الأحد 2021/12/12

قطرة جديدة للعين قد تساعد أشخاصاً على الابتعاد عن نظاراتهم إلى الأبد

يمكن لقطرة عين جديدة أن تساعد بعض الأشخاص على الابتعاد عن نظاراتهم إلى الأبد.

تمت الموافقة على قطرات العين «فوتي» من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية في أكتوبر (تشرين الأول)، وقد وصلت للتو للأسواق هذا الشهر، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

وقالت شركة «أبفي» للمستحضرات الصيدلانية الحيوية، إن قطرات العين تم تطويرها في البداية لعلاج طول النظر الشيخوخي، المعروف باسم الرؤية الضبابية المرتبطة بالعمر.

ويعاني أكثر من 128 مليون أميركي - خصوصاً أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً - من درجة معينة من طول النظر الشيخوخي. يجد الأشخاص المصابون بهذه الحالة صعوبة في قراءة الكلمات عن قرب أكثر مما كانت عليه من قبل.

وفقاً للشركة، يقال إن قطرات «فوتي» تستغرق 15 دقيقة لإظهار الفاعلية، ثم تعمل لمدة ست ساعات بعد وضعها في العين.

وتعمل القطرات على تقليص حجم بؤبؤ العين بشكل فعال، مما يسمح برؤية أكثر وضوحاً من مسافة قريبة دون المساس بالرؤية بعيدة المدى.

 

وقال الدكتور مايكل سيفيرينو، نائب رئيس مجلس الإدارة بشركة «أبفي»، «يتعامل معظم البالغين مع طول النظر الشيخوخي، أو صعوبة الرؤية القريبة، مع التقدم في العمر. بدءاً من سن الأربعين تقريباً، يجد الكثيرون أنفسهم يستخدمون نظارات القراءة، أو يمسكون النص بعيداً، أو حتى يزيدون حجم الخط والإضاءة على الشاشات لمحاولة الرؤية بشكل أكثر وضوحاً».

وتوضح الشركة أن «نسبة ذات دلالة إحصائية» من المشاركين في تجربة سريرية لقطرات العين وجدت أنه بعد استخدام القطرات يمكنهم قراءة ثلاثة سطور إضافية من النص على مخطط القراءة.

وكما هو الحال مع أي منتج صيدلاني، هناك آثار جانبية؛ مع «فوتي»، الآثار الأكثر شيوعاً هي الصداع واحمرار العين أحياناً.

وتحدثت توني رايت (54 عاماً)، إحدى المشاركات في الاختبارات، عن تجربتها مع قطرة العين.

وقالت: «إنها بالتأكيد عامل مغير للحياة... لن أحتاج إلى نظاراتي كثيراً، خصوصاً خلال العمل على الكومبيوتر».

ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة قطرات العين لمدة 30 يوماً 80 دولاراً، وسيتم تسويقها بشكل أساسي للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و55 عاماً. تصبح القطرات أقل فاعلية بعد سن 65. ويشار إلى أنها غير مخصصة للاستخدام أثناء القيادة ليلاً أو العمل في ظروف الإضاءة المنخفضة.