الخميس 2019/03/21

هذه قيمة صادرات هاتاي التركية إلى سوريا خلال 2018

بلغت قيمة صادرات ولاية هاتاي إلى سوريا خلال العام الماضي 3 مليارات ليرة تركية، وذلك بحسب ما أكده والي هاتاي "رحمي دوغان".

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلا عن وكالة IHA التركية، جاء ذلك في كلمة ألقاها الوالي دوغان خلال الاجتماع التشاوري لرجال الأعمال العرب والأتراك، والذي عقدته جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركية "موصياد" في ولاية هاتاي جنوب تركيا.

ولفت دوغان الانتباه إلى أن الولاية تضم ثلاثة معابر حدودية مع سوريا هي معبر يايلاداغي (كسب)، وجيلوه غوزو (باب الهوى)، ومعبر غصن الزيتون (عفرين) الذي دخل حيز العمل مؤخرا، مضيفا أن صادراتهم (ولاية هاتاي) إلى سوريا بلغت عام 2018 قرابة 3 مليارات ليرة تركية، على الرغم من "الحروب التي تشهدها سوريا منذ عام 2011".

كما لفت الانتباه إلى أن افتتاح المعبر الأخير جاء في سبيل تنشيط الحركة التجارية في منطقة عفرين، مضيفا أنهم سيرسلون عبره جميع المواد اللازمة لإعادة إعمار سوريا، إضافة إلى كونه بوابة عبور المساعدات الإنسانية لإيصالها إلى أهالي تلك المنطقة.

وذكر دوغان بقيمة المساعدات التركية المقدمة للسوريين، والتي بلغ مجموعها 35 مليار دولار، بحسب ما صرح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الأسبوع الماضي.

وختم حديثه بالقول إن تركيا تستقبل اليوم قرابة 4 ملايين سوري على أراضيها، مضيفا أنهم يأملون بأن تعود البلاد إلى سابق عهدها في أقرب وقت "ليتمكن الأشقاء السوريون من العودة إلى بلادهم والعيش على أراضيها برفاه وسلام".