الأربعاء 2019/07/10

دراسة حول التغطية الإعلامية الإيجابية الخاصة باللاجئين السوريين

أجرت عضوتان في الهيئة التدريسية لجامعة يشار التركية دراسة للكشف عن تأثير التغطية الإعلامية الإيجابية الخاصة باللاجئين السوريين على مواقف الأتراك وآرائهم.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن صحيفة هبرلار التركية، فقد اقتصر تنفيذ الدراسة على عضوتي الهيئة التدريسية في كلية الإعلام والتواصل بجامعة يشار في ولاية أزمير "جيزَم ملك" و"ديلَك مَليكة"، ونُشرت نتائجها في المجلة الأكاديمية الدولية الخاصة بجامعة كومبلوتنسي مدريد الإسبانية.

وشارك في الدراسة 57 طالباً تركياً طُرح عليهم في البداية 41 سؤالاً مختلفاً حول الاندماج الاقتصادي والاجتماعي، إضافة إلى التعدد الثقافي، وقضايا إنسانية أخرى، وذلك بهدف الكشف عن مواقفهم تجاه اللاجئين السوريين.

وقُسّم الطلبة المشاركون إلى مجموعتين، تعمّدت مسؤولتا الدراسة قراءة 24 خبراً إيجابياً متعلقاً بالسوريين على مسامع أفراد إحدى المجموعتين، على مدار 5 أيام.

كما حرصتا على تحديد مواقف أفراد المجموعة الثانية تجاه اللاجئين السوريين دون محاولة التأثير عليهم عبر قراءة الأخبار الإيجابية، بغية الكشف عن تأثير تلك الأخبار على مواقف الطلبة.

وكرّرت كل من جيزّم وديلّك في نهاية اليوم الخامس طرحهما للأسئلة مجدداً على أفراد المجموعتين في سبيل الكشف عن التغييرات الحاصلة في مواقفهم وآرائهم المتعلقة بالسوريين.

وقالت ديلَك في حديثها للصحيفة إنها لمست تغيّراً إيجابياً واضحاً في مواقف أفراد المجموعة الأولى، فيما حافظ أفراد المجموعة الثانية على آرائهم.

وأضافت أن نتائج الدراسة أثبتت تأثير الصحافة التقليدية الكبير على تغيير مواقف الأشخاص وأفكارهم، بالرغم من انتشار منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام الحديثة.

وختمت قائلة: "أدركنا بفضل نتائج هذه الدراسة تمتّع وسائل الإعلام بقدرة كبيرة على تغيير الآراء السلبية المُسبقة حول قضية ما خلال فترة زمنية قصيرة".

يجدر الذكر إلى أن الدراسة حظيت بدعم من مجلس البحث العلمي والتكنولوجي في تركيا "توبيتاك"، كما عُرضت نتائجها في المؤتمر العالمي للرابطة الدولية للعلوم السياسية في استراليا بنسخته الـ 25.