الخميس 2019/07/18

مخاوف أمريكية من استخدام رواد مواقع التوصل لتطبيق “FaceApp “

ازداد استخدام رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في الآونة الأخيرة تطبيق تحرير الصور والوجوه FaceApp الذي يتيح للمستخدم جعل صورته تبدو بعمر أكبر أو أصغر، إضافة إلى تحويل الجنس من ذكر إلى أنثى أو العكس.

ورغم وجود هذا التطبيق منذ أكثر من عامين، إلا أن استخدامه المكثف مؤخراً أثار مخاوف الولايات المتحدة وظهرت مطالب بفتح تحقيقات حول ممارسات الخصوصية فيه، ولاسيما أنه من تحديثٍ روسي المنشأ.

وحذّرت اللجنة الوطنية الديمقراطية من استخدام التطبيق، كما طالب زعيم الأقلية في الكونغرس الأمريكي السيناتور "شوك سكومر" من مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" ولجنة الاتصالات الفيدرالية "إف تي سي" بإجراء تحقيق أمني على مستوى وطني في التطبيق.

وذكر "سكومر" في تحذيره أن التطبيق سيمثّل مشكلة خطيرة إذا ما قدمت البيانات الشخصية الحساسة للمواطنين الأمريكيين إلى قوة أجنبية معادية تساهم في الأعمال العدائية الرقمية ضد الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في إشارة واضحة إلى روسيا كون التطبيق من برمجة مطورين روسيين.

من جانبه.. أكد الرئيس التنفيذي للشركة المطورة للتطبيق "يورزلاف دونكاروف" أن الصورة المختارة ترفع إلى مخدمات الشركة لإجراء التعديلات عليها، وليس كامل الصور الموجودة في هاتف المستخدم.

وحسب تصريحات رسمية فإن التطبيق لا يبيع أو يشارك أية بيانات خاصة بالمستخدم مع أطراف خارجية، وبالرغم من وجود فريق البحث والتطوير في روسيا، إلا أنه لا يتم نقل البيانات إلى روسيا، إنما تجري عمليات التحرير عبر مخدمات تملكها غوغل و أمازون.

يشار إلى أن الشركة قالت عند إطلاق تطبيقها " FaceApp" لأول مرة في عام 2017، إنها قد تحتفظ ببعض الأوقات بالصور التي تم رفعها لفترة قصيرة على المخدمات وذلك لأغراض تتعلق بأداء التطبيق، لكنه يتم حذفها بعد ذلك، مؤكداً أن معظم الصور يتم حذفها من المخدمات خلال 48 ساعة من رفعها.