الأثنين 2019/05/06

فرق الإغاثة التركية تنطلق لمساعدة 3 ملايين مُحتاج في رمضان

ضمن حملة "رمضان معاً أجمل" ومع بدء شهر رمضان المبارك، بدأت فرق هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH) الانطلاق إلى 120 دولة، لمساعدة المحتاجين.

وتشمل الحملة موائد الإفطار، وتوزيع الطعام والزكاة والصدقة، وثياب عيد الفطر، وتهدف في مساعداتها هذا العام للوصول إلى ما يقرب 3 ملايين محتاج في 120 دولة.

وتفيد الهيئة أنها ستوزيع السلّة الرمضانية (تكلفتها 120 ليرة)، تحتوي على مواد غذائية، ومواد تنظيف، وملابس العيد، وحلوى، وألعاب للأطفال، لأكثر من 250 ألف عائلة محتاجة، وستكون الأولوية لمناطق تعيش أوضاعا إنسانية صعبة كسوريا والسودان واليمن وغزة وبنغلاديش والعراق وتركستان الشرقية وأراكان.

ورصدت عدسة الأناضول عدّة فرق في مبنى الإغاثة الإنسانية التركية خلال استعدادها للخروج إلى مطار إسطنبول، ومن هناك للدول المستهدفة بالاغاثة.

وأوضح مسؤول العلاقات الخارجية في الهيئة "محمد أكباش" أن "فرقهم تحمل في جعبتها هدايا ومساعدات وملابس لأكثر من 60 ألف يتيم، وستوزع زكاة الفطر على ما يقرب 2 مليون مُحتاج أيضاً".

وبيّن أكباش أنه وفريقه "سيخرجون بعد قليل إلى مطار إسطنبول، ومن هناك إلى تايلاند للوصول إلى إقليم فطاني أو باتاني المُضطهد، وهناك فرق أخرى ستخرج إلى لبنان والسودان ودول مختلفة من أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط لإيصال الأمانات إلى محتاجيها، ولإبلاغهم سلام الأتراك ولاحتضان المظلومين في هذه الجغرافيا الكبيرة".

وتتيح المنظمة للمتطوعين وللناشطين والمُتبرعين الانضمام لفرقها في شهر رمضان والذهاب لتلك الدول المحتاجة وتوزيع المساعدات بأنفسهم ولا سيّما المتبرعين، ليشاهدوا عن قرب أماكن توزيع المساعدات.

ويقول المتطوع في المنظمة "يوسف أوجي" قبيل سفره، إنه "سيذهب إلى لبنان كمتطوع ومُتبرع لمنظمة الإغاثة، يتكون فريقنا من ستة أشخاص، من ست مدن تركية".

وأضاف أوجي أنه وفريقه "سعداء جداً لأنهم سيجتمعون مع 5 آلاف يتيم على مائدة إفطار واحدة، من خلالها سيتم توزيع المساعدات والكفالات عليهم أيضاً".

وتقّدم تركيا بمؤسساتها الخيرية الحكومية كالهلال الأحمر ومنظمة تيكا الحكومية ومنظمات خاصة، المساعدات الإنسانية على مدار العام، في أكثر من 120 دولة، تشمل مساعدات عاجلة وإغاثية وعمليات إنقاذ ومساعدات صحية وعلاجية.