الجمعة 2019/03/15

تركيا تطلق 3 مشاريع ضخمة في ولاية إسطنبول

زفّ بن علي يلدريم بشرى لأهالي وسكّان ولاية اسطنبول حول إطلاق ثلاثة خطوط ميترو إضافية مع نهاية العام الحالي، من شأنها أن تسهّل إلى حد كبير عملية التنقّل بين مقاطعات الولاية.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن قناة TRT التركية، جاء ذلك خلال كلمة ألقاها يلدريم، مرشّح حزب العدالة والتنمية الحاكم لرئاسة بلدية ولاية اسطنبول الكبرى، أمام حشد جماهيري في مقاطعة كاغيتهانه، وذلك في إطار حملته الانتخابية.

وقال يلدريم إن خط الميترو الأول سيمتد على طول 25 كيلو متراً، وسيصل مقاطعة كاباتاش بمنطقتي مجيديّة كوي ومحمود بيه، مشيراً إلى أن الرحلة ستستغرق 10 دقائق فقط من كاباتاش وصولاً إلى كاغيتهانه، فيما ستستغرق 40 دقيقة وصولاً إلى مطار اسطنبول الجديد.

أما خط الميترو الثاني فسيتألف من 17 محطة، وسيصل بين منطقة جايرت تبه في مقاطعة كبتاش ومطار اسطنبول الجديد مروراً بمقاطعة كاغيتهانه أيضاً.

ووصف يلدريم مشروع الميترو الأخير بالضخم، مضيفاً أنه عبارة عن خط جديد يربط الطرفين الأوروبي والأسيوي لولاية اسطنبول ببعضهما، حيث سيصل منطقة إنجيرلي (في مقاطعة باكركوي) بمنطقة جايرت تبه وصولاً إلى صوغوتل جشمه في مقاطعة كاديكوي بالجانب الآسيوي من الولاية.

وتابع أن خط الميترو سيمر من أسفل البوسفور، وسيعبر من بين الجسرين عبر نفق مؤلف من ثلاثة طوابق، مشيراً إلى أنه سيسهم إلى حد كبير بحل مشكلة الازدحام المروري فوق الجسور.

وختم يلدريم بشراه بالقول إن المشاريع الثلاثة ستدخل حيّز العمل مع نهاية العام الحالي.