الأثنين 2015/08/10

أفق الحل السياسي مع الحوثيين في اليمن والاتفاق النووي الإيراني

الجزء الأول: ماهي أفق الحل السياسي مع الحوثيين في ظل تقدم اللجان الشعبية في منطقة الضالع بالتزامن مع لقاء الحوثيين  المبعوث الأممي.
الجزء الثاني: الاتفاق النووي الايراني حسب ديمقراطيون هل ينجو من مراجعة الكونغرس.

الجزء الأول:
المقدمة: بعد سيطرة اللجان الشعبية على معسكر الصدرين في محافظة الضالع جنوب اليمن ،وبعد اشتباكات عنيفة مع الحوثيين أخذت تلوح في الأفق فكرة الحل السياسي الذي تسعى إليه الأمم المتحدة والمتمثل بمفاوضة الحوثيين.
فهل ستنجح أفق الحل السياسي في ظل تقدم اللجان الشعبية في منطقة الضالع بالتزامن مع لقاء الحوثيين بالمبعوث الاممي.

أسئلة ومحاور الجزء الأول:

  • اليوم وبعد سيطرت اللجان الشعبية على معسكر الصدرين بمحافظة الضالع جنوب اليمن بعد اشتباكات عنيفة مع الحوثيين تسعى الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي بالتفاوض مع الحوثيين .برأيك ما هي سبل نجاح هذا التفاوض وما فرص نجاح الحل السياسي.؟
  • بالتزامن مع تقدم انصار الرئيس هادي جنوب اليمن تمكنت اللجان الشعبية من السيطرة على مديرية قعطبة بالكامل وفي نفس الوقت انطلقت عملية عسكرية واسعة للسيطرة على المدينة .هل تعتقد ان هذه العملية ستفضي إلى إندحار الحوثيين وبالتالي الخضوع للحل الساسي والموقف الاممي.؟
  • المعارك على الأرض والتقدم الحاصل في أبين جاء نتيجة غطاء جوي من قبل طائرات التحالف العربي التي تستهدف مواقع الحوثيين في زنجبار ومناطق اخرى.هل برأيك ستجد هذه العملية نتائج حاسمة على الأرض وبالتالي إندحار الحوثيين من كافة المناطق والتوجه للحل السياسي.؟
  • التحالف العربي بقادة السعودية يحاول تثبيت الأمن والاستقرار في المناطق التي يندحر منها الحوثييون وذلك بهدف تأسيس نواة لجهاز الشرطة بهدف الحفاظ على الأمن وخاصة بعد إعلان الحكومة اليمنية استعادة السيطرة على مدينة عدن بالكامل.برأيك هذا السيناريو إن طُبق وساد الأمن والاستقرار هل سنشهد عدن جديدة خالية من أي صراع .؟
  • المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد سيبحث في العاصمة العمانية مسقط مع الوفد اليمني المكون من خمس شخصيات سبل تطبيق قرار مجلس الأمن الأخير حول اليمن .هل تجد بأن المباحثات مع الحوثيين وحزب الرئيس المخلوع ستفضي إلى ما من شأنه وقف التدخلات الإيرانية في اليمن والدخول بمرحلة جديدة تجنب اليمن الدمار.؟
  • وزير الخارجية السعودي عادل الجبير صرح بأن السعودية لاتزال تؤمن بان المخرج الوحيد للأزمة اليمنية يكمن بالوسائل السياسية وعبر الحوار الوطني ،لكنه اعتبر أن الحوثيين جزء من الشعب اليمني ،لكن لايمكن أن يشاركوا بمهام خاصة أو تشكيل مليشيات خارج إطار الحكومة.هل تعتقد أن الحوثيين سيتوقفون عند هذه النقاط محاوليين أن يلينوا الحلول لصالح مشاركتهم في حكومة تنبثق من حل وطني يمني يمني.؟

 

الجزء الثاني:
مقدمة: بعد أن وُقع الاتفاق  النووي الإيراني بين الغرب وإيران خرجت عدة أصوات من الكونغرس الأمريكي ترفض منح إيران هذه الفرصة التي وصفوها بأنها نوع من المتنفس تستطيع من خلاله استئناف عمليات التخصيب،لكن الرئيس باراك أوباما وفريق سياسته الخارجية المتخوفيين أصلاً من رفض الكونغرس لمشروع الاتفاق أعلنوها صراحة بأن الرئيس سيستخدم حق النقض ضد أي قرار يصدر من الكونغرس بالرفض.
فهل في هذا نجاة للاتفاق من مراجعة الكونغرس الذي بات يشهد تجاذبات وتنافر بين الأعضاء.

أسئلة ومحاور الجزء الثاني:

  • أعضاء الكونغرس الديمقراطين أعلنوا بأنهم سيحصدون مايكفي من الأصوات لضمان نجاة الاتفاق من مراجعة سيجريها الكونغرس على الاتفاق.هل تعتقد أن الديمقراطيون سينجحون في محاولة جر الكونغرس إلى فخ يجعلهم مؤمننين بأن وراء الاتفاق قوة دافعة لا يمكن أن تتجاوز.؟
  • السيناتور ديك ديربن المؤيد للاتفاق قال إن الديمقراطيون مازالوا واثقيين في قدراتهم على صد محاولات الجمهوريين الرامية إلى إحباط الاتفاق وبأن هناك قوة دافعة وراءه.برأيك ما هي هذه القوة الدافعة وما وراء هذه الصفقة المبهمة حتى الآن.؟
  • في ظل إعلان العضو شومر وهو العضو الكبير في مجلس الشيوخ إنه سيعارض الاتفاق النووي بين القوى العالمية الست وإيران ،يسعى الرئيس باراك أوباما إلى كسب ما يكفي من أصوات أعضاء حزبه لإعاقة محاولات الجمهوريين في إصدار قرار رافض يعرقل الاتفاق الذي يهدف إلى فرض قيود على البرنامج النووي الإيراني .برأيك إذا حصل ونجح الجمهوريون في رفض الاتفاق مامن الممكن أن يكون أمام الرئيس باراك أوباما من خيارات غير استخدام حق النقض.؟
  • لايزال أمام الكونغرس حتى السابع عشر من شهر أيلول القادم للتصويت على الاتفاق لذا أرتفعت أصوات الديمقراطيين المؤيدين للاتفاق في مجلس النواب ومجلس الشيوخ.هل تعتقد هذا العدد كافي لصد هجوم الجمهوريين الداعي أصلاً إلى رفض الاتفاق.؟
  • العدد الأكبر من الجمهوريين صرحوا أنهم سيعارضون الاتفاق إلى جانب عدد من النواب الديمقراطيين.ما المتوقع في ظل كل هذه التجاذبات التي تسود الكونغرس الأمريكي.وهل من الممكن أن نعود إلى نقطة البداية من جديد.؟