الخميس 2019/03/21

تركيا تفند ادعاءات الرئيس التشيكي

نددت وزارة الخارجية التركية اليوم الخميس بالتصريحات التي أطلقها الرئيس التشيكي ميلوس زيمان بحق تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان، مؤكدة أنها مجرد "افتراءات لا أساس لها من الصحة".

وأوضح المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أقصوي في بيان، أن تصريحات "زيمان" بحق تركيا والرئيس أردوغان "لا يمكن قبولها وهي مليئة بالافتراءات والأكاذيب وأن أنقرة تدين تلك التصريحات بشدة".

ودعا أقصوي الرئيس التشيكي إلى التحلي بـ "روح المسؤولية"، مضيفاً "لا يمكن لرئيس دولة أن يصدر عنه مثل هذه الافتراءات، وهو يدرك جيدا أن ما يقوله لا يمت إلى الحقيقة بصلة".

وتابع قائلاً: "تركيا حيدت 4 آلاف من عناصر تنظيم الدولة الإرهابي خلال عملية درع الفرات والعمليات المشتركة مع التحالف الدولي، وتركيا هي الدولة التي ألحقت أكبر الأضرار بالتنظيم المذكور".

وكان الرئيس التشيكي زعم أن تركيا تتعامل مع تنظيم الدولة، وقال: "هل تعلمون لماذا تهاجم تركيا الأكراد في سوريا، لأنها حليفة داعش"، على حد زعمه.

كما تطاول "زيمان" بتصريحاته على الرئيس التركي، حيث قال: "إن أردوغان يسعى لأسلمة تركيا فهو اختار هذا الطريق، وليس من الخطأ أن نقول بأن تركيا بدأت تتحرك وفق الأيديولوجية الإسلامية".