الخميس 2019/04/25

رئيس بلدية في إزمير يشن هجوما لاذعا ضد السوريين ويتوعد بطردهم

هاجم رئيس بلدية "كمال باشا" في ولاية إزمير، وعضو حزب الشعب الجمهوري رضوان كاراكايلي اللاجئين السوريين، وتوعّد بطردهم من تركيا، زاعماً أن الأمن والسلام عادا إلى سوريا.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن صحيفة صباح، جاء ذلك في برنامج تلفزيوني عُرض عبر قناة تركية محلية، أدلى خلاله رئيس بلدية مقاطعة كمال باشا، التابعة لولاية إزمير (غرب) "رضوان كاراكايلي" بتصريحات حول اللاجئين السوريين، وصفتها وسائل الإعلام التركية بـ "الفضيحة".

وأبدى كاركايلي خلال اللقاء انزعاجاً مفرطاً بسبب لافتات محال السوريين ومطاعمهم التجارية المكتوبة باللغة العربية، مضيفاً أن المحل التجاري الملاصق لمبنى حزبه (الشعب الجمهوري المعارض) يرفع لافتة مكتوبة باللغة العربية لا التركية.

وتوعّد بإزالة كافة لافتات محلات السوريين في مقاطعة كمال باشا، وترحيلهم إلى سوريا بعد إبطال (تصاريح إقاماتهم).

وأضاف كاركايلي: "سنطردهم من هنا، لقد طالت فترة استضافتهم وتحقق السلام في بلادهم، ما عملهم في تركيا؟".

كما توعّد أيضاً بقطع المساعدات المقدمة من البلدية عن اللاجئين السوريين، كما فعل عضو حزبه ورئيس بلدية ولاية بولو "تانجو أوزجان".

يجدر الذكر إلى أن الرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان" كان قد علّق، قبل شهر من الآن، عن انتقاد إحدى المرشحات المعارضة لانتشار اللافتات المكتوبة باللغة العربية في حي الفاتح باسطنبول.

وقال أردوغان حينها: "العربية لغة دولية، وهي إحدى اللغات الرسمية في الأمم المتحدة".

كما وصف المرشحة بأنها "عديمة التربية"، وتابع مستنكراً: "لا ينتقدون اللافتات المكتوبة باللغتين الإنجليزية والفرنسية، لكنهم يمتعضون عندما يتعلق الموضوع باللغة العربية".