الأحد 2016/03/06

خبير أمني إسرائيلي :هكذا يخطط الروس لتقسيم سوريا

إعتبر الخبير الأمني الكاتب في صحيفة هآرتس تسفي برئيل أن تصريحات نائب وزرير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف عن تأييد بلاده لفكرة جمهورية فيدرالية في سوريا قد تحظى بتأييد أمريكي وكردي .

وذكر برئيل في مقاله في صحيفة هآرتس التابعة للإحتلال الإسرائيلي "فجأة، يتحدث الجميع عن الفكرة الروسية الجديدة. تقسيم سوريا إلى كانتونات على نمط سويسرا وإقامة حكم فيدرالي مع مقاطعات فيها حكم ذاتي كحل محتمل للأزمة السورية .

وأشار إلى أن الغايات المباشرة للإقتراح الروسي إذا تحققت هو أنه "ليس الأكراد في سوريا فقط يمكنهم السيطرة على مقاطعة فيها حكم ذاتي وقد أعلنوا عنها، بل أن تكون أيضا للعلويين مقاطعة خاصة بهم في اللاذقية التي تحتوي على المعسكرات البحرية وأغلبية المعسكرات الجوية لروسيا، ويبدو أن مقاطعة درعا في الجنوب ستحظى هي الأخرى بحكم ذاتي .

وأردف أن مايميز هذه  الخطة بحسب مؤيديها في سوريا هي أن صلاحيات الأسد ستتقلص وتقتصر على السياسة الخارجية والدفاع عن الدولة في مواجهة الأعداء الخارجيين .

لكن على الطرف الآخر، يلاحظ خوف المعارضة. ووفقا لما صرح  به المعارض جورج صبرا، فإن "أهداف روسيا تلتقي مع أهداف أعداء سوريا من إسرائيل وحتى طهران" .

 وقال برئيل إن روسيا في هذه الحالة يمكنها البقاء في سوريا بشكل دائم وبشكل رسمي تقريبا، أما إيران فستستمر في فرض الإجراءات السياسية داخل الدولة عن طريق رئيس النظام بشار الأسد .

ويرى الكاتب أن التطورات الأخيرة  في الشمال السوري التي شكلت سيطرة الأكراد على الطريق بين حلب وإدلب و مناطق كبيرة محاذية لحدود تركيا أبرز ملامحها, تمثل تهديدا خطيرا للأخيرة، وهدف الأتراك الآن هو منع الأكراد من إنشاء تواصل جغرافي لإقامة منطقة حكم ذاتي .

وأكد برئيل على أن تركيا تعتبر أن الفكرة الروسية المؤيدة لإقامة جمهورية فيدرالية في سوريا، تهدف إلى إلحاق الضرر بمصالحها الاستراتيجية، والتأثير على الحرب ضد المنظمات الإرهابية الكردية، وتقليص تأثيرها في الخطوات السياسية لحل الأزمة السورية .

 

إعتبر الخبير الأمني الكاتب في صحيفة هآرتس تسفي برئيل أن تصريحات نائب وزرير الخارجية الروسي سيرغي ريفكوف عن تأييد بلاده لفكرة جمهورية فيدرالية في سوريا قد تحظى بتأييد أمريكي وكردي