الجمعة 2019/03/08

مسؤول تركي: هدفنا توفير فرص التعليم لجميع الأطفال السوريين في تركيا

أكد مسؤول تركي في وزارة التعليم أنهم يعملون جاهدين ليتمكن جميع الأطفال السوريين من الالتحاق بالمدارس إيماناً منهم بأن التعليم حق أساسي لكل طفل.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن وكالة الأناضول، قال مدير دائرة التعليم مدى الحياة التابعة لوزارة التعليم "نزير غول" إن قرابة مليون و 43 ألف طفل سوري في سن التعليم يعيش اليوم على الأراضي التركية، مضيفاً أن هدفهم هو توفير فرص التعليم لجميع هؤلاء الأطفال، إيماناً منهم بأهمية التعليم وبكونه حق أساسي لكل طفل.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية لغول في ولاية كليس (جنوب)، إحدى أكثر الولايات احتضاناً للضيوف السوريين، أشار خلالها المسؤول التركي إلى أن تركيا سارعت بتلبية الاحتياجات الرئيسية للسوريين من طعام وشراب ومسكن من ثم التفتت للتعليم وبدأت باتخاذ خطوات فعالة في هذا الشأن.

وتابع غول أنهم أتاحوا الفرصة أمام الطلبة السوريين للالتحاق بسياق التعليم الرسمي برفقة أقرانهم الأتراك، وذلك ابتداء من العام الدراسي 2016-2017 من خلال توفير الفرص أمامهم للتسجيل في المدارس التركية.

وأضاف: "نحن مهتمون بتوفير فرص التعليم ليتمكن من الاستفادة منها جميع من يقيم في هذا البلد (تركيا) سواء كان مواطناً تركياً أم لا".

ولفت الانتباه إلى وجود نحو 652 ألف طفل سوري في سن التعليم يتابعون اليوم دراستهم في المدارس التركية الرسمية ومراكز التعليم المؤقت، ويشكلون نسبة 62-63 بالمئة من مجموع الأطفال السوريين، مضيفاً أنهم يبذلون جهودا كبيرة في سبيل رفع هذه النسبة حتى 70-80 بالمئة.

كما شدّد على أن التعليم هو السبيل لحماية هؤلاء الأطفال، مشيراً إلى أن الحكومة تسعى جاهدة لعدم تشكيل جيل ضائع، وضمان عدم حرمانهم من حقهم في التعليم.