الثلاثاء 2019/07/16

تركيا..أنباء حول انتشار حشرة تسبب حمّى فيروسية

تداولت وسائل إعلام تركية أنباءً حول انتشار حشرة "القراد" في ولاية سيواس، وحصدها لأرواح 3 مواطنين أتراك خلال الأسبوعين الماضيين.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر ترك" نقلاً عن صحف تركية محلية، فقد لجأ عدة مواطنين أتراك، يقيم معظمهم في القرى والمناطق الزراعية، إلى المستشفيات في ولاية سيواس (وسط)، إثر تراجع حالتهم الصحية.

وتبين من خلال الفحص الطبي أن تراجع حالة المرضى الصحية ناجم عن إصابتهم بـ "حمّى القرم – الكونغو النزفية / CCHF"، جراء التصاق حشرات القراد بأجسادهم.

وشهدت الولاية مؤخراً وفاة 3 أتراك، متأثرين بتراجع حالتهم الصحية الشديد بسبب الحمّى الفيروسية.

وأصدرت ولاية سيواس بياناً رسمياً طمأنت خلاله أهالي الولاية إثر انتشار شائعات حول إصابة مئات المواطنين الأتراك بالحمّى الناجمة عن القراد.

وأضاف البيان أن الأرقام المتداولة مبالغ فيها وعارية عن الصحة، مؤكداً في الآن ذاته وجود إصابات مصدرها ولاية توكات، ويوزجات، وارزينجان المجاورة لسيواس.

هذا ونحيط الأخوة السوريين والعرب العلم بضرورة التوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز صحي فور إحساسهم بإحدى المضاعفات الناجمة عن لدغة القراد أو التصاقها بالجسد (صداع شديد، صعوبة في التنفس، خفقان في القلب)، وتجنّب إخراج الحشرة بأنفسهم، نظراً لما يخلفه الأمر من مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الموت.