشار الشيخ عبد العظيم سلحب رئيس مجلس الأوقاف على الوضع الخطير في الأقصى مشيراً إلى الاعتداء على المسجد القبلي وعلى مدير الأقصى ومنع إسعاف المصابين.كيف تفسر هذه الهجمة الشرسة ضد مكان مقدس كالمسجد الأقصى ،أليس ذلك استغلال لما يشهده العرب من إنشغال بقضايا كارثية أخرى .
  • كما أفاد حراس المسجد بأن الوزير الإسرائيلي كان يقف على رأس مجموعات المقتحمين من المستوطنين .برأيك ألا يشكل هذا رسالة مفادها بأن الحكومة الإسرائيلية تريد تهويد الأقصى بشكل صارخ يخرج العرب منه.؟
  • أخيراً ومع هذه الانتهاكات المستمرة وخصوصاً التزامن في هذه الأيام المباركة في موسم الحج وإصرار المستوطنين على كل هذه الانتهاكات خاصة في ظل إنشغال العام العربي والإسلامي بقضايا المنطقة .هل يمكن أن نشهد إنتفاضة جديدة ،وما تفسيرك لهذا التغاظي الدولي عن هذه الانتهاكات.؟

الجزء الثاني: تحذيرات رئيس الحكومة التركية أحمد داوود أوغلو من تأخير الحل في سوريا.

المقدمة: هي المخاوف ذاتها التي استمرت منذ أربع سنوات والكل راح يحذر منها ،واليوم تُعاد الكرّة ،حيث حذر رئيس الحكومة التركية أحمد داوود أوغلو من عواقب تأخير الحل في سوريا.
مؤكداً ان الحل ليس بدخول اللاجئين او منعهم من الدخول إلى هذه الدولة او تلك، بل الحل يكمن في إنهاء الصراعات المسببة لذلك.

 

أسئلة ومحاور الجزء الثاني:

  • رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو حذّر من عواقب تأخير الحل في سوريا وقال إن الحل ليس ببناء جدران بين الدول وإنما بإنهاء الصراعات المسببة لها .برأيك ما هي هذه العواقب ،وهل من يريد تأخير الحل في سوريا لمصلحة ما .؟
  • أوضح أوغلو في كلمة له خلال أعمال اجتماع اللجنة العسكرية لحلف الناتو أنه إذا لم تتم تسوية الأزمة في الحلف فإن سوريا ستتحول خلال السنوات القادمة إلى مشكلة عالمية .برأيك هل هناك أزمة في الحلف بخصوص سوريا ،وألم تصل سوريا إلى حد كونها مشكلة عالمية.؟
  • مما أكده أوغلو أن حل أزمة اللاجئين لا يكمن في إنشاء جدران بين الدول كجدار برلين وأوضح أن الاختلافات الدينية والثقافية والقومية تبرر شرعية الأنشطة الإرهابية ،وشدد على مكافحة الإرهاب وفي مقدمتها حزب العمال الكردستاني وتنظيم الدولة .هل تعتقد أن أوغلو يحاول أن يقول لباقي دول الحلف أن خطر هذه التنظيمات ليس علينا فقط بل سيطالكم وبالتالي الوقوف مع تركيا في محاربته.؟
  • الوزير أوغلو طالب بضرورة عدم التمييز بين المنظمات الإرهابية معبراً عن أسفه لقيام بعض الحلفاء بالتمييز بين تنظيم الدولة وبين حزب بي كا كا الإرهابي في بعض الأحيان .برأيك على ماذا استند في ذلك وما هي المؤشرات الدالة على هذا التمييز.؟
  • بعد إعادة انتخاب أوغلو للمرة الثانية وفي أثناء افتتاح المؤتمر قال أوغلو إن الحزب لن يتراجع عما وصفه بنهجه الديمقراطي وأوضح أن من الخطأ تفسير العمليات الأمنية في جنوب شرقي البلاد بأن تركيا عادت لما كانت عليه في التسعينيات.كيف تنظر إلى هذا التصريح وهل هو رسالة للحلفاء مؤكداً أنه رغم كل شيء فإن تركيا ستواصل قمع كل ما من شأنه إثارة الفوضى والاضطرابات.؟
  • أخيراً وبعد كل هذا ومع إقبال تركيا على انتخابات قد تضع البلاد أمام مفترق طرق ،وفي ظل ما قيل عن التدخل التركي في شمال سوريا وفي ظل هذه المخاوف من الجانب التركي .هل من الممكن أن نشهد بعد الانتخابات تدخلاً قد يفضي إلى حل جذري في سوريا.؟