الثلاثاء 2019/06/11

تركيا تنتقد قرار النواب الأمريكي وتعتبره لا يتوافق مع علاقات التحالف

انتقدت وزارة الخارجية التركية في بيان، اليوم الثلاثاء، اعتماد مجلس النواب الأمريكي قراراً حمل عنوان "التعبير عن المخاوف حيال التحالف الأمريكي التركي"، بسبب شراء أنقرة أنظمة دفاعية روسية.

ويحث قرار مجلس النواب تركيا على إلغاء شراء أنظمة إس-400 ويدعو إلى فرض عقوبات عليها إذا قبلت تسلمها وهو الأمر الذي قد يحدث قريبا في يوليو تموز، وأشار القرار إلى إن الصفقة ستقوض التحالف الدفاعي عبر الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة.

واعتبرت الخارجية التركية، في بيان، أن القرار الذي تمت المصادقة عليه أمس الإثنين "لا يتوافق مع علاقات التحالف والصداقة العميقة بين البلدين"، مؤكدة أنه "من غير الممكن قبول" ما ورد في القرار الأمريكي من بنود تتعلق بالسياسة الخارجية لتركيا وبنظامها القضائي.

وشددت وزارة الخارجية التركية، على أن ما ورد من بنود في القرار المذكور حول السياسة الخارجية والنظام القضائي لتركيا "مجرد ادعاءات لا أساس لها من الصحة"، مشيرة إلى أن أنقرة تعتمد دائما على الحوار البناء لتغييب الاختلافات في وجهات النظر مع حلفائها وأصدقائها، وتدعو لاحترام السيادة الوطنية للدول.

وجددت وزارة الخارجية رفضها للقرارات غير الملزمة، التي لا تخدم مبدأ زيادة الثقة، والاستمرار في استخدام لغة التهديد والعقوبات.

في غضون ذلك، قال مسؤولون أمريكيون إن تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات إف-35 توقف على نحو أسرع من المتوقع في قاعدة جوية أمريكية بولاية أريزونا، جاء ذلك بسبب خطط تركيا شراء نظام دفاع جوي روسي.