الخميس 2019/01/17

“صويلو” يوجه انتقادات لاذعة لرئيس بلدية هاتاي

وجّه وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو" انتقاداً لاذعاً لرئيس بلدية ولاية هاتاي الكبرى "لطفي سافاش" إثر تغريدة نشرها الأخير عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر، ادّعى فيها أن السوريين باتوا قادرين على الفوز في الانتخابات المحلية لبعض مقاطعات الولاية.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" عن وكالة İHA التركية، فقد نشر لطفي سافاش تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، جاء فيها: "إذا خرج أحد السوريين الآن، وقال إنه يرغب بأن يكون مرشحاً لرئاسة بلدية مقاطعة الريحانية أو يايلاداغ أو ألتينوزو (وهي مقاطعات تركية تقع جميها داخل ولاية هاتاي الحدودية مع سوريا) سيكون في وضع يسمح له بالفوز في هذه الانتخابات، كما سيكونوا في وضع يسمح لهم بالفوز بمقاطعة كارخان بعد خمسة أعوام، أما بعد عشرة أعوام سيصبحون في وضع يسمح لهم بالظفر بولاية هاتاي".

وانتقد بدوره وزير الداخلية التركي سليمان صويلو ادعاءات سافاش عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر أيضاً قائلاً: "رئيس بلدية ولاية هاتاي بعيد كل البعد عن مسؤولية الإدارة، ويكذب بشكل واضح على تركيا وهاتاي .. احذروا عدوى الكذب".

وأرفق صويلو مع تغريدته جدول بياني يُظهر نسبة السوريين الحاصلين على الجنسية التركية، والمتمتعين بحق الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات القادمة في مقاطعات ولاية هاتاي المختلفة، حيث يبيّن الجدول أن نسبة الناخبين السوريين إلى الأتراك في مقاطعة الريحانية تبلغ 4.78 بالمئة فقط، أما في مقاطعة يايلاداغ فتبلغ نسبتهم 14.36 بالمئة، ولا تتجاوز هذه النسبة في ألتينوزو 0.81 بالمئة.

هذا ويبلغ عدد الناخبين من المواطنين الأتراك في ولاية هاتاي مليون و 78 ألف تركي، في حين لا تتجاوز أعداد الناخبين السوريين 12 ألف و 596 سورياً فقط.

وكان قد كشف وزير الداخلية التركي في لقاء صحفي عن أعداد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية، والمتمعين بحق المشاركة في الانتخابات المحلية القادمة، مؤكداً أن مجموع أعدادهم لا تتجاوز 36 ألف ناخب، بزيادة تُقدّر بنحو 6 آلاف عن انتخابات حزيران الرئاسية الأخيرة.