الخميس 2018/10/25

مستشار سابق لترامب: غولن يشكل تهديدًا لأمن تركيا وأمريكا

قال جيفري غوردن الذي عمل مسؤولا عن الأمن القومي في حملة ترامب الانتخابية، عام 2016، إن زعيم منظمة غولن"فتح الله غولن يشكل تهديدًا للأمن القومي التركي والأمريكي"، مطالبًا بإعادته فورًا لتركيا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها غوردن، خلال ندوة عقدها، الأربعاء، وقف الميراث التركي الذي يتخذ من واشنطن مقرًا له، تحت عنوان "الشراكة الأمنية التركية الأمريكية والتحديات القائمة".

وشارك في الندوة ذاتها أيضًا، كل من جينا آركومبي-وينستانلي، مستشارة السياسة الخارجية بالقيادة الإلكترونية الأمريكية، ونائب رئيس مجلس السياسة الخارجية الأمريكي، إيلان بيرمان، والجنرال المتقاعد، إسماعيل حقي.

وقال غوردن في كلمته "يشكل غولن خطرًا على الأمن القومي التركي والأمريكي، لذلك يتعين على الولايات المتحدة إعادته فورًا إلى تركيا، فعلينا ألا ندعم كيانًا يهدد حليفتنا بحلف شمال الأطلسي(ناتو)"

ولفت إلى أن المنظمة تتهرب من دفع الضرائب بالولايات المتحدة، وتسيء استغلال نظام التأشيرات التي تمنح لها من خلال المدارس المتعاقدة، مشيرًا لقيام مكتب التحقيقات الفيدرالي(إف بي آي) بالتحقيق في هذا.

وتطرق غوردن كذلك إلى خلاف الرؤى بين وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاغون"، والحكومة التركية بخصوص التحديات الموجودة في سوريا، موضحًا أن التعاون بين أنقرة وواشنطن يبعث على الأمل رغم وجود بعض الصعوبات الأمنية، وأنهما اتفقا على حل هذه المشكلات معًا.

ولفت إلى أن البلدين يمتلكان علاقات قوية على الصعيد العسكري، وإن كانت هناك بعض الخلافات السياسية.