الخميس 2020/04/23

قُرصنت هواتف شخصيات كبيرة.. ثغرة في آيفون وآيباد عرَّضت أكثر من نصف مليار جهاز للاختراق

تعتزم شركة أبل إصلاح ثغرة قالت شركة أمنية، إنها ربما عرَّضت أكثر من نصف مليار هاتف آيفون للاختراق، حسبما نشرت  “زيكوبس” المتخصصة في أمن الهواتف المحمولة.

هذا الخلل البرمجي الذي يوجد في أجهزة آيباد أيضاً اكتشفته شركة زيكوبس التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً، في أثناء تحقيقها في هجوم إلكتروني متطور تعرَّض له أحد العملاء نهاية عام 2019.

زوك أفراهام، الرئيس التنفيذي لشركة زيكوبس، قال إنه عُثر على دليل على أن هذه الثغرة تم استغلالها فيما لا يقل عن ست عمليات اختراق إلكترونية.

أيضاً، اعترف متحدث من أبل بوجود خلل في النظام البرمجي للبريد الإلكتروني لـ”أبل” بأجهزة آيفون وآيباد والمعروف باسم “ميل آب”، وقال إن الشركة توصلت إلى حل سيكون متاحاً ضمن التحديث القادم لملايين الأجهزة التي بيعت عالمياً.

أبل رفضت التعليق على بحث أفراهام الذي نُشر الأربعاء، ويشير إلى أن الثغرة يمكن الولوج إليها عن بُعد، وأنها استُخدمت بالفعل في اختراق أجهزة مستخدمين من كبار الشخصيات.

أفراهام قال إنه وجد ما يدل على أن برنامجاً خبيثاً استغل الثغرة في نظام تشغيل هواتف أبل، آي.أو.إس منذ يناير/كانون الثاني 2018. ولم يستطع تحديد هوية المخترقين، كما لم تستطع رويترز التحقق من زعمه من مصدر مستقل.