الأثنين 2019/04/08

حزب العدالة والتنمية يظفر ببلدية ولاية أرتقين بعد إعادة فرز الأصوات

شهدت نتائج انتخابات الإدارة المحلية في إحدى مقاطعات ولاية أرتيفن، شمال شرقي تركيا، سلسلة من الاعتراضات ظفر بنهايتها حزب العدالة والتنمية برئاسة البلدية، بفارق ثلاثة أصوات فقط عن حزب الشعب الجمهوري المعارض.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن صحيفة خبر تورك، أظهرت نتائج الانتخابات الأولية غير الرسمية في قضاء يوسفلي تقدم مرشح حزب العدالة والتنمية "أيوب أيتكين" على منافسه من حزب الشعب الجمهوري بفارق ثلاثة أصوات فقط.

وتقدم الحزب المعارض بطلب اعتراض إلى لجنة الانتخابات المسؤولة في الولاية لإعادة الانتخابات بداعي وجود التباسات بخصوص ورقتين انتخابيّتين (لمرشح العدالة والتنمية)، إلا أن طلبه قوبل بالرفض لأن إلغاء الصوتين لن يغير شيئاً من النتيجة.

وجدد حزب الشعب الجمهوري اعتراضه، هذه المرة بداعي فقدان خمسة أوراق انتخابية، غير أن لجنة الانتخابات العليا رفضت طلبه أيضاً، معللةً رفضها باحتمال أن الناخبين قد اصطحبوا تلك الأوراق معهم ولم يضعوها في الصندوق.

واستمر الحزب المعارض بالضغط على لجنة الانتخابات لإعادة الانتخابات في المقاطعة، وقدّم معروضاً ثالثاً أشار فيه إلى وجود ظرف انتخابي غير مختوم تحفّظت لجنة انتخابات المقاطعة على فتحه وفقاً لقوانين الانتخاب.

وأضاف الشعب الجمهوري في طلبه أن التعادل في الأصوات سيخيّم على نتيجة الانتخابات فيما لو كان الظرف يضم صوتاً لمرشّحه، وذلك بعد إلغاء الورقتين الانتخابيتين الشائبتين الخاصة بمرشح حزب العدالة والتنمية.

ووافقت لجنة الانتخابات العليا على فتح الظرف غير المختوم، إلا أن الأمور لم تجرِ كما تمناها حزب الشعب الجمهوري، واتضح بأن الظرف يضم صوتاً لحزب الحركة القومية.

وحافظ في النتيجة مرشح حزب العدالة والتنمية على صدارته بألف و 819 صوتاً، تلاه مرشح الشعب الجمهوري بألف و 816، من ثم الحركة القومية بـ 542 صوتاً.

هذا ومن المتوقع أن يتم، غداً الثلاثاء، إعلان "أيوب أيتكين" رئيساً لبلدية قضاء يوسفلي بشكل رسمي من قبل اللجنة العليا للانتخابات.