الأربعاء 2019/07/24

واشنطن: ملتزمون مع أنقرة بتحقيق تقدم سريع حول منبج

قالت السفارة الأمريكية في تركيا، إن واشنطن وأنقرة ملتزمتان بتحقيق تقدم سريع وملموس بشأن خارطة الطريق المتفق عليها بشأن مدينة منبج شمال سوريا.

جاء ذلك في بيان صدار عن السفارة الأمريكية في أنقرة اليوم الأربعاء، وأكد البيان أن المبعوث الأمريكي بخصوص سوريا "جيمس جيفري" عقد اجتماعات "إيجابية وبناءة" مع مسؤولين أتراك، وأضاف أن الجانبين ناقشا مقترحات تفصيلية لتعزيز أمن تركيا على طول حدودها الجنوبية.

وفي حزيران 2018 أعلن الطرفان الأمريكي والتركي الاتفاق على "خطة عمل مشتركة" في منبج ومنطقة شرق الفرات بسوريا، يقضي بانسحاب مليشيات "ب ي د" من المدينة على امتداد 6 أشهر، على أن تدير أنقرة وواشنطن أمور المنطقة إلى أن يتم تشكيل إدارة فيها. ومنذ ذلك الوقت تماطل واشنطن في تنفيذ الاتفاق، وعقد مسؤولون أمريكيون عدة لقاءات مع نظرائهم الأتراك حول الخطة.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قال في وقت سابق اليوم، إن الاقتراحات الأمريكية الجديدة المتعلقة بالمنطقة الآمنة في شمال سوريا، لا ترضي بلاده، مضيفاً أن البلدين لم يتفقا بشأن إخراج مليشيات "ب ي د" الكردية من المنطقة، ولا على مدى عمقها أو من ستكون له السيطرة عليها.

وجاءت تصريحات الوزير التركي للصحفيين في أنقرة بعد محادثات أجريت على مدى ثلاثة أيام بين الوفدين التركي والأمريكي. وشدّد جاويش أوغلو على أنه يجب التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن في أقرب وقت، لأن "صبر أنقرة قد نفد".

كما لفت إلى أن واشنطن بيّنت عن نوايا "غير صادقة" عندما التقى مسؤولوها العسكريون أحد قادة "ب ي د" يوم الأحد الماضي، في نفس الوقت الذي كان فيه المبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري، يجري مباحثات مع الخارجية التركية.