الأثنين 2018/04/23

فقط بضمان جوجل.. هكذا تتأكَّد أن جهاز آندرويد معتمد قبل شرائه

تفكر في شراء هاتف ذكي أو جهاز لوحي رخيص يحمل علامات تجارية صينية - أو حتى غير صينية - لم تسمع عنها من قبل؟ لا ضرر في ذلك، لكن كن حذرا!

فقد يكون الجهاز الذي تنوي شراءه لا يحمل نظام تشغيل آندرويد الروبوت معتمدا من جوجل، وهذا أمر في غاية الأهمية، خاصة في الفترة الحالية، حسب تقرير لموقع XDA الأميركي.

فبدون ذلك الاعتماد، قد لا يعمل الجهاز بصورة سليمة أثناء استخدام متجر جوجل بلاي (في Google Play)، أو تطبيقات جوجل الأخرى مثل بريد جوجل، وخرائط جوجل، وصور جوجل، ومشغل موسيقى جوجل، والكثير من التطبيقات الأخرى.

هل تستطيع أن تستخدم متجر "جوجل بلاي" دون آندرويد معتمد؟

على مر تاريخ آندرويد، يمكن لأي جهاز يباع دون تثبيت مسبق لمتجر جوجل بلاي أو تطبيقات جوجل الأخرى، أن يحمل تلك التطبيقات من أي مصدر خارجي.

إحدى الطرق الشائعة لإجراء ذلك هي تجذير الجهاز (راوتينغ - هي وسيلة لفتح نظام التشغيل بحيث يمكن تثبيت التطبيقات غير المعتمدة)، وتحديث حزمة تطبيقات جوجل.

أحيانا قد لا تكون مضطرا للجوء لذلك، إذ يمكنك تحميل التطبيقات وتثبيتها مباشرة، كما في الكثير من أجهزة أمازون النار.

كما أن بعض مصنعي القطع الأصلية مثل MEIZU، يثبتون مسبقا تطبيقا يوجهك تلقائيا لتثبيت متجر جوجل بلاي وتطبيقات جوجل الأخرى، بعد شرائك الجهاز.

ما الذي تغير وجعل الاعتماد من جوجل ضروريا؟

نجحت هذه الخدع لوقت طويل، لدرجة أنك قد تشعر أن جوجل لا تهتم ببرنامج خدمات جوجل للمحمول (GMS) الخاص بها، الذي لا بد أن يسجل فيه المصنعون إن كانوا يرغبون في تثبيت كل تطبيقات وخدمات جوجل المهمة.

جزء من عملية اعتماد GMS هو خضوع الجهاز لمجموعة اختبار التوافق (CTS)، باتباع المتطلبات المدرجة في وثيقة تعريف التوافق (CDD) لإصدار أندرويد معين.

وهذا مهم، بسبب طبيعة المصدر المفتوح الذي يتمتع به نظام تشغيل آندرويد (المصدر المفتوح هو الذي يمكت قراءة شيفرته المصدرية، وتعديله).

ففي الوقت الذي يمكن لأي مصنع أن يأخذ نظام آندرويد ويضعه في أي هاتف أو جهاز لوحي، كان على جوجل أن تضمن مستوى معينا من التماسك في أجهزة آندرويد، وذلك عن طريق إجبار المصنعين أن يسجلوا في GMS، فيمكنهم ذلك من التثبيت المسبق لمتجر جوجل بلاي، جوجل، وخرائط جوجل، وغيرها. ولأجل تفعيل شروط GMS، بدأت جوجل مؤخرا في حجب أي جهاز آندرويد غير معتمد من GMS من الوصول إلى أي من تطبيقات جوجل.

يمكن التحايل على ذلك عن طريق التسجيل يدويا في قائمة بيضاء، وعلى الرغم من أن هذا شيء لن يجده المتحمسون لنظام التشغيل أندرويد من العارفين بالتكنولوجيا صعبا، فهو ليس شيئا يوصى به.

ومن الأفضل أن تعرف إن كان ما ستشتريه هو جهاز معتمد من آندرويد أم لا قبل الشراء.

ما هو شرط التحقق من الاعتماد؟

في أوائل العام 2017، بدأ متجر جوجل بلاي في إظهار حالة اعتماد الجهاز داخل صفحة الإعدادات.

هذه هي الطريقة الأكثر سهولة لمعرفة إن كان الجهاز معتمدا أم لا، ولكن هذا يعني أنك تمتلك الجهاز أصلا، ويمكنك الدخول إلى متجر جوجل بلاي.

إذا كنت تتسوق لشراء جديد جهاز، فهذه الطريقة غير مجدية بالأساس للتحقق من الاعتماد.

كيف تكتشف الأمر قبل الشراء؟

هناك صفحة على الإنترنت لا يعرفها إلا قليلون، تديرها جوجل، وتدرج فيها كل قطعة معتمدة لتشغيل آندرويد والدخول إلى متجر جوجل بلاي.

إنها صفحة دعم الأجهزة الخاصة بمتجر جوجل بلاي.

وما هي طريقة الدخول إلى تلك الصفحة لترى إن كان جهازك مدرجا؟

ادخل على هذه الصفحة؛ تحت القائمة الكاملة من الأجهزة المعتمدة اضغط على عرض كملف PDF أو عرض بشكل CSV.

سيتم تحميل لائحة ضخمة من الأجهزة المعتمدة التي يمكنها الدخول إلى متجر جوجل بلاي.

افتح الملف بواسطة قارئ ملفات PDF أو CSV المفضل لديك (يمكنك تصدير ملف CSV إلى أي برنامج لقراءة جداول البيانات، مثل مايكروسوفت إكسل أو جوجل صفائح أو ليبر أوفيس احسب).

اعثر على جهازك بالضغط بالضغط على مفتاح Ctrl + F أو القيادة + F (لأصحاب ماك)، وأدخل الاسم التجاري له أو رمزه (إذا كنت تعرفه).

إن كان جهازك مدرجا في اللائحة، إذا فهو جهاز أندرويد معتمد، ولا بد أنه يدخل على متجر جوجل بلاي. انتبه، فهذه القائمة تدرج كل إصدارات جهازك المتنوعة، فقد يكون إصدار جهازك تحديدا غير مدرج.

تأكد من مقارنته في عمود نموذج للتأكد من أن إصدارك مدعوم.

هل ستكتشف حقيقة أي جهاز؟

تحدث جوجل هذه القائمة بانتظام، وهي شاملة للغاية. قد يستغرق الأمر أياما قليلة لإدراج هاتف جديد بعد الإعلان عنه، ولكن في العموم، ستتمكن من العثور على جهازك بمجرد طرحه في الأسواق.

إن لم يكن جهازك على هذه القائمة، فهذا يعني أنه جهازك غير معتمد، وستحتاج لاتباع هذا البرنامج التعليمي، إن كنت تريد أن تتمكن من الدخول إلى تطبيقات وخدمات جوجل، مثل جيميل، أو مشغل موسيقى جوجل بلاي.