الخميس 2019/03/14

دورة مجانية في “ريادة الأعمال” للسوريين في تركيا

تستعد وزارة العمل والخدمات الاجتماعية التركية بالاشتراك مع منظمة العمل الدولية لعقد دورات في ريادة الأعمال يستفيد منها 420 متدربا، بينهم 340 لاجئا سوريًّا، وذلك في كل من ولاية إسطنبول وبورصة وهاتاي.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلا عن صحيفة حرييت التركية، سيتمكن 340 لاجئًا سوريا و 80 مواطنا تركيا من الالتحاق بدورات مجانية في ريادة الأعمال، وذلك ضمن إطار مشروع حمل اسم "فرصة للحياة"، كانت قد أطلقته وزارة العمل والخدمات الاجتماعية التركية في ولاية إسطنبول وبورصة وهاتاي، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

ويهدف المشروع إلى تحسين بيئة المشاريع والأعمال التجارية من أجل خلق فرص عمل لائقة وزيادة إمكانية توظيف السوريين المقيمين على الأراضي التركية تحت بند الحماية المؤقتة، أو ما يعرف بالكملك.

وستختار لجنة مختصة 84 شخصا من المتدربين الراغبين بتأسيس أعمالهم الخاصة، أو توسيع أعمالهم الحالية، سيخضعون لـ 40 ساعة إضافية من التدريب العملي بإشراف خبراء مختصين.

كما سيقدم المتدربون للجنة في نهاية الدورة خطط مشاريعهم، وسيحصل 42 شخصا منهم بعد التقييم على منحة مادية مقدمة من قبل منظمة العمل الدولية لتأسيس أعمالهم المستقلة، لم يتم الكشف عن قيمتها بعد.

هذا ويستطيع الراغبون من السوريين بالالتحاق بالدورات آنفة الذكر التسجيل عبر الرابط http://www.girisimedestek.com علما بأن آخر موعد لقبول الطلبات في ولاية هاتاي هو يوم 29 آذار / مارس الحالي، أما في ولاية اسطنبول فهو يوم 5 نيسان / أبريل، فيما سيستمر التسجيل حتى تاريخ 12 نيسان / أبريل في ولاية بورصة.