السبت 2019/06/08

نحو 800 ألف سائح خليجي زاروا تركيا بأول 3 أشهر من 2019

تجاوز عدد السياح القادمين من دول الخليج العربي إلى تركيا حاجز 800 ألف سائح خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2019، بزيادة تقدر بنحو 14 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن صحيفة يني شفق التركية، فقد حقق قطاع السياحة العربية في تركيا رقماً قياسياً في عام 2018 الماضي، حيث بلغ مجموع أعدادهم حينها 4.5 مليون سائح عربي، وكانت اسطنبول الوجهة الأكثر ترجيحاً لهم بنسبة 25 بالمئة من مجموعهم العام.

واستمرت أعداد السياح العرب بالتصاعد والازدياد مع دخول عام 2019، حيث بلغت أعداد القادمين منهم من دول الخليج العربي 805 آلاف زائر خلال الربع الأول من العام الحالي، بزيادة بلغت 14 بالمئة عن الفترة ذاتها من عام 2018 الماضي، والتي بلغت فيها أعدادهم 702 ألف سائح.

وذكر اتحاد أصحاب الفنادق في تقريره الذي أعده أن التقارب الثقافي والظروف المناخية المشجعة جعلت من تركيا أحد أكبر أسواق السياحة في الشرق والأوسط، وأكثرها جذباً للسياح العرب.

ولفت التقرير الانتباه إلى أن اسطنبول كانت الوجهة الأكثر ترجيحاً بالنسبة للزوار العرب، إضافة إلى بورصة، ويلوفا، وسكاريا (قضاء صبنجة)، وبولو (قضاء أبانت)، وطرابزون، وأنطاليا، وأوردو، إضافة إلى سامسون.

كما أبدى السياح العرب اهتماماً واضحاً بالوجهات الساحلية معتدلة المناخ، مثل موغلا، ومرمريس، وأنطاليا.

وحول سبب اهتمام العرب الكبير باسطنبول، يرى الاتحاد أن تعدد خيارات مرافق الإقامة الفاخرة المتاحة أمامهم جعلت منها خيارهم الأول، وذلك بالنظر إلى ترجيحهم السياحة ضمن مجموعات أو عائلات كثيرة الأفراد، إضافة إلى فرص التسوق الفاخرة، والتي تجذب بدورها الأثرياء منهم.

هذا ورجّح مسؤولو الاتحاد في تقريرهم مواصلة أعداد السياح العرب بالازدياد بالرغم من انتهاء إجازة عيد الفطر في معظم الدول العربية.