الثلاثاء 2019/04/02

لأول مرة في تاريخ إسطنبول محجَّبة تفوز في الانتخابات البلدية

قالت صحيفة "يني شفق" التركية إنّ امرأة وحيدة استطاعت الفوز برئاسة إحدى بلديات إسطنبول، وهي شيماء دوغوجو، مرشحة حزب العدالة والتنمية لرئاسة بلدية سانجاك تبه.

وأصبحت شيماء -وهي متزوجة ولديها ثلاثة أبناء، وتعمل محامية حرة- بهذا الانتصار أول مُحجبة في تاريخ تركيا تفوز برئاسة إحدى بلديات إسطنبول.

وترشح لرئاسة البلديات في إسطنبول 24 امرأة من بينهم دوغوجو التي أصبحت المرأة الوحيدة التي فازت في هذه الانتخابات، حيث حصلت على 277 ألفاً و747 صوتاً، بنسبة بلغت 49.92% من أصوات الناخبين.

وفاز حزب العدالة والتنمية في هذه الانتخابات برئاسة 24 بلدية من بلديات إسطنبول، التي يبلغ عددها 39 بلدية، في حين فاز حزب الشعب الجمهوري المعارض في 14 بلدية أخرى.

مَن هي  شيماء دوغوجو؟

وُلدت شيماء دوغوجو عام 1965، في مدينة تشوروم التركية في شمال الأناضول، وأنهت الثانوية العامة في مدارس الأئمة والخطباء، وتخرجت في قسم الحقوق في جامعة إسطنبول سنة 1987.

 وعملت كمتطوعة في العديد من الجمعيات الخيرية مثل جمعيتي «مظلوم» والمحامين، وفي هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات، وغيرها.

ومع تأسيس حزب العدالة والتنمية في عام 2002 ، انضمت إلى الحياة السياسية كعضو مؤسس لفرع النساء في الحزب في إسطنبول.

وفي عام 2009 تم انتخابها كعضو في المجلس البلدي في سانجاك تبه بإسطنبول.

وشغلت بعد ذلك منصب نائب رئيس بلدية سانجاك تبه في الفترة بين عامَي 2013 و2014، لتصبح بذلك أول مُحجبة تشغل هذا المنصب في إسطنبول.