الأثنين 2019/07/22

تركيا: لسنا دولة تنحني وسنرد على أي موقف أمريكي عدائي

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إنّ بلاده ستتخذ "خطوات مناسبة"، في حال اتخذت الولايات المتحدة الأمريكية موقفاً معادياً ضد بلاده.

وأكد الوزير التركي في تصريحات صحفية، أن أنقرة ستلبّي احتياجاتها من مصادر أخرى "إلى حين إنتاج مقاتلتها المحلية"، في حال تم رفض إعطائها مقاتلات "إف-35".

وفي سياق الإجراءات الأمريكية شدَّد جاويش أوغلو على أن بلاده سترد على "التهديد الأمريكي غير المقبول" بفرض عقوبات على أنقرة، لشرائها الدفاعات الصاروخية الروسية "إس-400"، مضيفاً أنه يعتقد أن الرئيس دونالد ترامب "يريد تجنب مثل هذه الإجراءات.. ويقول باستمرار إن إدارته والإدارة الأمريكية السابقة مسؤولتان أيضا عن عدم تمكن تركيا من شراء منظومة باتريوت. هذا صحيح".

وقال الوزير التركي في مقابلة مع قناة تلفزيونية محلية: "إذا اتخذت الولايات المتحدة موقفا عدائيا ضدنا فسنتخذ إجراءات انتقامية كما أبلغناهم. هذا ليس تهديدا أو خدعة".وأردف : "لسنا الدولة التي تنحني أمام من يُظهرون العداء لتركيا".

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية قالت أمس، إن ترامب أبلغ مستشاريه "سرا"، برغبته في عدم فرض عقوبات ضد تركيا لشرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس 400".

ووفقا للصحيفة فإن ترامب يعتزم خلال الأسبوع المقبل، مناقشة فرض عقوبات من جانب واحد على تركيا، مع مجموعة من أعضاء الكونغرس. وحسبما علمت الصحيفة الأمريكية من مصادرها، فإن ترامب أبلغ مستشاريه بأنه يود تجنب فرض عقوبات ضد أنقرة، وهو ما أكده في وقت سابق للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.