الثلاثاء 2019/03/05

خطوة تركية من شأنها تعزيز الاقتصاد بالمناطق المحررة

بدأت في معبر "أونجو بينار" التركي، المقابل لمعبر باب السلامة الحدودي مع سوريا فعاليات العبور المباشر بعد توقف دام نحو 8 أعوام، نتيجة الحرب الدائرة في سوريا.

ونقلت وكالة الأناضول أنه اعتبارا من اليوم الثلاثاء بدأت الشاحنات التركية بالعبور مباشرة نحو الداخل السوري، بعد إتمام الإجراءات الجمركية اللازمة، مشيرة إلى أن نحو 50 شاحنة تركية عبرت الحدود صباح اليوم الثلاثاء.

وفي تصريح للصحفيين، أعرب "سردار توهومجو" الذي يعمل في قطاع النقل بالمنطقة أعرب عن أمله في أن تستمر عمليات العبور بعد الانتخابات المحلية، التي ستجري في تركيا نهاية الشهر الجاري.

وتابع: "بفضل فتح المعبر للعبور المباشر، تمكن السائقون وشركات النقل من اختصار المسافة والوقت، ففي السابق كنا نحتاج 4 ساعات للوصول إلى مدينة اعزاز، بينما الآن نصل المدينة المذكورة خلال 15 دقيقة".

ومن شأن هذا الإجراء كما يقول متابعون، أن يدفع بتعزيز الاقتصاد في مناطق الشمال السوري المحرر ولا سيما منطقتي درع الفرات وغصن الزيتون.

و كانت المديرية العامة للجمارك أعلنت السبت الماضي في بيان لها عن إعادة تفعيل معبر أونجوبينار التجاري أمام المركبات التركية لتنقل بضائعها إلى سوريا بشكل مباشر، وذلك ابتداء من يوم الاثنين 4 آذار/مارس الحالي،بحسب ما ترجمه موقع الجسر تورك.

وأضاف البيان أنه سيُسمح لأصحاب المركبات التركية بالعبور إلى سوريا بعد توقيعهم تعهدًا يؤكد عزمهم العبور بناء على طلبهم ورغبتهم الشخصية.

كما شدّد على أن إدارة المعبر لن تسمح بنقل أي خزان وقود إضافي غير الخزان الرئيسي الخاص بالمركبة.