الجمعة 2018/11/23

صحيفة إسبانية: العثور على سيف يعود إلى عصر الفايكنج في تركيا

يُعتقد أن السيف، الذي تم اكتشافه في أنقاض مدينة باتارا القديمة، كان ملكًا لأحد محاربي الفايكنج الذين عملوا منذ 1000 سنة كمرتزقة خلال حقبة الإمبراطورية البيزنطية.

في أنقاض مدينة باتارا القديمة، الواقعة في مدينة أنطاليا التركية، تم العثور على سيف كان ملكا لأحد محاربي الفايكنج خلال القرن التاسع أو العاشر ميلادي. وقد اكتشف أمر هذا السيف خلال الحفريات التي أُجريت في باتارا، المدينة التي كانت تعد الأكثر أهمية في إقليم ليقيا خلال العصور القديمة.

وخلال حديثه إلى وسائل الإعلام، أكد فايز الله شاهين الأستاذ في علم الآثار الكلاسيكية في جامعة البحر الأبيض المتوسط الواقعة في أنطاليا، أن هذا السيف يعود بلا شك إلى شعوب الفايكنج. ومن المحتمل أن تعود ملكيته إلى جندي قاتل خلال واحدة من الحروب البحرية خلال النصف الأول من القرن التاسع أو العاشر ميلادي.

من جهة أخرى، سيساهم هذا الاكتشاف في معرفة تفاصيل جديدة حول حياة مرتزقة الفايكينغ الذين خدموا في ظل الإمبراطورية البيزنطية.

وتجدر الإشارة إلى أن البيزنطيين كانوا يستخدمون حراس الفايكنج على غرار حرس فارانجي، ضمن طاقم الحراسة الشخصية للإمبراطور بفضل السمعة التي يتمتعون بها حيث كان يتم اعتبارهم محاربين شجعان ومخلصين.

وفي هذا الصدد، أفاد الأستاذ شاهين أنه "إلى الآن، يُعد سيف الفايكنج الذي تم اكتشافه خلال أعمال التنقيب في منطقة يوموكتيب في ولاية موغلا الواقعة غرب أنطاليا، هو الدليل الوحيد المتبقي الذي يشير إلى وجود الفايكنج في منطقة الأناضول". وأضاف شاهين قائلا إن "عالم الآثار يان بيترسن، وصف خصائص هذا السيف على غرار المقبض، والقبيعة والقتير بالإضافة إلى مجموعة سيوف أخرى تحدث عنها".

ومن المعتقد أنه كان لدى الفايكنج عادة وضع السيوف في المدافن حيث كانت تعتبر بمثابة هدية تقدّم للموتى.

وعلى الرغم من ذلك، ليس من الواضح ما إذا كان هذا السيف قد تم وضعه ضمن هذا الإطار أم أنه بقي في المكان بسبب اندلاع إحدى المعارك.