الأربعاء 2019/03/20

تواصل العمل لإنشاء خط “ميترو” جديد في ولاية إسطنبول

تواصل وزارة النقل والاتصالات والملاحة البحرية التركية عملها على إنشاء خط ميترو جديد في ولاية اسطنبول يبلغ طوله 18 كيلو متراً، ويمر بثماني مقاطعات تقع في الجانب الأوروبي من الولاية.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن قناة CNN Türk، فإن خط الميترو الجديد سيضم 15 محطّة، وسيكون الميترو الأول من دون سائق في الجانب الأوروبي من اسطنبول، والثاني في الولاية.

وبدأت مؤخراً عمليات تجربة الخط الجديد، فيما أعلنت وزارة النقل التركية أنه سيدخل حيّز العمل خلال الربع الأخير من عام 2019 الحالي.

وقال رئيس مديرية خدمات النقل والمواصلات في الولاية "مولود أويصال" إن الميترو الجديد سيكون قادراً على نقل مليون راكب في اليوم الواحد، بطاقة استيعابية تبلغ 70 ألف راكب في الساعة.

ويربط الخط الجديد ثماني مقاطعات تقع في الجانب الأوروبي من اسطنبول، وهي بيه أوغلو، وبشكتاش، وشيشلي، وكاغيتهانه، وأيوب سلطان، وغازي عصمان باشا، وإسنلر، وباغجلار.

هذا ويضم الميترو 15 محطّة هي محمود بيه (Mahmutbey)، وغوزتبه (Göztepe)، ويوزنجي يِل (100. Yıl)، وتَكستيلكَنت (Tekstilkent)، وكارادنيز محلّسي (Karadeniz Mahallesi)، ويني محلّه (Yenimahalle)، وكازم كارابَكير (Kazım Karabekir)، وأكشمستين (Akşamsettin)، وفيصل كاراني (Veysel Karani)، ويشيلبِنار (Yeşilpınar)، وعلي بيه كوي(Alibeyköy)، ونورتبه (Nurtepe)، وكاغيتهانه (Kağıthane)، وشاغلايان (Çağlayan)، ومجيدية كوي (Mecidiyeköy).