الأربعاء 2018/12/05

غابات قارص التركية.. روعة الطبيعة عندما تكتسي بحلتها البيضاء

تقدم غابات "صاري جام" بولاية قارص شرق تركيا، لزوارها مناظر طبيعية خلابة مع اكتسائها بحلة بيضاء في موسم الثلوج.

تتربع غابات "صاري جام" على مساحة واسعة من منطقة شرق الأناضول، ويعد قضاء "صاري قامیش" بولاية قارص أشهر الأقضية القريبة منها.

تشهد المنطقة الواقعة على ارتفاع ألفين و600 مترًا عن سطح البحر، تساقطًا غزيرًا للثلوج، وتنتشر فيها الغابات لاسيما غابات الصنوبر ومراكز الرياضات الشتوية.

تشكل الغابات في المنطقة نقطة جذب للزوار، لاسيما عشاق التصوير منهم، كما تضم المنطقة مركز للتزلج يعرف باسم "جبل تبه" (Cıbıltepe).

تضم المنطقة وادٍ يعرف باسم "ككلیك وادي سي" (وادي الحجل) يضم بحيرة ذات سطح متجمد تمامًا في فصل الشتاء تعرف باسم "أوردك كولو" (بحيرة البط).

تبعد البحيرة نحو 10 كيلومترات عن وسط قضاء صاري قاميش، وتعتبر المأوى الطبيعي للعديد من أنواع الطيور مثل البط البري طيلة مواسم العام.

وقال رئيس جمعية السياحة في صاري قاميش، مير حسن طاش، لمراسل وكالة الأناضول، إن غابات الصنوبر في المنطقة، تعبر عن روعة الطبيعة وبهائها لاسيما عندما تكتسي باللون الأبيض في أشهر فصل الشتاء.

وأشار طاش، أن غابات الصنوبر تشكل مقصدًا للسياح لاسيما من عشاق التصوير الفوتوغرافي، والتزلج على المنحدرات، إضافة إلى أن بحيرة البط المتجمدة تضفي على المنطقة جمالًا مميزًا.